المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

فيليب موريس : 8.1 مليار دولار إجمالي نفقات أبحاث المنتجات الأقل ضررا

أهل مصر
فيليب موريس
فيليب موريس

قال الدكتور أشرف الأمين مدير أبحاث الدمج السريرية وغير السريرية بشركة فيليب موريس أن الشركة انفقت حوالي 8.1 مليار دولار نظير القيام بأبحاث المنتجات الأقل ضررا بجانب عمليات التوظيف ونشر البحوث الدورية والدراسات العلمية وذلك منذ عام 2008 حتى الآن مشيرا إلى تسجيل نحو 4600 براءة اختراع للشركة بمجال منتجات التدخين الأقل ضررا كما أن هناك حوالي 6300 براءة اختراع يجرى تنفيذها تحت التجربة.

وكشف الأمين أنه تم الاستعانة بنحو أكثر من 430 خبير ومتخصص من 60 دولة في تطوير منتجات الشركة المختلفة من عدد من الجامعات والشركات يعملون في تخصصات الهندسة والطب والكيمياء وغيرها من المجالات الحيوية للاستفادة من خبراتهم في تطوير أبحاث الشركة وتحسين جودة منتجاتها منوها أنه تم نشر أكثر من 400 مقال وبحث لدى جهات علمية واصدارات بحثية مختلفة.

وشرح الأمين أن الشركة تعمل على تطوير المصانع الخاصة بها والتي تنتشر في بلدان عدة مثل رومانيا وسويسرا واليونان وروسيا وايطاليا وغيرها من الدول مؤكدا أن الشركة تعتزم تحويل كافة المصانع لديها لتقديم منتجات خالية من الدخان خلال الفترة المقبلة.

كما أكد الأمين أن الأبحاث التي أجرتها فيليب موريس كشفت أن منتج الأيكوس يؤدي إلى انخفاض نسبة المواد الضارة بنسبة تبلغ حوالي 95% منوها أن 75% من الأفراد الذين استخدموا الايكوس أكدوا فعاليته وايجابية تجربته خاصة أنه أدى الى خفض معدل بيع منتجات التبغ التقليدية في الوقت الذي انتعشت فيه مبيعات المنتجات الأقل ضررا. والإيكوس (IQOS) هو جهاز تنتجه شركة فيليب موريس يعتمد على فكرة تسخين التبغ بدلا من حرقه

وتابع الأمين أن التجارب السريرية التي أجرتها الشركة أثبتت انخفاض نسبة المواد الكيميائية الضارة التي تدخل جسم الإنسان منوها أن مدة التجارب تصل إلى 6 أشهر يسبقها تنفيذ العديد من الأبحاث والدراسات لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وذكر الأمين أن فيليب موريس تقوم بعمل الدراسات الجماهيرية لاستطلاع رأي المستخدمين في منتج الايكوس (IQOS) وتقييم تجربتهم ومعرفة مدى ايجابيته وعما يحتاجه المنتج من التطوير.

يشار إلى أن ايكوس IQOS هو المنتج الالكتروني الخالي من الدخان الأول والوحيد الذي حصل على قرار التسويق وفقاً لمعايير وممارسات منتجات التبغ معدلة المخاطر التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

من جانبها قالت كارلا يونس مديرة العلاقات العامة في فيليب موريس العالمية أن صافي عائدات الشركة من المنتجات الخالية من الدخان بلغ نحو 6.8 مليار دولار بنهاية 2020 حيث يستحوذ على حصة تقدر بنسبة 24% من اجمالي ايرادات الشركة متابعة أن الشركة تستهدف أن تصل تلك النسبة إلى أكثر من 50% خلال السنوات المقبلة.

وأكدت كارلا أنه تم رصد 98% من إجمالي الإنفاق على مشروعات البحث والتطوير و71% من إجمالي الإنفاق التجاري على المنتجات الخالية من الدخان في العام 2019 موضحة أن الشركة تتواجد حاليا بنحو 64 سوق حول العالم وتعمل على التوسع بشكل مستمر بنشر منتجاتها بأسواق جديدة.

وأضافت كارلا أن عدد المدخنين الذين استطاعوا الإقلاع عن التدخين التقليدي والتحول إلى استخدام منتجات التبغ المسخن والخالية من الدخان المعروفة بإسم الأيكوس IQOS وصل الى 12.7 مليون فرد حول العالم بينما من المتوقع ان يبلغ اجمالي عدد مستخدمي الايكوس نحو 17.6 مليون فرد بنهاية عام 2020 ضاربة مثال بالسوق اليابانية الذي يشكل مدخنين الايكوس ( (IQOS) نحو 22.1% من إجمالي المدخنين اليابانيين.

وحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يعود منتج IQOS بالنفع على الصحة العامة بشكل عام سواء لمستخدمي منتجات التبغ مؤكدة أن منتج IQOS يختلف بشكل كبير، عن السجائر التقليدية بعد ثبوت تقليله من التعرض للمواد الكيميائية الضارة.

وقالت بسمة شمس مديرة العلاقات العامة في شركة فيليب موريس مصر أن الشركة تستحوذ على حصة سوقية تقدر بنسبة 23% من اجمالي السوق المصري مضيفة أن الشركة تستهدف طرح منتج الأيكوس بمصر حيث يجري التوافق مع الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية حول آليات عملية الطرح والأسعار.

ولفتت بسمة إلى أن سعر منتج الأيكوس عالميا يبلغ نحو 100 دولار (بدون عيدان التبخير) موضحة انه سيتم طرحه في مصر بقيمة متقاربه مع مراعاة المتغيرات الاضافية كرسوم الضرائب والجمارك.

ونوهت بسمة أن خطة فيليب موريس تعتمد على تقليل مخاطر التدخين بدلا من حظره فضلا عن التوسع في تقديم منتجات جديدة خالية من الدخان بما يتماشى مع أهداف الصحة العامة لتحسين البيئة وحياة المدخنين البالغين.