اعلان

هل يساعد الخل في شبع معدتنا.. دراسة أمريكية تكشف المستور

الخل
الخل
كتب : سيد محمد

المحتويات

علاقة الخل بالشبع

جرعة الخل

التحكم في جلوكوز الدم

إبطاء إفراغ المعدة

تعتبر أكثر المشكلات الغذائية التي تواجه الناس خاصة أصحاب الأوزان الثقيلة، هي فكرة الشبع وأن تكون الوجبة مشبعة له، ولذلك كشفت دراسة أمريكية حديثة عن علاقة الخل بالشبع، وستكشف السطور القادمة عن تأثير إضافة الخل على الشبع.

علاقة الخل بالشبع

كشفت دراسة أمريكية حديثة أعدها معهد التغذية الأمريكي، أنه أظهرت 13 تجربة أخرى أظهر علاقة استجابة جرعة الخل - بصرف النظر عن الحمل الجلايسيمي للوجبة - في كل من الاستجابات الأيضية ومعدل الشبع، وذلك لأنه كلما ارتفع مستوى حمض الأسيتيك ، زاد مستوى الشبع وانخفضت مستويات الجلوكوز والأنسولين بعد الأكل.

علاقة الخل بالشبععلاقة الخل بالشبع

جرعة الخل

وأكدت الدراسة، إن العلاقة العكسية بين الجرعة والاستجابة بين مستوى حمض الأسيتيك واستجابة الجلوكوز لدى البالغين الأصحاء تتناقض مع دراسة مختلفة أظهرت أن 10 جرام من الخل كانت أكثر فعالية في تقليل نسبة السكر في الدم بعد الأكل (23-28٪ انخفاض) من 20 جم من الخل (تقليل بنسبة 6-10٪).

علاقة الخل بالشبععلاقة الخل بالشبع

التحكم في جلوكوز الدم

يتم تحديد تركيز الجلوكوز في الدم بعد الأكل من خلال معدل ظهور الجلوكوز في الدورة الدموية ومعدل تصفية الجلوكوز من الأنسجة المحيطية، و يلعب إفراغ المعدة دورًا مهمًا في مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل ، لأن انخفاض معدل إفراغ المعدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تركيز جلوكوز الدم بعد الأكل.

تمت دراسة تأثير الخل على إفراغ المعدة لدى متطوعين أصحاء ، باستخدام الباراسيتامول كعلامة. يقلل وجود حمض الأسيتيك من استجابات الجلوكوز والأنسولين بعد الأكل للوجبات النشوية.

علاقة الخل بالشبععلاقة الخل بالشبع

إبطاء إفراغ المعدة

وكشفت الدراسة، أنه بناءً على مستويات الباراسيتامول المنخفضة التي لوحظت بعد وجبة الاختبار بالخل، قد يُعزى تأثير الخل على استقلاب الجلوكوز، جزئيًا على الأقل، إلى معدل تفريغ المعدة المتأخر، وهذه النتائج متوافقة مع النتائج السابقة التي توضح أن تناول الخل يؤخر إفراغ المعدة ، كما هو مقدر بواسطة الموجات فوق الصوتية في الوقت الحقيقي لمرضى السكري المعتمد على الأنسولين والذين يعانون من خزل المعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً