اعلان

مخاطر النوم على الجانب الأيسر.. أبرزها أمراض القلب والمعدة

طريقة النوم الصحيحة
طريقة النوم الصحيحة

يعتبر النوم من أهم ما يمكن فعله لأجل صحة القلب والجسم، وله تأثير كبير على جسم الإنسان، فإن جربت السهر طويلا وعدم النوم لأيام ستعلم جيدا أهمية النوم في استعادة التوازن العقلي والنفسي والجسماني، بينما تختلف وضعية النوم من شخص إلى آخر يتساءل البعض عن أي طريقة يمكنه النوم بها وتكون صحيحة؟، قد يجيب البعض بدون دراية 'نام على الجنب اللي يريحك'، ولكن علميا هناك طرق النوم الصحيحة للقلب وللرئة لأجل التنفس بشكل طبيعي ولأجل النوم بدون قلق أو مشاكل يتعرض لها القلب نتيجة نومك بشكل خاطئ، لهذا نقدم لكم طريقة النوم الصحيحة لصحة القلب والرئة وحمايتك من مشاكل انقطاع التنفس خلال النوم والقلق بدون سبب في هذا المقال.

طريقة النوم الصحيحة لصحة الرئة

طريقة النوم الصحيحةطريقة النوم الصحيحة للتنفس

النوم على الجانب الأيمن

والنوم على الجانب له العديد من الفوائد الإيجابية والتي منها:

- منع الشخير

- الحماية من توقف التنفس خلال النوم

- الحماية من الارتجاع الحمضي

- مفيدة مع من يعاني من مشاكل في الرئة

تجنب الأوضاع التالية لصحة الرئتين

- النوم على الجانب بوضع الجنين

عليك أن تبتعد عن الالتفاف حول نفسك كثيرا فهذا قد يؤدي إلى تقييد الحاجب الحاجز ويسبب عائقا أمام التنفس بشكل عميق، ولأجل علاج هذا يمكنك وضع وسادة بين ساقيك لتقليل الضغط على أسفل الظهر وحماية صحة العمود الفقري.

- النوم على الظهر

تجنب أيضا النوم على الظهر في حالة إن كنت معرضا لتوقف التنفس خلال النوم أو إن كنت تعاني من الشخير، كما يؤدي هذا الوضع إلى إصابتك بآلام الظهر والرقبة.

أوضاع النوم الصحيحة للقلب

طريقة النوم الصحيحةطريقة النوم الصحيحة للقلب

لأجل صحة القلب عليك أن تنتبه لوضعية نومك فهي تؤثر بشكل كبير على صحة القلب:

- تجنب النوم جالسا

يعتبر النوم جالسا من أخطر أوضاع النوم، والتي تؤثر على صحة القلب، كما أنه يزيد الضغط على المعدة، ويؤدي إلى التورم كما تسبب تخثر في الأوردة.

- النوم خلال النهار

القيلولة في فترة الظهرية مهمة في تخفيف مشاكل القلب كما تعطي الإحساس بالنشاط.

- أفضل وضعية للقلب هو النوم على الجانب الأيمن

ومن المعروف لأجل صحة القلب، أن النوم على الجانب الأيمن أفضل وضعية، حيث روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: 'كان النبي صلّ الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن' وتكرر في السنة، ولكن في العلم الحديث بعد العديد من البحوث على كفاءة النوم وعلاقته بالقلب وصحة الأوعية الدموية أكد أن القلب في أفضل كفاءة له تكون عند النوم على الجانب الأيمن، حتى يحصل على المساحة والحجم المتسع في الصدر لضخ الدم والعودة إليه بكمية كافية، كما يهدأ النبض ويحدث سكينة في الجهاز العصبي مما يزداد كفاءة عمل الرئة وتحصل على الأكسوجين الكافي لها.

- النوم على الجانب الأيسر الأسوأ

بينما أوضحت الدراسات، أن أسوأ أوضاع النوم، هو النوم على الجانب الأيسر وعلى البطن، وهذا لأن وضع المعدة يكون في مكان لا يريح القلب فهو لا يعطي للقلب مساحة كافية، فيمثل الضغط الشديد على القلب، ما يرهق القلب في ضخه للدم واستقباله مرة أخرى.

كما أكدت دراسة سويسرية، أن النوم على الجانب الأيمن يجعل القلب في مستوى أعلى ما يجعله قادرا على ضخ الدم بحرية، وأن وضعية النوم على الجانب الأيسر غير مريحة لمرضى القلب والأصحاء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة