المشرف العام على التحرير داليا عماد

تغذية الأطفال من 5- 8 سنوات.. أهمها الخضراوات والبروتين

أهل مصر
تغذية الأطفال
تغذية الأطفال
اعلان

يعتبر غذاء الأطفال في سن مبكرة من أهم الأشياء التي تهتم بها الأم، على الرغم من عدم رغبة الأطفال أحيانا في تناول الطعام، والصراع الذي يدور بين الأم والطفل، فالطعام الصحي والتغذية السليمة تساعد الطفل على النمو، وستوضح السطور القادمة تغذية الأطفال من 5- 8 سنوات.

ما هو الغذاء الصحي للأطفال؟

تغذية الأطفال من 5- 8 سنواتتغذية الأطفال من 5- 8 سنوات

كشف موقع " raising children" الاسترالي، انه يشمل الغذاء الصحي للأطفال في سن المدرسة مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة من المجموعات الغذائية الخمس:

1-خضروات

2- فاكهة

3-أطعمة الحبوب

4-منتجات الألبان قليلة الدسم

5-بروتين.

تحتوي كل مجموعة غذائية على عناصر غذائية مختلفة يحتاجها جسم طفلك لينمو ويعمل بشكل صحيح، لهذا السبب نحتاج إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الخمس.

1- فواكه وخضراوات

تغذية الأطفالفواكه وخضروات

تعطي الفاكهة والخضار لطفلك الطاقة والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والمياه، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في حماية طفلك من الأمراض في وقت لاحق من الحياة ، بما في ذلك أمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

شجع طفلك على اختيار الفاكهة والخضروات في كل وجبة وفي الوجبات الخفيفة، وهذا يشمل الفاكهة والخضروات من مختلف الألوان والقوام والأذواق ، سواء كانت طازجة أو مطبوخة.

اغسل الفاكهة لإزالة الأوساخ والمواد الكيميائية ، واترك أي قشور صالحة للأكل ، لأن الجلد يحتوي على عناصر غذائية أيضًا.

يكون العديد من الأطفال "متحمسون" بشأن تناول الفاكهة والخضار، يمكنك المساعدة بأن تكون نموذجًا يحتذى به في الأكل الصحي، إذا رأى طفلك أنك تتناول مجموعة كبيرة من الخضار والفاكهة ، فمن المرجح أن يجربها طفلك أيضًا.

أطعمة الحبوب

الحبوبالحبوب

تشمل أطعمة الحبوب الخبز والمكرونة وحبوب الإفطار والكسكسي والأرز والذرة والكينوا وعصيدة من دقيق الذرة والشوفان والشعير، حيث تمنح هذه الأطعمة الأطفال الطاقة التي يحتاجونها للنمو والتطور والتعلم.

ستمنح أطعمة الحبوب ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، مثل المكرونة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، طاقة تدوم طويلاً وتحافظ على شعوره بالشبع لفترة أطول

منتجات الألبان قليلة الدسم

تغذية الأطفالمنتجات الألبان

أغذية الألبان الرئيسية هي الحليب والجبن والزبادي. هذه الأطعمة هي مصادر جيدة للبروتين والكالسيوم. حاول أن تقدم لطفلك أنواعًا مختلفة من منتجات الألبان كل يوم - على سبيل المثال ، مشروبات الحليب أو شرائح الجبن أو أوعية الزبادي.

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.

إذا كنت تفكر في إعطاء بدائل لمنتجات الألبان لطفلك ، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال أو الطبيب العام أو ممرضة صحة الطفل والأسرة.

بروتين

تغذية الأطفالالبروتين

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج والبيض والفول والعدس والحمص والتوفو والمكسرات، حيث أن هذه الأطعمة مهمة لنمو طفلك وتطور عضلاته، وتحتوي هذه الأطعمة أيضًا على فيتامينات ومعادن مفيدة أخرى مثل الحديد والزنك وفيتامين ب 12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يعتبر الحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية من اللحوم الحمراء والأسماك الزيتية ذات أهمية خاصة لنمو دماغ طفلك وتعلمه.

حاول تضمين بعض المجموعات الغذائية المختلفة في كل وجبة والوجبات الخفيفة.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 855 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و42 وفاة