اعلان

حصلوا على بيانات العملاء.. اختراق سلسلة صيدليات شهيرة في مصر

الصيدليات
الصيدليات

تعرضت مجموعة صيدليات شهيرة في مصر لهجوم إلكتروني من قبل مجموعة هاكرز، الأمر الذي أثار حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية.

ووفقا للتقارير الصحفية المتداولة، طالب الهاكرز الصيدليات بدفع مبلغ قدره 5 ملايين دولار، حيث تم استخدام برمجيات الفدية الخبيثة في الهجوم، ما أدى إلى استحواذ المهاجمين على بيانات العملاء وحركات البيع داخل الفروع.

اختراق سلسلة صيدليات في مصر

الاختراق تضمن النظام الإلكتروني وموقع الصيدليات العزبي، حيث تم من قبل جهة أجنبية وتم تسريب البيانات على الدارك ويب، ومن ثم طلب المهاجمون التفاوض لاستعادة تلك البيانات مقابل دفع مبلغ مالي.

وفي ظل تعطل نظام العمل الإلكتروني داخل مجموعة الصيدليات لمدة تصل إلى 6 أيام متواصلة، تمكن الفريق التقني للمجموعة من استعادة البيانات دون الحاجة لدفع المبلغ المطلوب من الهاكرز، وقد تم تغيير الهاردوير الخاص بالشركة بآخر حديث لتعزيز الأمان ومنع حدوث مثل هذه الاختراقات مستقبلاً.

وبحسب التقارير المتداولة، طلب الهاكرز في البداية 5 ملايين دولار كفدية، ثم عادوا لاحقًا بطلب بقيمة مليوني دولار. ورغم ذلك، فإن فريق الـIT نجح في استعادة البيانات بدون التفاوض مع المهاجمين.

مجموعة 'Hackmanac' المتخصصة في الأمن السيبراني أشارت إلى أن المهاجمين حددوا مهلة لدفع الفدية تنتهي في 17 مارس الماضي. وعلى الرغم من تأثير الاختراق على بعض السيرفرات وبيانات المبيعات السابقة، إلا أنه تم استعادة البيانات بشكل كامل وعادت العمليات الطبيعية في الصيدليات إلى سابق عهدها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية والهجرة: دول الجوار الأشد تأثرا بالأزمة في السودان