اعلان

هل يجوز للمسلم ذبح الأضحية في بلد آخر غير المقيم فيها؟.. المفتي يجيب

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟
ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟
كتب : أهل مصر

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أنه يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر، وهذا الأمر مستحب حتى لو كان المضحي يعيش خارج البلاد، يأتي ذلك استنادًا إلى قاعدة الزكاة والصدقات في هذا الشأن.

هل يجوز ذبح الأضحية في بلد آخر غير بلد إقامة المضحي؟

وأضاف أنه يجوز شرعًا ذبح الأضحية في بلد آخر غير بلد إقامة المضحي، سواء كان الذابح هو المضحي نفسه أو نائبه أو وكيله، كما هو الحال في الجمعيات والمؤسسات في هيئة صكوك، مؤكدا أنه لا يوجد أي حرج شرعًا في ذلك.

همية إرسال الزكاة والأضاحي من المصريين المقيمين بالخارج

ثمن فضيلة مفتي الجمهورية المبادرة التي أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتوفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج، وشراءها عبر الإنترنت بوسائل آمنة.

وأكد فضيلة المفتي أهمية إرسال الزكاة والأضاحي من المصريين المقيمين خارج مصر إلى المحتاجين في وطنهم، مشددًا على أن مساعدة أبناء مصر وأهلها يجب أن تكون الأولوية والأفضلية.

تحقيق التكافل والتكاتف بين أبناء الوطن

أوضح المفتي أن صك الأضحية هو عقد شراء للأضحية وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائز شرعًا إذا تم احترام شروطه، صكوك الأضاحي هي آلية معتبرة فقهيًا واجتماعيًا، ولا يوجد مانع في توكيل المؤسسات المعتمدة من الدولة للقيام بهذه المهمة عبر صكوك.

وناشد المفتي جميع المصريين المقيمين بالخارج للمساهمة في هذه المبادرة الطيبة التي تهدف إلى تحقيق التكافل والتكاتف بين أبناء الوطن، مؤكدًا أن الأضحية فرصة مناسبة لإرسال بعض ما منحه الله لهم إلى أقاربهم والفقراء في بلادهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة 5 أشخاص في حادث اصطدام ميكروباص بملاكي في المنوفية