اعلان

بدء تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 من «نيوزيلاندا»

 الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية
كتب : أهل مصر

انطلقت إشارة بدء تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 من نيوزيلندا، حيث فتحت سفارة مصر في العاصمة ويلينجتون أبوابها في التاسعة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي لويلينجتون (العاشرة مساء اليوم /الخميس/ بتوقيت القاهرة) أمام المواطنين من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام في الخارج.

وتستمر عملية الاقتراع اليوم في اللجنة الفرعية بالسفارة المصرية حتى الساعة التاسعة مساء.

نيوزيلندا أول لجنة تفتح أبوابها للناخبين

وتعد اللجنة الفرعية في ولاية «ويلنجتون» بنيوزيلندا أول لجنة تفتح أبوابها للناخبين ثم تتوالى بعد ذلك تباعاً عملية التصويت في باقي المقار الانتخابية من أقصى شرق الكرة الأرضية إلى أقصى غربها حسب توقيت كل دولة لتكون اللجنة الانتخابية في ولاية 'لوس أنجلوس' هي آخر اللجان التي ستغلق أبوابها.

السفارة المصرية

وكانت السفارة المصرية بنيوزيلاندا قد انتهت من كافة الاستعدادات الفنية واللوجيستية لاستقبال الناخبين وتزويد اللجنة الفرعية بكافة التسهيلات للتيسير على المواطنين في عملية الإدلاء بأصواتهم.

الرئاسة المصرية

وينطلق سباق الرئاسة المصرية صباح الجمعة الموافق الأول من ديسمبر -وفق توقيت كل دولة من دول العالم التي تتواجد بها بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية- باقتراع المصريين في الخارج بالانتخابات التي يتنافس فيها أربعة مرشحين.

تصويت المصريين بالخارج

وسوف يتواصل تصويت المصريين بالخارج في بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بـ 137 مقرًا في 121 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

ويذكر أن العلاقات بين مصر ونيوزيلندا تميزت على المستوى السياسي بتطور تدريجي ملحوظ منذ بدء العلاقات بين البلدين في منتصف السبعينات، حتى استبدلت نيوزيلندا تمثيلها غير المقيم في مصر بسفارة في القاهرة تم افتتاحها في 2006.

الجهود المصرية والنيوزيلندية

وتوجت الجهود المصرية والنيوزيلندية لدفع العلاقات الثنائية بافتتاح سفارة مصرية في 'ويلينجتون' في أبريل ٢٠١٠.

يشار إلى أن نيوزيلندا التي تقع جنوب غرب المحيط الهادي ( عاصمتها ويلينجتون وأكبر مدنها أوكلاند) تتألف من جزيرتين رئيسيتين ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة ..والاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو 'أوتياروا' والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل