اعلان

احذر تناول "نودلز" تصيبك بأمراض خطرة.. أبرزها السرطان والقلب

الشعرية سريعة التحضير
الشعرية سريعة التحضير

اشتهرت الشعرية سريعة التحضير في جميع أنحاء العالم منذ عقود، نظرًا لأنها غير مكلفة ولا تتطلب سوى دقائق للتحضير، لذلك تجذب الأشخاص ذوي الميزانية المحدودة أو الذين ليس لديهم الوقت الكافي لتحضير الطعام، ونسلط الضوء في السطور التالية بنظرة موضوعية على النودلز سريعة التحضير ما إذا كان هذا الطبق صحيًا أو لا، نقلاً عن موقع 'هيلث لاين' الطبي.

وتعد الشعرية سريعة التحضير أحد أنواع المكرونات، المعبأة المصنوعة من دقيق القمح بالإضافة إلى الزيوت النباتية المختلفة والمنكهات، و تُباع نودلز الرامين الفورية في عبوات مغلفة جيدًا مع علبة أكياس صغيرة من التوابل أو في أكواب كارتونية يمكن إضافة الماء إليها ثم وضعها في الميكروويف، ليس هناك شك في أنها لذيذة ومريحة، لكن قيمتها الغذائية تستحق الفحص الدقيق.

القيمة الغذائية

على الرغم من اختلاف المعلومات الغذائية بين المنتجات، إلا أن معظم النودلز سريعة التحضير منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية.

وتحتوي على سبيل المثال، عبوة واحدة من الشعرية سريعة التحضير بنكهة الدجاج تحتوي على:

السعرات الحرارية: 188 كالوري

الكربوهيدرات: 27 جرام

إجمالي الدهون: 7 جرام

البروتين: 5 جرام

الألياف: 1 جرام

صوديوم: 891 ملج

الثيامين: 16٪ من الكمية المرجعية اليومية

الفولات: 13٪ من الكمية المرجعية اليومية

المنغنيز: 10٪ من الكمية المرجعية اليومية

الحديد: 9٪ من الكمية المرجعية اليومية

النياسين: 9٪ من الكمية المرجعية اليومية

الريبوفلافين: 6٪ من الكمية المرجعية اليومية

الشعرية سريعة التحضير مصنوعة من دقيق القمح المدعم بأشكال تركيبية من بعض العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين ب لجعل المعكرونة أكثر تغذية، وتفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك البروتين والألياف وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 12 والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، علاوة على ذلك، على عكس الأطعمة الطازجة الكاملة، فإن الأطعمة المعبأة تفتقر إلى مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تؤثر بشكل إيجابي على الصحة من نواح كثيرة.

وتحتوي على كمية جيدة من السعرات الحرارية بدون العناصر الغذائية مقارنة بوجبة أكثر توازناً تتكون من البروتين والخضروات والكربوهيدرات المعقدة.

وتجدر الإشارة إلى، أن الشعرية سريعة التحضير تختلف عن الطازجة التي تقدم في المطاعم أو البيوت؛ أما نودلز صينية أو يابانية تقليدية تُقدم عادةً في شكل حساء وتعلوها مكونات مغذية مثل البيض ولحوم البط والخضروات.

غنية بالصوديوم

يعد الصوديوم معدن ضروري يحتاجه جسم الإنسان، إلا أن تناول الكثير من الصوديوم الموجود في الملح الزائد في النظام الغذائي ليس مفيدًا للصحة، وأحد أكبر مصادره الأطعمة المصنعة، بما في ذلك المعبأة مثل النودلز، وربط عدم تناول ما يكفي من الصوديوم بآثار ضارة، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة أيضًا.

وكشف الموقع الطبي أن اتباع أنظمة غذائية، غنية بالملح يزيد مخاطر الإصابة بسرطان المعدة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، علاوة على ذلك، هناك بعض الأشخاص المصابين بحساسية ضد الملح، سيصابون بأمراض الضغط أو أمراض القلب والكلى في حالة اتباع نظام غذائي غني بالملح.

WhatsApp
Telegram