المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

5 طرق لعلاج الإمساك لدى الأطفال الرضع داخل المنزل

5 طرق لعلاج حالات الإمساك للأطفال الرضع بداخل المنزل. ... تعرف عليها

أهل مصر
طفل حديث الولادة
طفل حديث الولادة

قال الدكتور جون بشرى، أخصائي الأطفال بمستشفى جامعة بنى سويف، إنه يمكن علاج حالات الإمساك للأطفال الرضع بداخل المنزل بـ 5 طرق.

تناول عصير الفاكهة

وأوضح أن من أهم هذه العلاجات تناول عصير الفاكهة مثل عصائر البرقوق والتفاح والكمثرى بدون سكر، مبينا أنه من عمر ٤ لـ ٨ شهور يمكن إعطاء 60 إلى 120 مل من عصير 100% فاكهه على مدار اليوم، ومن عمر ٨ شهور لـ ١٢ شهرا يمكن إعطاء حتى 180 مل من عصير 100% فاكهة على مدار اليوم.

الأطعمة الغنية بالألياف

وأضاف أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف هى من طرق علاج الإمساك للأطفال وخاصة لو كان الطفل بدأ في تناول الأطعمة الصلبة وبالإمكان استبدال حبوب الإفطار بحبوب الشعير، وفواكه وخضروات أخرى غنية بالألياف مثل المشمش والبطاطا الحلوة والكمثرى والخوخ والفاصوليا والبازلاء والبروكلي والسبانخ.

الحمام الدافئ

وأشار إلى أن من الطرق التى تساعد على علاج حالات الإمساك للأطفال الرضع هو الحمام الدافئ الذى يعتبر من أفضل الطرق لعلاج الامساك فيساعده علي الاسترخاء وتحسين حركة الأمعاء، و تدليك بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة، وتمارين العجلة وهي تمارين الساقين بوضع الطفل علي ظهره مع ثني ساقيه وتحريكها مثل الدراجة فتساعد الطفل علي إخراج الغازات.

تحذيرات هامة

وحذر من إعطاء العصائر كل يوم لأكثر من أسبوع، والإفراط في تناول العصير ضار بالنظام الغذائي والنمو العام للأطفال، مشيرا إلى أنه لو كان الطفل لا يعاني من الإمساك لا يفضل إعطاء العصائر قبل السنة الأولى من العمر، مع ضرورة منع تقديم العصير بالببرونة، ويفضل التناول عن طريق الكوب أو الملعقة.

ونوه أخصائي الأطفال بمستشفى جامعة بنى سويف، أن الأطفال أقل من عمر 4 شهور يفضل مراجعة الطبيب المتابع للفحص، والاطمئنان من عدم وجود سبب عضوي للإمساك واختيار العلاج المناسب.

اعلان