اعلان

لماذا نشعر بالرغبة في النوم بعد الأكل؟.. دراسة تكشف

لماذا نشعر بالنوم بعد الأكل
لماذا نشعر بالنوم بعد الأكل

يشعر معظم الناس بالنوم بعد تناول الطعام، ويتسائل البعض هل هناك مرض أساسي إذا شعرت بالملل أو التعب أو الخمول بعد تناول وجبة؟، فيما يلي أسباب تجعلك تشعر بالرغبة في النوم بعد تناول وجبة.

لماذا نشعر بالنوم بعد تناول الطعام, النعاس بعد الأكل,

كشف موقع' Lifestyle Staff'، أن الغذاء هو الوقود لجسمنا لزيادة طاقتنا ولكن ماذا يحدث عندما يصبح عكس ذلك تمامًا، من المفترض أن يمنح تناول وجبة ما طاقة لجسمك ليعمل طوال اليوم، ولهذا السبب يصبح الأمر محيرًا عندما يترك الإنسان يشعر بالتعب والخمول والنعاس بعد الأكل.

وأكد الموقع، أنه يلعب الأنسولين دورًا مهمًا في مستويات الطاقة لديك بعد تناول الطعام، عندما تمضغ الطعام، ترتفع مستويات الأنسولين لديك للتأكد من أن مستويات السكر في الدم في المكان الذي ينبغي أن تكون عليه، وعند الانتهاء من تلك الوجبة ، تنخفض مستويات الأنسولين، مما قد يجعل الناس يشعرون بالتعب والخمول.

ونظرًا لأن هذه العملية طبيعية، فلا ينبغي أن يستمر النعاس لفترة طويلة.

في حالة استمرار التعب معك لفترة أطول، فقد لا يضر التحدث إلى طبيبك أو طلب المساعدة من اختصاصي التغذية.

وأضاف الموقع، أن الشعور بالخمول والنعاس بعد تناول الطعام أمر شائع جدًا، بعد كل شئ، فإن هضم الطعام يتطلب الكثير من العمل الشاق، ولكن هناك أسباب قليلة لحدوث ذلك:

1- تجنب تناول وجبات ثقيلة كبيرة:

يعتبر الشعور بالتعب بعد تناول الطعام له علاقة بكمية الطعام التي تناولتها بدلاً من ما أكلته، السبب هو أنه كلما كبرت الوجبة ، زادت الطاقة التي يحتاجها جسمك لتفتيتها.

2- حاول تقليل أحجام حصصك والوصول إلى وجبة خفيفة غنية بالألياف، إذا كنت تشعر بالجوع لتوفير الطاقة التي كنت ستنفقها في هضم الطعام الثقيل.

3- يلعب نظام الهضم دورًا مهمًا:

يحتاج جسمك إلى الطاقة ليعمل، ليس للقيام بالأعمال اليومية أو ممارسة الرياضة، ولكن للتنفس والوجود ببساطة، نحصل على هذه الطاقة من طعامنا.

4- يتم تقسيم الطعام إلى جلوكوز من خلال آلية الجهاز الهضمي لدينا، ثم توفر العناصر الغذائية مثل البروتين السعرات الحرارية التي تعمل كطاقة لأجسامنا.

5- يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا:

يمكن أن يحتوي النظام الغذائي الغني بالبروتين على مادة السيروتونين التي يمكن أن تحفز النوم وتنظم إشارات إلى دماغ المرء، يجب تجنب الأطعمة مثل فول الصويا والبيض والسبانخ والأسماك والتوفو وما إلى ذلك أيضًا، تجنب الفواكه مثل الكرز والموز لأن المعادن الموجودة بها تشمل الميلاتونين، الذي يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم وينقل أيضًا إشارات عصبية لإرخاء عضلاتك.

6- دورة النوم:

النوم

إذا كنت مسترخيًا وممتلئًا، فقد يشعر جسمك بالراحة والاسترخاء، خاصةً إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة.

الحد من التوتر، وأنماط النوم المنتظمة، وإضافة التمارين إلى روتينك اليومي لمساعدتك في الحصول على نوم أفضل ليلاً، يمكن أن يساعد في النهاية في تقليل الخمول بعد الوجبات.

7- النشاط البدني

يساعد التمرين اليومي على زيادة الطاقة وتقليل التعب. بعبارة أخرى، لا يساعدك الانتظام في ممارسة الرياضة على الحفاظ على لياقتك وليقتك فحسب، بل يساعدك أيضًا على البقاء نشيطًا وتقليل التعب والنعاس من نظامك.

يمكن أن تجعلك إضافة نشاط بدني منتظم إلى روتينك تشعر بأنك أقوى وأقل تعبًا حتى لو كان تمرينًا قصيرًا لمدة 30 دقيقة.

8- تجنب شرب الكحول مع وجبتك، فالكحول يحتوي على مهدئات يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس بعد وجباتك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً