اعلان

أنواع ضعف البصر عند الأطفال.. تعرفي عليها

ضعف النظر عند الأطفال
ضعف النظر عند الأطفال

 المحتويات

اضطرابات العين التي تؤثر على الأطفال

أخطاء الانكسار

الأخطاء غير الانكسارية

ما هي الأخطاء الانكسارية

قصر النظر

طول النظر

العين الكسولة

علامات وأعراض الحول

ما هي الاخطاء غير الانكسارية؟

تعاني بعض الأطفال من مشكلات في البصر، فتجد الطفل لايرى السبورة بوضوح، وبالتالي لا يستطيع نقل الكلام من على السبورة، وتتعدد مشكلات ضعف الرؤية عند الأطفال، منها الحول، ويمكن تصحيح أخطاء الانكسار الشائعة مثل قصر النظر وبُعد النظر باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، ولكن عندما يصاب جزء أو أكثر من أجزاء العين أو الدماغ اللازمة لمعالجة الصور أو يتلف ، يمكن أن يحدث فقدان شديد أو كلي للرؤية. في هذه الحالات ، لا يمكن استعادة الرؤية بالكامل بالعلاج الطبي أو الجراحة أو العدسات التصحيحية، وقصر النظر وطول النظر، وستوضح السطور القادمة أنواع ضعف البصر عند الأطفال وأسبابه

اضطرابات العين التي تؤثر على الأطفال

كشف موقع' مستشفي الأطفال' أنه يمكن تقسيم اضطرابات العين التي قد تؤثر على رؤية طفلك إلى مجموعتين:

1-أخطاء الانكسار: اضطرابات العين التي لا تركز فيها العين الضوء الذي يدخل العين ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية

2- الأخطاء غير الانكسارية: اضطرابات العين التي تسببها أمراض العيون

ما هي الأخطاء الانكسارية؟

قصر النظر عند الأطفالقصر النظر عند الأطفال

شوهدت الأخطاء الانكسارية في حوالي 20 في المائة من الأطفال، وتعتبر من أكثر الأخطاء الانكسارية شيوعًا ، والتي تؤثر جميعها على الرؤية ، هي:

1- قصر النظر

قصر النظر: قصر النظر هو الخطأ الانكساري الأكثر شيوعًا عند الأطفال. يعني قصر النظر أن الطفل يمكنه الرؤية عن قرب ولكنه يعاني من مشاكل في رؤية الأشياء بعيدًا.

2-طول النظر

طول النظر هو نوع من الخطأ الانكساري حيث لا يستطيع الطفل رؤية الأشياء القريبة منه أو منها ، ولكن ليس لديه أو لديها مشكلة في رؤية الأشياء بعيدًا. هذا عادة ما يكون غير شائع عند الأطفال. عادة ما يكون لدى معظم الأطفال درجة صغيرة من هذا حتى يبلغوا سن السابعة.

اللابؤرية هي حالة يحدث فيها انحناء غير طبيعي للقرنية ، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية، .ويمكن أن يبدأ هذا في مرحلة الطفولة أو كشخص بالغ ويمكن تصحيحه بسهولة إذا كان يسبب مشاكل، و تشمل بعض علامات وأعراض الاستجماتيزم الصداع وإجهاد العين وصعوبة القراءة والتعب.

3-العين الكسولة

تتميز العين الكسولة أو الغمش بانخفاض الرؤية الذي يحدث في إحدى العينين ، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لمشكلة أخرى لا تتلقى فيها تلك العين التحفيز البصري المناسب. يمكن الوقاية من هذا عادة إذا تم علاج السبب الأساسي قبل أن يبلغ الطفل 6 سنوات.

4- الحول

يُعد الحول من أكثر مشاكل العين شيوعًا عند الأطفال والتي تكون فيها العينين منحرفتين. قد تنقلب إحدى العينين أو كلتا العينين إلى الداخل (عينان متقاطعتان) ، أو إلى الخارج (عيون الحائط) ، أو تنقلب لأعلى أو لأسفل، في بعض الأحيان ، يوجد أكثر من حالة من هذه الحالات.

قد يكون لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر شكل شائع من الحول يأتي ويختفي. قد يكون هذا النوع من الحول طبيعيًا. يمكن أن يكون الحول نتيجة لضعف قوة العضلات في العين ، بينما يولد بعض الأطفال ببساطة بعيون متقاطعة.

علامات وأعراض الحول:

طفل يغمض عينيه

الطفل الذي لا يستطيع أن يحكم بشكل صحيح على المسافة لالتقاط الأشياء

ضعف النظر عند الأطفالضعف النظر عند الأطفال

1-الطفل الذي يغلق عينه ليبصر بشكل أفضل

2-الطفل الذي يعاني من الدوار

3-طفل تتحرك عينيه إلى الداخل أو الخارج.

يعد التشخيص المبكر للمشكلة الأساسية أمرًا ضروريًا في منع فقدان البصر، ويشمل علاج الحول ترقيع العين الأقوى من أجل زيادة القوة في ضعف العين أو النظارات أو الجراحة لتقويم العينين أو تمارين العين.

ما هي الاخطاء غير الانكسارية؟

الأخطاء غير الإنكساريةالأخطاء غير الانكسارية

الجلوكوما هي حالة يرتفع فيها ضغط السائل الطبيعي داخل العين (ضغط العين أو IOP) ببطء نتيجة للخلط المائي السائل - الذي يتدفق عادةً داخل وخارج العين - غير قادر على التصريف بشكل صحيح. بدلاً من ذلك ، يتجمع السائل ويسبب تلفًا في الضغط على العصب البصري (حزمة تتكون من أكثر من مليون ألياف عصبية تربط الشبكية بالدماغ) وفقدان الرؤية.

يتم تصنيف الجلوكوما وفقًا لعمر البداية، يسمى الجلوكوما الذي يبدأ قبل أن يبلغ الطفل من العمر 3 سنوات الجلوكوما الطفولي أو الخلقي (الموجود عند الولادة)؟، يسمى الجلوكوما الذي يصيب الطفل بالزرق في مرحلة الطفولة.

إعتام عدسة العين هو منطقة غائمة أو معتمة فوق عدسة العين ، وهي منطقة عادة ما تكون شفافة. عندما يحدث هذا التثخين ، فإنه يمنع أشعة الضوء من المرور عبر العدسة والتركيز على شبكية العين ، وهي بطانة الأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين. يحدث هذا التعتيم عندما يبدأ بعض البروتين الذي يتكون منه العدسة في التكتل معًا ويتداخل مع الرؤية.

يمكن أن يؤثر إعتام عدسة العين على عين واحدة (من جانب واحد) أو كلتا العينين (ثنائية). إعتام عدسة العين عند الأطفال غير شائع. قد يولد الطفل بمرض (خلقي) ، أو قد يتطور لاحقًا في الحياة (مكتسب).

WhatsApp
Telegram