المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

البيض يتحول لقاتل صامت في هذه الحالة.. كيف تحمي أسرتك من خطورته؟

أهل مصر
بيض
بيض

في بعض الأحيان قد يحتوي البيض الطازج، على بكتيريا تسمى السالمونيلا؛ التي تسبب ما يسمى بالتسمم الغذائي، بالرغم من نظافة قشرته وسلامتها الخارجية، إذ كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنها المسؤولة عن إصابة 79 ألف شخص بالتسمم الغذائي، ووفاة 30 حالة كل عام نتيجة لتناول بيض ملوث بها.

تخزين وطهي البيضتخزين وطهي البيض

وتعتقد الكثيرات أن الرف المخصص للبيض في باب الثلاجة هو أفضل مكان لتخزينه، لكن الخبراء كشفوا أنه في الواقع أسوأ مكان لإبقاء البيض طازجًا، وهو الجزء الأكثر دفئًا في ثلاجتك، لذا فإن البيض سوف يفسد بشكل أسرع ويجعله عرضة للتلوث ببكتريا السالمونيلا القاتلة.

تخزين وطهي البيضتخزين وطهي البيض

ووضعت إدارة الغذاء والدواء لوائح للمساعدة في منع تلوث البيض، بداية من المزرعة مرورًا بالشحن وصولاً إلى التخزين السليم والصحي، لكن المستهلكين يلعبون أيضًا دورًا رئيسيًا في منع الأمراض المرتبطة بالبيض، لذلك احمِي نفسك وعائلتك باتباع نصائح التعامل الآمن هذه عند شراء البيض وتخزينه وإعداده وتقديمه.

الشراء

اشتري البيض فقط إذا كان معروضًا داخل ثلاجة، وتأكدي من نظافة البيض وعدم تشقق قشرتها.

تخزين وطهي البيضتخزين وطهي البيض

التخزين

يجب تخزين البيض في درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية، كما يجب استخدام البيض المطبوخ في غضون أسبوع واحد بعد الطهي، يمكن استخدم البيض المجمد خلال فترة تصل إلى عام واحد، لا ينبغي تجميد البيض بقشرته، لتجميده اخفقي الصفار والبياض معًا، ويمكن أيضًا تجميد البيض دون الصفار، يستخدم الطعام المصنوع من البيض خلال فترة تقدر من 3 إلى 4 أيام.

بيضبيض

التحضير

اغسلي اليدين والأواني والمعدات وأسطح الطبخ بالماء الساخن والصابون قبل وبعد ملامستها للبيض النيئ والأطعمة التي تحتوي على البيض.

اطبخي البيض حتى يتماسك الصفار والبياض، لا ينبغي أن يكون البيض المخفوق سائلًا، يجب طهي الأطباق التي تحتوي على البيض في درجة حرارة 160 فهرنهايت، استخدمي مقياس حرارة الطعام للتأكد.

استخدمي بيض تم معالجته لقتل السالمونيلا، عن طريق البسترة أو طريقة أخرى معتمدة، بالنسبة للوصفات التي تحتاج إلى البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا، مثل سلطة السيزر.

بيضبيض

أعراض التسمم الغذائي

القيء والإسهال وآلام البطن.

أعراض تشبه مرض الأنفلونزا، مثل الحمى والصداع وآلام الجسم.

وفي حالة ظهور أي هذه الأعراض بعد تناول طعام ملوث ببكتريا السالمونيلا، يجب عليك زيارة طبيب في أسرع وقت.

اعلان