اعلان

الحكومة: بدء التشغيل التجريبي بالركاب لمحطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
كتب : أهل مصر

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، لمتابعة عدد من ملفات العمل الخاصة بالوزارة.

وفي بداية الاجتماع، قدم الوزير كامل الوزير تقريراً حول نتائج زيارته لفرنسا خلال الفترة من 28 أبريل 2024 إلى 1 مايو 2024، حيث عُقدت العديد من الاجتماعات مع مسئولين فرنسيين وشركات تعاونت مع مصر في مجال النقل، بالإضافة إلى زيارته لمصانع مختلفة.

تحالف شركات "أوراسكوم – كولاس ريل – تاليس

وأشار الوزير إلى اجتماعه مع تحالف شركات 'أوراسكوم – كولاس ريل – تاليس'، حيث تم الاتفاق على تنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة.

كما زار مصنع شركة 'ألستوم' في فالنسيان الفرنسية لمتابعة تصنيع وتوريد 55 قطاراً للمترو، والذي يأتي ضمن جهود الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة من خلال الخط الأول للمترو، وزيادة عدد الركاب المستفيدين منه إلى مليوني راكب بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

أشار الوزير إلى أنه شاهد القطار الأول الذي يتم تصنيعه في إطار مشروع تصنيع وتوريد 55 قطارًا للخط الأول للمترو، وتمت معاينة خط الإنتاج ومكونات المشروع المختلفة، موضحا أنه من المخطط أن تبدأ اختبارات القطار في نوفمبر المقبل وأن يصل إلى مصر في مايو المقبل.

إنشاء مجمع صناعي

وأشار وزير النقل إلى أنه أثناء زيارته لمصنع شركة 'ألستوم'، تم عقد اجتماع مع مسئولي الشركة لمناقشة بدء إنشاء المجمع الصناعي الخاص بالشركة في مدينة برج العرب بالإسكندرية.

ومن المقرر أن يضم المجمع مصنعين، الأول لإنتاج الأنظمة المختلفة للسكك الحديدية والانفاق، والثاني لتصنيع الوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي.

وأكد أن إقامة هذا المجمع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر.

وأكد مسئولو الشركة التزامهم بالتعاون لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر واستخدام المجمع في إنتاج الأنظمة الكهربائية والوحدات المتحركة بكل أنواعها، بهدف تصديرها إلى مختلف دول العالم وتحقيق المزيد من العائد الإيجابي للاقتصاد المصري.

وأضاف الوزير أن الاجتماع مع مسئولي شركة 'ألستوم' تطرق أيضًا إلى استعدادات الشركة للبدء في التشغيل التجريبي لمشروع مونوريل شرق النيل في أكتوبر المقبل.

وأكد أهمية بدء البرنامج التدريبي للعاملين المصريين لتشغيل وصيانة المونوريل، حيث من المخطط أن تصل نسبة العمالة المصرية في المشروع إلى نحو 95% من حجم العمالة به.

عم فرنسا اللامحدود للجهود المصرية

تم خلال الاجتماع استعراض مباحثات وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، حيث أكد دعم فرنسا اللامحدود للجهود المصرية في تنفيذ خطة الدولة الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية، خاصة في قطاع النقل وتوطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي بمصر.

وتم الإعلان عن بدء التشغيل التجريبي بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بطول 7.1 كيلو متر، والذي يمتد من محطة 'التوفيقية' حتى 'جامعة القاهرة'، ويشمل 5 محطات.

كما تم الإعلان عن بدء التشغيل التجريبي لـ 10 سيارات كهربائية (تاكسي) داخل العاصمة الإدارية الجديدة، كمرحلة أولى من إجمالي عدد 145 سيارة كهربائية.

وأكد الوزير أن هذه الخطوات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة للمواطنين، وأن السيارات المزمع تشغيلها تتمتع بأعلى مستوى من الأمان والراحة للركاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع سعر الخبز.. أول تعليق من «شعبة المخابز» على قرار الحكومة