اعلان

أطباء يفجرون مفاجأة: مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بكورونا

السمنة وكورونا
السمنة وكورونا

يمكن لأي شخص أن يصاب بفيروس كورونا الجديد، وأصبح من الواضح بشكل متزايد أن بعض الناس أكثر عرضة لمضاعفات خطيرة، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، وستكشف السطور القادمة عن دور زيادة الوزن في إصابة الأفراد بفيروس كورونا.

خطورة إصابة المصابين بالسمنة بفيروس كورونا

السمنة وكوروناالسمنة وكورونا

كشف الدكتور كايل ستيفنز، جراح إنقاص الوزن في مستشفى هيوستن ميثوديست، أنه غالبًا ما لا يعرف الناس أن السمنة نفسها هي عامل خطر لدخول المستشفى أو العناية المركزة نتيجة لفيروس كورونا كوفيد COVID-19، وهذا مقلق بشكل خاص لأن نحو 42٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعتبرون أشخاصًا يعانون من السمنة.

وأكد ستيفنز، أن كثير من الناس يعتقدون أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقًا، مثل مرض السكري أو أمراض القلب، هم أكثر عرضة للإصابة بحالة شديدة من COVID-19، حتى لو كنت تشعر بصحة جيدة، فإن زيادة الوزن بحد ذاتها قد تزيد من خطر إصابتك بكورونا.

ويحذر الدكتور ستيفنس، من أن السمنة هي عامل الخطر الأول لتطوير حالة خطيرة من فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، نظرًا لتكرارها، لا يرى الناس دائمًا السمنة على أنها غير طبيعية، ولكن من المهم معرفة ما إذا كان وزنك يعرضك لخطر الإصابة بـ بكوفيد19، فضلاً عن حالات صحية أخرى.

من هو الشخص السمين

السمنة وكوروناالسمنة وكورونا

وبين جراح إنقاص الوزن في مستشفى هيوستن ميثوديست، أنه يعتبر الشخص سمينًا إذا كان لديه دهون في الجسم أكثر مما يعتبر صحيًا بالنسبة لطوله، يستخدم قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) كأداة فحص للسمنة، كما أن وجود مؤشر كتلة جسم يبلغ 30 أو أكثر يزيد من خطر إصابة الشخص بحالة خطيرة من COVID-19 بنسبة 27٪.

وأوضح ستيفنس، أنه لم يتضح بعد لماذا تعرض السمنة الشخص لخطر أكبر، ولكن هناك بعض النظريات، والتي منها أنه يُعتقد أن العدوى يمكن أن تزيد من صعوبات التنفس التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في كثير من الأحيان، وهناك نظرية أخرى وهي أن السمنة يمكن أن تزيد من فرص تعرض الشخص لـ'عاصفة السيتوكين'، وهي إحدى مضاعفات الجهاز المناعي التي يمكن أن تشكل تهديدًا للحياة لمريض كوفيد -19.

وأضاف ستيفنس، أنه يستغرق التعافي في حالة كوفيد 19 الشديدة وقتًا أطول، وذلك لأنه يمكن أن يساعد الحصول على المزيد من الدهون، الفيروس على البقاء لفترة أطول، بسبب الخصائص الجزيئية للخلايا الدهنية وهذا الفيروس بالذات.

خطوات لحماية الشخص المصاب بالسمنة من كورونا

السمنة وكوروناالسمنة وكورونا

يوصي الدكتور ستيفنز، أنه يجب على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاء في صحة جيدة، ولكن يجب أن يكون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة أكثر حذراً، وعلى الأشخاص الذين يعانون من السمنة النظر في النصائح التالية للبقاء بصحة جيدة خلال جائحة COVID-19:

كن حذرا جدا

1-يجب على الجميع ممارسة التباعد الاجتماعي.

2-ارتداء أقنعة الوجه القماشية.

3-أداء نظافة اليدين بشكل ممتاز.

4- إذا كنت تتفاعل مع أشخاص آخرين، تأكد أنهم حريصون مثلك.

ولكن يجب على أولئك الذين يعانون من السمنة أن يفكروا في توخي الحذر بشأن هذه الإجراءات الوقائية أكثر من أي شخص يتمتع بصحة أفضل.

تأكد من التحكم جيدًا في ظروفك الصحية

يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين يعانون أيضًا من مشاكل صحية أخرى موجودة مسبقًا، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، التأكد من تناولهم جميع الأدوية اللازمة لإدارة صحتهم بشكل عام، حيث يمكن أن تؤدي الإصابة بأكثر من مشكلة صحية مزمنة إلى زيادة خطر إصابتك.

ساعد جهاز المناعة لديك

يعتبر جهاز المناعة معقدا، وهناك العديد من العوامل تساهم في استجابة مناعية صحية، ومع ذلك فإنه توجد طرق سهلة للمساعدة بشكل طبيعي في تعزيز جهاز المناعة، وأهمها ما يلي:

1- تناول الطعام الصحي 

2-ممارسة الرياضة بانتظام 

3-الحصول على قسط كافٍ من النوم

إنقاص الوزن

وعلى الرغم من عدم وجود طريقة سريعة لفقدان الوزن، يضيف الدكتور ستيفنس أنه لم يفت الأوان بعد للبدء، حتى لو كنا في منتصف جائحة.

وقال ستيفنس، إن قضاء المزيد من الوقت في المنزل يمكن أن يسهل عليك الآتي:

1- تناول الأطعمة الصحية الكاملة

2-الحد من أحجام الحصص

3-تجنب الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة

4-لا تخف من الذهاب في نزهة على الأقدام

طالما أنك تحافظ على التباعد الاجتماعي، فإن المشي لمدة 15 دقيقة يعد طريقة رائعة وآمنة لبدء إنقاص وزنك خلال هذا الوباء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين