‏كامل الوزير يعلق على إنشاء مصانع «للورق الفويل»: لن نمنع الاستيراد‏

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير
كتب : أهل مصر

قال كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، خلال لقائه بمستثمري محافظة الفيوم لمناقشة التحديات التي يواجهونها، إن الهدف من هذا اللقاء هو دعم كل من يسعى لإنشاء مصنع، مما يسهم في تعزيز الدخل القومي.

وأشار الوزير إلى أن اللقاء يهدف أيضًا إلى إعادة تشغيل المصانع المغلقة، أو تلك التي هي في مراحل الانتهاء، بالإضافة إلى استعراض الأراضي التي تم تخصيصها ولم يتم استغلالها حتى الآن، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق.

‏كامل الوزير يعلق على إنشاء مصانع "للورق الفويل

وأكد الوزير أنه سيتم دراسة أسباب ذلك، وإذا كانت الأسباب تتعلق بهيئة التنمية الصناعية، فسيتم معالجة أي تحديات أو مشكلات تتعلق بهذا الأمر على الفور.

وأضاف الوزير أنه عندما تحدثنا عن إنشاء مصانع، لم نشير أو نتطرق إلى إغلاق مصانع الجبن أو ورق الفويل أو مستحضرات التجميل، بل أكدنا العكس، حيث أشرنا إلى أن هذه المجالات تعاني من نقص ونقوم حاليًا باستيرادها.

أكد الوزير أن الهدف من تصنيع المنتجات محليًا هو تقليل تكلفة الاستيراد، مشيرًا إلى أنه لن يتم منع الاستيراد بشكل كامل، حيث لا توجد دولة تعتمد على نفسها في جميع الصناعات.

وأوضح أن الهدف هو تقليل فاتورة الاستيراد من خلال إنشاء مصانع محلية بدلاً من إيقاف الاستيراد.

وأضاف الوزير أنه في حال حصل شخص على أرض من الدولة وقام بتسقيعها، أو إذا أنشأ مصنعًا ثم أغلقه دون مبرر، فسيتم سحب الأرض منه.

وأكد أنه سيتم طرح هذه الأراضي عبر منصة مصر الصناعية الرقمية، بحيث يمكن لمستثمر جاد الحصول عليها بشفافية لإنشاء مصنع وتشغيل العمالة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتشغيل المصانع بدلاً من إغلاقها، وأكد مرة أخرى أنه لن يتم منع الاستيراد. كما عرض على رئيس الجمهورية في 3 يوليو 2024 خطة لتقليل فاتورة الاستيراد، موضحًا أن مصر تمتلك أفضل أنواع النباتات العطرية في الفيوم والمنيا وغيرها، بينما نستورد مستحضرات التجميل والعطور التي تُصنع من هذه النباتات.

وأكد أنه من الأفضل إنتاج هذه المنتجات محليًا بدلاً من تصدير المواد الخام ثم استيرادها كمنتجات نهائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر برشلونة وإشبيلية (2-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جوووووووووول بيدري