المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية.. العسل أهمهم والزنجبيل أفضلهم

أهل مصر
علاج القولون العصبي
علاج القولون العصبي

القولون من أكثر الأعضاء التي يشتكي منها الإنسان وتعتبر آلامه شديدة ومتكررة، ويُصيب الكثيرين بسبب الأكلات الضارة التي تسبب الانتفاخات ومشاكل في الجهاز الهضمي، كما ترتبط دائما آلام القولون بآلام القولون العصبي والذي يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا.

علاج القولون العصبي بالأعشاب أو بالطرق الطبيعية الأخرى يبحث عنها الكثيرين، وسنوضح لكم طرق علاج القولون الهضمي المختلفة والحلول التي يمكن أن تلجأ إليها عند الشعور بآلام متلازمة القولون المتهيج أو كما يعرفه الكثيرين القولون العصبي.

القولون العصبي

القولون العصبيالقولون العصبي

أحد أمراض الجهاز الهضمي ويعتبر من الأمراض الوظيفية، ومن الأمراض المزمنة التي تمر بفترات هدوء وفترات أخرى تشتد فيها الأعراض والتي تسبب الكثير من المعاناة للمريض.

لا يظهر القولون العصبي في فحوص أمراض الجهاز الهضمي أي تظهر النتائج سليمة أي لا يوجد أي دليل موضوعي من خلال التشريح أو لا يوجد أي اضطراب كيميائي، ما يسبب القلق عند المريض بسبب عدم ظهور أي شيء.

حركة الأمعاء والألم يرتبطان من خلال اتصال بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي وبين الدماغ بشكل متبادل ويسمى محور الدماغ – الأمعاء.

تظهر آلام في البطن وذلك يكون غير منتظم الظهور ما يضعف عملية ضبط ومراقبة الألم، كما هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب الآلام أو يعاني منها مريض القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

القولون العصبيالقولون العصبي

القولون العصبي لديه الكثير من الأعراض المصاحبة لآلام البطن وهي:

- الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن بالتناوب

- زيادة الإحساس بالغازات.

- انتفاخ البطن.

- آلام في البطن مزمنة.

أعراض مصاحبة

- الاكتئاب أو القلق ولكن لا يشترط تواجده لوجود القولون العصبي ولكنه قد يكون سبب من الأسباب.

- قد يعاني أيضا من آلام المفاصل والعضلات.

- اضطراب في النوم

- التعب والإرهاق المزمن.

علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبيعلاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي يمكن علاجه بطرق مختلفة والتي منها في المنزل وهناك من يفضل علاج القولن العصبي من الصيدلية، كما يلجأ الكثيرين ممن يعانون من القولون لعلاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية وغيرها من الطرق وهي:

1- علاج القولون العصبي نهائيا

يمكن علاج القولون العصبي نهائيا في المنزل بدون اللجوء إلى الوصفات الطبية والطرق العلاجية، حيث يتم تغيير النظام الغذائي للفرد أو يتم تحسين العادات الغذائية والتي تسبب في تهيج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي بعادات صحية

- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة آلام القولون العصبي والتي منها البقوليات والأجبان.

- الاهتمام بتناول الأغذية المليئة بالألياف الغذائية.

- الاهتمام بالسوائل وتناولها في اليوم أكثر من مرة.

- الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل مستمر.

- الحصول على عدد ساعات كافية من النوم.

- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب كثرة الغازات في البطن.

- أحيانا يتطلب الأمر الابتعاد عن الاطعمة التي بها جلوتين.

- استشارة الطبيب في نظام غذائي صحي يتناسب معك.

2- أفضل علاج للقولون العصبي

علاج القولون العصبي بالأدويةعلاج القولون العصبي بالأدوية

يتطلب الأمر التدخل الطبي والعلاجي وذلك حسب وصفة الطبيب لعلاج القولون العصبي بالأدوية للتخلص من أعراض القولون العصبي والتي من بينها الكثير من الأدوية التي تناسب حالات القولون العصبي ومنها:

- تناول مكملات الألياف الغذائية.

- تناول الأدوية التي تلين المعدة في حالة الإمساك المزمن.

- أدوية تعالج عرض الإسهال.

- مسكن للألم.

3- علاج القولون العصبي بالأعشاب

هناك الكثير من طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب والتي تعتبر حلا طبيعيا للتخلص من أعراض القولون العصبي عبر تناول مشروبات طبيعية ومتواجدة في المنزل والتي منها:

- علاج القولون العصبي باليانسون

علاج القولون العصبي بالينسون علاج القولون العصبي باليانسون

يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب التي تعمل على علاج القولون العصبي ويعمل على تحسين المزاج ويهدئ الأعصاب، فعليك اللجوء إلى الينسون بدلا من القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية وذلك لأن الينسون يهديء الأعصاب مما يساعد على علاج القولون العصبي، فهو يزيل التوتر، كما هو يقلل من الإصابة بالالتهابات ومشاكل المعدة كما له الكثير من الفوائد في الإقلال من العصبية والقلق مما يجعله منوم جيد لمرضى القولون.

- علاج بالحلبة

علاج القولون العصبي بالحلبة علاج القولون العصبي بالحلبة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الحلبة في علاج القولون مهم جدا وذلك لأنه يخلص من المخاط الزائد، حيث تساعد الحلبة في تسهيل حركة الأمعاء والتي تسهل في عملية الإخراج كما تساعد الحلبة في التوازن بين الجفاف والرطوبة في أنسجة المعدة، لذا تعمل الحلبة على حماية المعدة من التهيج والجفاف، وتهدئ من التشنجات التي تتسبب فيها الجفاف، مما يجعل الحلبة أسرع علاج لالتئام الجروح وينصح بها الأطباء في تناولها كمشروب دافئ وذلك لعلاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية، ويتواجد منها حبوب أيضا في الصيدليات.

- علاج بالكراوية

علاج القولون العصبي بالكراويةعلاج القولون العصبي بالكراوية

تستخدم الكراوية بحالتها المهروسة والكاملة في الطعام مثل أي بهارات عادية وهي ثمار يتم تجفيفها ومشهورة في كونها علاج للانتفاخ، ما يساعد على تخفيف من الإزعاج والتخفيف من أهم أعراض القولون، كما تعمل الكراوية على الحد من الغازات لذا تساهم في علاج القولون العصبي بشكل يحد من أعراضه، كما تساعد في تخفيف التشنج وتحتوي على الكارفين والفكارفول مهدئ العضلات المتهيجة في المعدة أو الملتهبة في الجهاز الهضمي.

- علاج بالشمر

علاج القولون العصبي بالشمر علاج القولون العصبي بالشمر

عند غلي بذور الشمر تقوم بتسكين القولون وتطرد الغازات التي توجد في البطن، والشمر له صفات فهو يهدىء التشنجات ويُنهي الانتفاخ كما تحتوي هذه الأعشاب على الأثينول والسينول، ما يجعله أولي في علاج القولون بالأعشاب الطبيعية فهي تتكون من مكونات تتخلص من البكتيريا التي تسبب الإسهال ويخلصك من الآلام في جدران القولون وذلك لأنه يقوم على تحفيز العصائر المعدية وزيادتها والتي تساعد على علاج الالتهابات في الجهاز الهضمي وأعراضه الأخرى والتي منها الإسهال والمغص ومشاكل عسر الهضم، كما يعتبر الشمر طارد للغازات ما يمكنه منع تشكيلها، حيث تناول كوب من شاي الشمر يوميا يعتبر من ضمن علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية بدرجة ممتازة ويخفف من أعراضه.

- علاج القولون بالزنجبيل

علاج القولون بالزنجبيل علاج القولون بالزنجبيل

الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تساهم في علاج القولون العصبي وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغنية والتي تساعد على حركة القولون العصبية، فالزنجبيل يتكون من الزيوت الطيارة التي تطهر الجهاز الهضمي ويعمل على مكافحة ومنع الغثيان، كما يستطيع بكوب واحد من الجنزبيل يوميا أن يطرد الغازات ويحسن من الإسهال ويعمل على منع تشنج المعدة كما يحسن أداء العضلات المعوية، كما يعتبر من العلاجات الفعالة في حالة منع الالتهابات، كما يمكن استخدام الزنجبيل بشكل موضوعي على الجلد فهو يزيد من قوة تدفق الدم في المنطقة مما يعمل على تسكين الألم بشكل طبيعي.

- علاج ببذور الكتان

علاج القولون العصبي ببذور الكتانعلاج القولون العصبي ببذور الكتان

تناول بذور الكتان بمقدار ملعقة إلى 3 ملاعق كبيرة لمرتين إلى حوالي ثلاث مرات بشكل يومي مع تناول الكثير من الماء يساعد على علاج التهاب القولون وهذا حسبما ذكرت الأبحاث العلمية، فهو يعمل كمهدئ للأمعاء ويتكون من معادن الجسم يفتقدها أثناء الإسهال والذي يكون من أعراض القولون العصبي، لذا من الأفضل للمصاب بالقولون العصبي بتناول معلقة كبيرة أو معلقتين منه يوميا ليساعد في عملية الإخراج وتقليل الألم.

- علاج بالعسل

علاج القولون العصبي بالعسلعلاج القولون العصبي بالعسل

العسل فيه شفاء للعديد من الأمراض لأنه من الأغذية التي تتميز بطعمها الحلو والسهلة الهضم، واشتهر أيضا كعلاج للقولون العصبي بين الكثير فهو عكس السكر الصناعي الذي يصعب هضمه وله فوائد كثيرة للجسم طبية وغذائية ويعمل على طرد الغازات من خلال تناول العسل بمقدار معلقة كبيرة بعد كل وجبة فهو يعالج أيضا الإسهال ويساعد على حماية بطانة القولون ويعالج الاكتئاب.