اعلان

ما هي علاقة الكربوهيدرات بخسارة الوزن؟.. إليك التفاصيل

الكربوهيدرات
الكربوهيدرات

يعتقد البعض أن الكربوهيدرات، بمختلف أنواعها من الأطعمة الممنوعة خلال رحلة خسارة الوزن الزائد، لكن هذا غير صحيح تماما، فقد توصلت عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن الكربوهيدرات لها دور كبير وهام في عملية خسارة الوزن الزائد، فبالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، فأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لحرق الدهون، لذلك تلعب الكربوهيدرات دورا هام في عملية إنقاص الوزن.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علاقة الكربوهيدرات بخسارة الوزن.

علاقة الكربوهيدرات بخسارة الوزن

ماذا تفعل الكربوهيدرات للجسم

إنها بلا شك توفر الطاقة، حيث إن مصدر الوقود المفضل للجسم الإنسان هو الكربوهيدرات، كما أنها أكبر مصدر وقود للدماغ البشري.

كم تحتاج من الكربوهيدرات

وفقا للخبراء فإنه يجب أن تشكل الكربوهيدرات من 45 إلى 65 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية حتى يتمكن جسم الإنسان من إنتاج طاقة كافية، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يستهلك 2000 سعر حراري في اليوم، فيجب أن تكون كمية الكربوهيدرات قريبة من 100 سعر حراري.

ووفقا لتقرير بحثي نشر في عام 2018 فإن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في العديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث تساهم بنسبة تصل إلى 80 % من السعرات الحرارية اليومية.

الكربوهيدرات

أين توجد الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل والبقوليات والبقول والخضروات ذات الأوراق الخضراء هي الكربوهيدرات الصحية، أما الأرز و القمح المكرر والسكر والجلوكوز والأطعمة المصنعة مثل البسكويت والمعجنات وعصير الفاكهة والمشروبات المحلاة والبطاطس المقلية من الكربوهيدرات السيئة المضرة بالصحة والتي تسبب في زيادة الوزن.

الآثار السلبية لاستهلاك نسبة عالية من الكربوهيدرات

يؤدي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات السيئة إلى ارتفاع نسبة السكر والأنسولين في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، لذلك يفضل الاعتدال في تناول الكربوهيدرات خاصة السيئة منها.

كيفية الاعتدال في تناول الكربوهيدرات

في النهاية فإن التوازن والاعتدال في النظام الغذائي ضروريان للحفاظ على الوزن المثالي، فإذا قمت بتقنين تناول الكربوهيدرات السيئة مع نظام غذائي متوازن، فإنك سوف تخسر المزيد من الوزن.

الكربوهيدرات

WhatsApp
Telegram