المشرف العام على التحرير داليا عماد

خبيرة تغذية تكشف خطورة ضعف المناعة والأمراض الناتجة عنها

أهل مصر
هذه الأطعمة تقوي جهاز المناعة
هذه الأطعمة تقوي جهاز المناعة
اعلان

أوضحت الدكتورة منى الديب أخصائية التغذية العلاجية أن ضعف المناعة وخاصة لدى الأطفال يؤثر بشكل كبير عليهم ويعرضهم لوجود مخاطر صحية عديدة، حيث تعتبر المناعة هي القلعة التي تحمي جسم الإنسان من المخاطر وبالتالي يجب تقويتها.

أسباب ضعف المناعة

- يمكن أن ترجع لعامل وراثي

- يمكن أن تنتج بسبب وجود عدد من الأمراض

- يمكن إصابة الأطفال في حالة عدم التغذية السليمة

مخاطر ضعف المناعة

- الإصابة بحساسية الصدر والأمراض التنفسية

- تسهل وجود الأمراض المعدية وانتشارها

- أمراض متعلقة بالجهاز الهضمي

- أمراض القلب والرئتين

- إمكانية الإصابة بالسرطان

كيفية علاج ضعف المناعة مبكرًا

- فيتامين د الموجود في أشعة الشمس منذ شروق الشمس وحتى العاشرة وهو فيتامين طبيعي يمكن اخذه من خلال الافطار في أشعة الشمس أو ممارسة الرياضة صباحًا تحت الأشعة للاستفادة منها.

- الحرص على تناول الفواكه مثل التفاح والشمام والبرتقال والفراولة والكيوي، والخضروات كالبروكلي والسبانخ والجزر والخيار والفاصوليا يوميًا نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات "أ، ج، د، هـ، سي، ب" والمعادن "الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك" والمواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الجسم لتقوية جهازه المناعي ويمكن التنويع بيهم.

- أهمية التعود على تنفس الهواء من الأنف وليس الفم والوجود في أماكن مليئة بالخضرة والزراعة لامتصاص هواء نقي.

- ضرورة تناول الحبوب نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية كما يجب استبدال النشويات مثل الأرز الأبيض بالأرز البني والمعكرونة البيضاء بالمعكرونة السمراء.

- يجب جعل الطفل يتعود على شرب الحليب يوميًا منذ الصغر.

- أهمية ممارسة الرياضية لتنشيط الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي منذ سن صغير خاصة رياضة المشي والقفز بالحبل وركوب الدراجة.

- الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة وعمل العصائر في المنزل.

- أهمية زيت السمك المعروف بالأوميجا 3 وهي أحدى الأحماض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة للجسم وتقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، وتحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل، وتوجد في معظم أنواع الأسماك ومن أهمها : السلمون، والسردين، والتونة، لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على كمية جيدة من الأوميجا 3، كما أنه موجود في زيت الصويا، والزبيب والجوز، وزيت الزيتون، السبانخ، البروكلي.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة تعطيل النظام الإلكتروني لتحصيل المدفوعات