اعلان

طرق سهلة تقي من أمراض القلب والسكري.. تعرف عليها

صحة القلب
صحة القلب

يرتبط كلا من أمراض القلب والسكري ببعضهما البعض بشكل كبير، حيث أن أمراض القلب والسكري من الأمراض المزمنة والناتجة عن أسباب عده يولد بها الأشخاص أو لا عادات لا يتسطيعون تغييرها كالعمر والجنس والتاريخ العائلي المرضي، كما أن هناك عدد من العادات الخاطئة التي يتبعها الأفراد قد تؤدى إلى تعجيل الإصابة بتلك الأمراض.

وأوضح موقع 'ديلي ميل'، أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تساهم في الإصابة بهذه الأمراض، إلا أنه ومن الممكن السيطرة عليها عبر تقليل عوامل الخطر التي قد يتعرض لها الشخص والناتجة عن النظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين، كما أن هناك بعض الطرق السهلة التي يمكن بها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

* الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية

للنظام الغذائي دور هام وحيوي كبير في الوقاية من الأمراض المزمنة، حيث ينبغي المعرفة بأن تناول الأطعمة غير الصحية كل فترة لن يؤدي لزيادة المخاطر، ولكن تناولها بشكل روتيني يؤدي إلى ذلك على الأرجح.

* تناول الخضروات والفواكة

أشارت عددا من الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكهة والفاصوليا والمكسرات وقليلا من اللحوم الحمراء أو المصنعة والدهون المشبعة والسكريات لديهم انخفاض في معدلات الإصابة بالمرضين المزمنين.

تساعد الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات في تحسين بكتيريا الأمعاء، ويرتبط انخفاض التنوع البكتيري بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني والالتهابات وكذا ارتفاع الكوليسترول.

* النظام النباتي

يعتبر النظام الغذائي النباتي أحد الطرق الرئيسة لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحوى على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما وتحتوي على نسب قليلة من الدهون المشبعة.

* الابتعاد عن اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم الحمراء أو المعالجة نسبة عالية من الدهون المشبعة، كما ويسبب الإفراط في تناولها الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، ومن الممكن استبدال تلك اللحوم الحمراء بالفاصوليا أو العدس، وهما مساعدان على تحسين مسويات السكر في الدم وهو شئ هام للوقاية من أمراض السكري، ويخفضان نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وهما أحد العوامل الرئيسة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

* الحبوب الكاملة

إحدى أهم الأطعمة الخاصة والموصوفه للوقاية من أمراض السكري، حيث أن ارتباط تناول الحبوب الكاملة يؤدى إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبنسبة 11٪ و 7 % للرجال والنساء.

* التمارين الرياضية

تقي التمارين الرياضية بصفة عامة من الأمراض المزمنة، حيث ينصح بالذهاب لنزهة سريعة أو الركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي