اعلان

أطعمة يحذر تناولها عند الإصابة بأمراض الكلى والسكري.. منها الفاصوليا

مرض السكري
مرض السكري

تلعب الكلى دورا مهما وحيويا في جسد الإنسان، حيث أنها تساعد في تصفية الدم وإزالة الفضلات وإنتاج الهرمونات المختلفة، وأيضا الحفاظ على قوة العظام وتنظيم توازن السوائل وضغط الدم.

وأوضح موقع "ديلي ستار"، أنه ولسوء الحظ، يمكن أن تتلف الكلية وتصبح أقل كفاءة مع مرور الوقت، وهذا ما يسمى عادة بمرض الكلى، والذي يؤثر على 10% من البالغين عبر العالم، ويمكن لعوامل وحالات صحية مختلفة مثل مرض السكري، أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

ويؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة لتلف الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الدموية بالكليتين، حيث يعاني 1 من كل 3 بالغين مصابين بالسكري أيضا من أمراض الكلى، وحذر الموقع هرلاء بضرورة الابتعاد عن تلك المأكولات أو المشروبات للحفاظ بشكل أكبر على سلامة الكلى:

- اللحوم المصنعة

تم تحضير اللحوم المصنعة عبر تجفيف اللحوم وتمليحها ومعالجتها لتعزيز مذاقها وملمسها ومدة صلاحيتها، حيث أن اللحوم المصنعة عادة ما تكون مملحة، وتحتوي على نسب عالية من الصوديوم، ولذا فهي ليست مثالية للأشخاص الذين عانوا من أمراض الكلى والسكري حيث أن الصوديوم الزائد يمكن أن يجهد الكلى بشكل كبير، وأيضا يرفع ضغط الدم ويسبب تراكم السوائل بالكاحلين، وحول القلب والرئتين.

- المشروبات الغازية الداكنة

تعتبر الألوان الداكنة من المشروبات الغازية الخطيرة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص المصابين بأمراض الكلى والسكري، فهي تحتوي على فوسفور يستخدم لمنع تغير اللون وإطالة العمر الافتراضي وإضافة النكهة، وأيضا يمكن للكلى السليمة إزالة الفوسفور الزائد من الدم بسهولة، وهذا ليس الحال عندما تكون مصابا بمرض الكلى، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسب مستويات الفوسفور بالدم لفترة طويلة لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وإضعاف العظام، وزيادة مخاطر الوفاة المبكرة.

- الأطعمة عالية البوتاسيوم

بالرغم من فوائد الفواكهة بشكل كبير على الصحة العامة للجسد، إلا أن مرضى الكلى والسكري يجب عليهم الحد من تناولها خاصة الغنية بالسكر والبوتاسيوم المعدني، حيث أنه وفي حال كان الشخص مصابا بمرض في الكلى، فلن يتمكن الجسم من إزالة البوتاسيوم بالشكل الصحيح، ما يؤدي لزيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، كما أن المعروف باسم فرط بوتاسيوم الدم إذا ترك بدون علاج، يمكن أن يسبب حالة تعب وضعف بالعضلات ومشكلات بالقلب تؤدى للموت.

الفاكهة المجففة

يجري تصنيع الفاكهة المجففة عبر إزالة الماء من الفاكهة خلال عمليات مختلفة ينتج عنها ثمار صغيرة كثيفة وغنية بالطاقة والمواد المغذية، حيث أن الفواكة المجففة ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر والمعادن.

- الفاصوليا والعدس

تعد الفاصوليا المعلبة والطازجة خطرا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري وأيضا العدس، بسبب محتواها العالي نسبيا من الفوسفور، كما تحتوي أيضا على نسبة عالية من الصوديوم.

- عصائر الفاكهة

ينصح الأفراد بضرورة تجنب عصائر الفاكهة وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر إذا كنت تعاني أمراض الكلى والسكري، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر المضاف الذي يمكن أن يسبب ارتفاعا سريعا في نسبة السكر في الدم، كما تحتوي بعض عصائر الفاكهة على نسبة عالية من المعادن كالبوتاسيوم، حيث أن كوب واحد 240 مل من عصير البرتقال يحتوي على نحو 443 مجم من البوتاسيوم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع