اعلان

وزير الأوقاف يحذر من الشائعات والمواقع المشبوهة: يجب التثبت قبل "الشير"

وزير الأوقاف يحذر من الشائعات
وزير الأوقاف يحذر من الشائعات

حذر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من خطورة الشائعات والمواقع المشبوهة ، مؤكدا أن ديننا الحنيف قد دعانا إلى ضرورة التثبت في النقل قولًا أو كتابة أو مشاركة إلكترونية.

وبين الوزير خلال خطبة الجمعة، أن العاقل يفكر قبل أن يتكلم والأحمق يتكلم دون أن يفكر ، وأن أخطر أنواع الاستعلاء هو الاستعلاء باسم الدين . كما أكد أن ديننا هو دين القيم الأخلاقية والإنسانية الراقية السامية وأن من خرج على مقتضى القيم الإنسانية الراقية خرج على مقتضى القيم الدينية وانحرف عن الفهم الصحيح للدين . كما حذر من محاولات النيل من الآخرين غيبة أو نميمة أو سخرية أو همزا أو لمزًا .

وذكر أن رجلًا أتى إلى سيدنا عمر بن عبد العزيز (رحمه الله) ، وذكر له عن رجل شيئًا ، قال له : إن شئت نظرنا في أمرك ؛ فإن كنت كاذبًا ، فأنت من أهل هذه الآية : {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا}، وإن كنت صادقًا ، فأنت من أهل هذه الآية : {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}، وإن شئت عفونا عنك ، فقال: العفو يا أمير المؤمنين ، لا أعود إليه . فلو حرص كل منا على التثبت والتبين قبل إصدار الأحكام ، أو قبل بث ونشر كل ما يصل إليه ، لفقدت الإشاعة أثرها ، ولأحجم مروجو الإشاعات عن نشرها بين الناس .

WhatsApp
Telegram