اعلان

أطعمة عليك تناولها عند الإصابة بالإسهال.. وأخرى تجنبها

الإسهال - صورة أرشيفية
الإسهال - صورة أرشيفية

عندما يصاب الشخص بالإسهال دائما ما يضع الطعام آخر أولوياته حتى لا يتفاقم الأمر لديه ما يؤدى إلى تدهور حالته الصحية جراء ذلك، ولكن من الضروري الاهتمام بالتغذية الجيدة أثناء حالات الإسهال.

وأوضح موقع "تليجراف"، أن الأطعمة تجعل اضطراب المعدة أسوأ؛ لذا فمن المهم أن يتم تناول أطعمة خفيفة موصي بها في حالات الإسهال، مثل:

- النشويات والحبوب

أوصى الموقع باتباع نظام غذائي منخفض الألياف عند الإصابة بالإسهال، وذلك لأنه يجعل من هضم الطعام أسهل ويقلل حركة الأمعاء، كما يساعد الأرز المسلوق والمكرونة والقمح في السيطرة على الأمر.

- الخضار المسلوق

يعتبر هضم الخضار النيئ صعب ويمكن أن يسبب عدم راحة بشكل غازات أو انتفاخات، وتكون الخضراوات المسلوقة أفضل عند الإصابة بالإسهال، كما ويمكن تناول الخضراوات المسلوقة كالفاصوليا الخضراء، والبطاطا.

- الحساء والمقرمشات

يساعد الحساء في تجديد مستويات السوائل، ويعتبر البسكويت مفيدًا لاحتوائه على نسبة عالية بالملح، ويؤدي الإسهال لخسارة كبيرة بالسوائل والمعادن كالصوديوم، والبوتاسيوم، والأطعمة المالحة مناسبة بتلك الحالات.

- البيض

يعتبر البيض المطبوخ آمن للاستهلاك عند الإصابة بالإسهال ويجب تناوله بدون زبد أو جبن أو توابل.

الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الأزمة:

- الأطعمة المحتوية على الدهون

تسبب الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الدهون بنوبة إسهال أسوأ عادة ما تستغرق الدهون وقتا أطول للهضم؛ ولذا فهي تبطئ حركة الطعام.

- منتجات الألبان

قد لا تتمكن من هضم منتجات الألبان خلال الإصابة بالإسهال، وتشمل منتجات الألبان التي يجب تجنبها: الحليب، والجبن، والقشدة، والزبدة.

- الأطعمة الحارة

تعمل الأطعمة والتوابل الحارة على تهييج الجهاز الهضمي وزيادة معدلات الانقباضات؛ لذا فيجب تجنبها خلال الإصابة بالإسهال.

- أطعمة سكرية

يجب تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية أو التي تحتوي على مواد تحلية صناعية كالمخبوزات، والحلوى، والصودا فور الإصابة بالإسهال.

- الأطعمة المسببة للغازات

هناك أطعمة تسبب غازات وذلك لأنها قد تؤدى لتفاقم الإسهال وزيادة الأمر كالفاصوليا والبقوليات والحمص والخضروات كالبروكلي والملفوف والقرنبيط، فضلا عن المشروبات الغازية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي