المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد واقعة الاعتداء الجنسي.. كيف تحمي طفلك من التحرش؟

أهل مصر
كيف تحمي طفلك من التحرش
كيف تحمي طفلك من التحرش

أثار فيديو نشر على مواقع التواصل الإجتماعي لرجل يعتدي على ثلاثة أطفال في شوارع القاهرة في وضح النهار ضجة كبيرة، وستكشف السطور القادمة كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي.

كشف موقع" شيلد ميند" أن الكثير من الآباء والأمهات يعتقدون أن منع أطفالهم من التواصل مع العالم الخارجي يحميهم من التحرش، ولكي نسمح لأطفالنا بالخروج إلى العالم والتفاعل مع من حولهم يمكننا تسليحهم بالمعرفة التي قد تنقذهم من الوقوع ضحية، لا يتحدث الآباء دائمًا مع أطفالهم حول سلامة الجسم في وقت مبكر بما فيه الكفاية، حيث يعتقدون أن الأطفال صغار جدًا، لكن هذا ليس مبكرًا أبدًا، ولا يجب أن يكون الحديث فيه مخيفا.

إليك 6 أشياء يمكن أن تساعد طفلك على أن يكون أقل عرضة للاعتداء الجنسي وحمايتهم:

1. تحدث عن أجزاء الجسم في وقت مبكر

قم بتسمية أجزاء الجسم والتحدث عنها في وقت مبكر جدًا، واستخدم الأسماء المناسبة لأجزاء الجسم، أو على الأقل علم طفلك الكلمات الفعلية لأجزاء الجسم، حيث يشعر بالراحة ويتحدث بوضوح إذا حدث شيء غير لائق.

2. علمهم أن بعض أجزاء الجسم خاصة

علم طفلك أن أعضاءه الخاصة تسمى خاصة لأنها ليست متاحة للجميع، وتشرح لهم أن الأب والأم يمكن أن يشاهداهم عراة، لكن يجب على الأشخاص خارج المنزل رؤيتهم وهم يرتدون ملابسهم فقط، واشرح كيف يمكن للطبيب رؤيتهم دون ملابسهم لأن الأب والأم موجودان معهم والطبيب يفحص أجسادهم.

كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسيكيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي

3. علم طفلك حدود الجسم

أخبر طفلك بشكل واقعي أنه لا ينبغي لأحد أن يلمس أعضاءه الخاصة وأنه لا ينبغي لأحد أن يطلب منه لمس الأجزاء الخاصة لشخص آخر، وغالبًا ما ينسى الآباء الجزء الثاني من هذه الجملة.

4. قل لطفلك إنه لا ينبغي لأحد التقاط صور لأعضائه الخاصة

غالبًا ما يفتقد الآباء هذا، يوجد عالم مريض بالكامل من مشتهي الأطفال الذين يحبون التقاط وتبادل صور الأطفال العراة عبر الإنترنت، هذا وباء يعرض طفلك للخطر، أخبر أطفالك أنه لا ينبغي لأحد التقاط صور لأعضائهم الخاصة.

كيف تحمي طفلك من التحرشكيف تحمي طفلك من التحرش

5. أخبر طفلك أن لمسة الجسم قد تدغدغ أو تشعر بالراحة.

يتحدث العديد من الآباء والكتب عن "اللمسة الجيدة واللمسة السيئة" ، ولكن هذا قد يكون محيرًا لأن هذه اللمسات غالبًا لا تؤذي أو تشعر بالسوء. أفضل مصطلح "اللمسة السرية"، لأنه تصوير أكثر دقة لما قد يحدث.

6. أخبر طفلك أن هذه القواعد تطبق حتى مع الأشخاص الذين يعرفونهم وحتى مع طفل آخر.

هذه نقطة مهمة يجب مناقشتها مع طفلك، عندما تسأل طفلًا صغيرًا عما يبدو عليه "الرجل السيئ" ، فمن المرجح أنه سيصف شريرًا كرتونيًا، يمكنك أن تقول شيئًا مثل، "قد يلمس الأم والأب أعضاءك الخاصة عند القيام بتنظيفك أو إذا كنت بحاجة إلى كريم، ولكن لا ينبغي لأحد أن يلمسك هناك، لا أصدقاء ولا عمات أو أعمام ولا معلمين أو مدربين، حتى إذا كنت تحبهم أو تعتقد أنهم مسؤولون، فلا يزال عليهم عدم لمس أعضائك الخاصة".