وزير الكهرباء: نسعى لتطوير الشبكة الكهربائية والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : أهل مصر

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع المهندس طارق سعيد، العضو المنتدب للشركة العربية للهندسة والتوزيع، أحد وكلاء شركة جنرال إلكتريك فيرنوفا الأمريكية.

تحسين أداء وحدات توليد الكهرباء وكفاءة التشغيل

حضر الاجتماع المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر تم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك لتحسين أداء وحدات توليد الكهرباء وكفاءة التشغيل، بالإضافة إلى خفض استهلاك الوقود وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم في محطات الإنتاج.

يأتي ذلك في إطار خطة العمل واستراتيجية الطاقة التي تهدف إلى زيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة وتقليل الانبعاثات الكربونية، والتوسع في إنتاج الكهرباء النظيفة.

تطوير وتحديث الشبكة الموحدة

استعرض الدكتور محمود عصمت مجالات التعاون والعمل المشترك في مختلف القطاعات بهدف تطوير وتحديث الشبكة الموحدة وحمايتها وتأمينها في ظل التغيرات المستمرة في الأحمال. كما تناول الدور الفعال في تنفيذ خطط الصيانة وتحسين كفاءة التشغيل، ورفع معدلات أداء التوربينات، وتطوير الوحدات لتصل إلى طاقتها التشغيلية القصوى في أقل وقت ممكن لمواجهة التغيرات في الأحمال وتحقيق الاستقرار للشبكة الكهربائية بالإضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى الدراسات المتعلقة باستقرار الشبكة وضمان استدامة التغذية الكهربائية واستمراريتها، ومواجهة الطوارئ، وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين في مراكز التحكم، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربائية، وبرامج إدارة الطاقة وغيرها من المجالات.

ناقش الاجتماع استراتيجية الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة، مع التركيز على تعزيز مساهمتها في مزيج الطاقة وخطة العمل للسنوات القادمة يتطلب ذلك تعزيز الشبكة في مناطق محطات توليد الطاقة الشمسية والرياحية، بالإضافة إلى إعادة تشغيل واستخدام بعض وحدات التوليد بشكل أمثل لتحقيق الأهداف المرجوة في خفض تكلفة إنتاج الكيلووات وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، فضلاً عن التوسع في استخدام الطاقات المتجددة كما تم التأكيد على دعم القطاع الخاص الذي يقود مجالات توليد الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة.

التحول في الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

وأشار الدكتور محمود عصمت إلى أن استراتيجية العمل المتعلقة بالتحول في الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وزيادة الاعتماد عليها، مع الحفاظ على البيئة، تُنفذ بالتوازي مع خطة شاملة للتشغيل الاقتصادي لمحطات توليد الكهرباء تتضمن هذه الخطة برامج للصيانة والكفاءة وجودة التشغيل، بالإضافة إلى تقليل استخدام الوقود.

وأكد أهمية الاستفادة من جميع التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة لتشغيل الشبكة وضمان الاستقرار والاستمرارية والاستدامة في توفير التغذية الكهربائية وفقاً لخطة التشغيل.

تطوير الشبكة الكهربائية

أشار الدكتور محمود عصمت إلى أن الوزارة تسعى لتطوير الشبكة الكهربائية من خلال الانتقال من نظام تقليدي إلى شبكة ذكية، قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة، خاصة من مصادر الطاقة المتجددة كما تهدف الوزارة إلى نقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد ممكن. وأكد أهمية التعاون مع الشركاء من القطاع الخاص، الذين يلعبون دورًا رئيسيًا في تنفيذ خطة الدولة للاعتماد على الطاقات المتجددة، وفقًا لجدول زمني واستراتيجية محددة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التموين يعلن موعد وصول شحنة الـ 430 ألف طن قمح (خاص)