المشرف العام على التحرير داليا عماد

11 عادة تؤدي إلى مشاكل الكلى منها السهر والقهوة

أهل مصر
عادات تسبب مشاكل الكلى
عادات تسبب مشاكل الكلى
اعلان

الكلى من أهم الأجزاء في جسم الإنسان التي تضمن له التوازن حيث أن وظائف الكلى كثيرة ومتعددة ومفيدة وفارقة في جسم الإنسان، فهي التي تخلص الجسم من السموم أثناء عملية الأيض عملية إخراج الفضلات، كما أنها تساعد على التوازن في الجسم من الفيتامينات والعناصر الأخرى، كما تعتبر الكلى المنظف الذي ينقي الدم وخلافا على هذا ففي حالة وجود أي قصور في إحدى وظائف الكلى يواجه الإنسان ألم شديد ومضاعفات كبيرة، قد يضطر فيها إلى غسل الكلى بشكل متواصل وقد يصل الأمر إلى عمليات جراحية أنت في غنى عنها، ولهذا نقدم لكم أهم العادات التي عليك أن تتجنبها لحماية الكلى والحفاظ عليها.

عادات تسبب خلل في وظائف الكلى

هناك عادات يومية نشرتها موقع "weptep" والتي تسبب الكثير من الأضرار ومشاكل الكلى وهي:

1- التأخر في التبول

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها تأخير التبول

تأخير عملية التبول يقع فيها الأغلبية بسبب الانشغال أو الخروج بأماكن غير مهيأة للتبول أو لعدة أسباب قد تضر فيها إلى تأجيل عملية الإخراج، ولكن هذا يساعد البكتيريا في التكاثر مما يسبب إصابة التهاب المسالك البولية والتهاب الكلى بسببها، كما يزيد البول الموجود في المثانة الضغط على الكلى مما يسبب الفشل الكلوي وسلسل البول على المدى الطويل.

2- الإكثار من تناول المسكنات

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها الإكثار من المسكنات

تناول المسكنات بدون وصفة طبية بشكل متكرر لأي سبب، مثل خفض الحرارة وتسكين الألم والتخلص من الالتهاب، ولكن بسبب كثرتها تتسبب في تقليل تدفق الدم إلى الكلى وتسبب إعاقة في وظائف الكلى مما يسبب الإصابة بالفشل الكلوي والتهاب الكلى المزمن.

3- الإدمان والتدخين

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها التدخين

أغلب المدخنين يعانون من مشاكل في الكلى، وذلك بسبب السموم الكثيرة التي تدخل الجسم أثناء التدخين، حيث أن التدخين من أشد العادات خطورة على جسم الإنسان فهو يرفع ضغط الدم ويزيد نبض القلب كما يقلل من تدفق الدم إلى الكلى مما يؤدي إلى ضرر كبير في الكلى.

4- تجاهل شرب الماء

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها تجاهل شرب الماء

الكثير منا يتناول الماء بكمية قليلة من حاجة الجسم للماء، حيث تسبب قلة الماء قلة تدفق الدم إلى الكلى مما يؤدي إلى قصور في عمل الكلى مما يتراكم السموم في الجسم، ولأجل هذا نصح بتناول من 10 إلى 12 كوب من الماء يوميا.

5- السهر وقلة النوم

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها السهر

من يعاني من اضطرابات النوم أو ينامون أقل من 6 ساعات من العادات الخطر على صحة الإنسان بشكل عام ومنها الكلى، حيث عندما تنام يتجدد أنسجة أعضاء الجسم وفي حالة عدم النوم تتوقف العملية مما يشكل الضرر لأعضاء الجسم، كما أن السهر وعدم النوم يرفع ضغط الدم ويزيد من التجلطات الدموية مما يزيد الخطر على الكلى.

6- الإكثار من الكافيين

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها الإكثار من القهوة

الكافيين مفيد في حالة تناوله بحدود ولكن في حالة زيادته يشكل خطر على صحة الإنسان، حيث يرفع ضغط الدم مما يزيد العبء على عمل الكلى، حيث تزيد ارتفاع الكافيين في الدم نسبة الإصابة بحصى الكلى حيث يزداد مستوى الكالسيوم في البول.

7- الإكثار من الموالح

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها الإكثار من الملح

أكلات المالحة بكثرة أو زيادة نسبة الملح في الطعام وغيرها من أكلات مثل المخللات وتناولها بكثرة وبشكل مستمر حيث يزيد من مجهود الكلى مما يرهقها ويخفض من كفاءتها، كما يزداد نسبة احتباس السوائل في الجسم، حيث ينصح بعدم زيادة نسبة الملح في اليوم عن 5 جرام من الملح.

8- الإكثار من السكريات

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها الإكثار من السكر

كما نشرت أبحاث ودراسات علمية نشرت في وزارة الصحة، أكدت أن السكر من أنواع السم الأبيض مثل الملح وزيادته تسبب زيادة الوزن مع ارتفاع في ضغط الدم والإصابة بالسكري والتي تؤثر على صحة الكلى.

9- الإكثار من تناول البروتين

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها كثرة تناول البروتينات واللحوم المصنعة

كل شيء يزداد عن حده ينقلب إلى ضده حيث نشرت في موقع " Mayo Clinic" الطبي دراسات حول خطر زيادة نسبة الكافيين عن حده والذي يتضمن تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون وغيره، بينما تكون الكلى مسؤولة عن التخلص من نتائج حرق البروتين وفي حالة زيادته تحتاج الكلى كامل طاقتها للتخلص من الفائض والنواتج مما يرهق الكلى ويؤدي في النهاية إلى قصورها.

10- إهمال علاج التهابات الجهاز البولي

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها عدم علاج التهاب الجهاز البولي

كما يؤثر التهاب الجهاز البولي أو الحصوات بشكل مباشر على عمل الكلى حيث أن الحصوات المتكونة تؤثر على صحة الكلى وتسبب لها الضرر.

11- عدم التوازن العناصر الغذائية في الطعام

عادات تسبب مشاكل الكلىعادات تسبب مشاكل الكلى منها عدم توازن عناصر الغذاء الصحي

زيادة نسبة عناصر غذائية أو قلتها تشكل قصور في عمل الكلى كما يؤدي إلى خطر الإصابة بالفشل الكلوى وحدوث حصوات في الكلى.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
مذيعة القناة الأولى تضع مكياج على الهواء.. والجمهور: فتحنا التلفزيون في وقت مش مناسب (فيديو)