اعلان

أستاذ علاقات دولية يكشف أهم ملفات القمة المصرية الأردنية الفلسطينية وأبرز رسائلها لحكومة نتنياهو

 الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي
كتب : هبه حرب

تستضيف القاهرة أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، التي ستعقد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس محمود عباس أبو مازن.

أهم ملفات القمة الثلاثية دعم السلطة الفلسطينية

ومن جانبه فقد أوضح الدكتور طارق فهمي أستاذ العلاقات الدولية، خلال تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن أهم الملفات على طاولة هذه القمة، تتمثل في دعم السلطة الفلسطينية في مواجهة التحديات والمخاطر التي تطرحها الحكومة الإسرائيلية الحالية.

أبرز مخاطر الحكومة الإسرائيلية الحالية

ولفت فهمي خلال تصريحاته إلى أن أبرز هذه التحديات مخطط ترانسفير الممثل في طرد آلاف الأسر المقدسية، وتنفيذ خطة 2050 لتهويد مناطق القدس و ما يجاورها، وذلك بالإضافة إلى فصل شمال الضفة عن جنوبها، و بدء مخطط المستوطنات الكامل وبناء الأحزمة الإستيطانية.

وأضاف الدكتور طارق فهمي: ثاني أولويات هذه القمة، تتمثل في نقل رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية الحالية، يعبر فيها القادة الثلاث عن رفضهم القاطع لقرارات الحكومة الإسرائيلية، بقيامها بتجميد المحصلات الضريبية و الجمركية الخاصة بالسلطة الفلسطينية، وهو ما يمثل انتهاك صريح لإتفاقية باريس الاقتصادية.

القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية

حق الأردن في الإشراف على المقدسات

أما ثالث أهم محاور هذه القمة، فقد أفاد الدكتور طارق فهمي، أنها تتمثل في دعم الأردن في الإشراف على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، و التأكيد خلال القمة على رفض التوجهات الحالية الممثلة ليس فقط اقتحامات المسجد الأقصى، إنما تقنين وضع الصلاة فيه.

رسالة تحذيرية من القادة الثلاثة لحكومة نتنياهو

ووفقاً لتصريحات فهمي أيضا فـ من بين أولويات القمة نقل رسالة تحذيرية لحكومة نتنياهو، بعدم الإقدام على سياسات أحادية الجانب.

لذا فقد إختتم الدكتور طارق فهمي تصريحاته حول هذه القمة، بالتأكيد على أنها تبعث رسائل مهمة للحكومة الإسرائيلية والجميع، كما أنها ستعمل على تجدد طرح صيغ ميونيخ للإتحاد الأوروبي الرباعية الدولية، كما ستعمل على التأكيد على المرجعيات الرئيسية لعملية السلام الممثلة في اتفاقية أوسلو و اتفاقية باريس الاقتصادية، بالاضافة الى التأكيد على ضرورة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الجزائر.

حرص مصر والأردن على القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن الدول العربية الكبرى حريصة على أن يهدأ الإقليم وأن يتم وقف التصعيد، وأن آلية القمة الثلاثية هدفها هو الحفاظ على ما تبقى من القضية الفلسطينية والتأكيد على فكرة حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وصل أمس إلى القاهرة، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار الاستعداد للقمة الثلاثية المرتقبة، التي سيشارك فيها ملك الأردن عبد الله الثاني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً