اعلان

للنباتيين ومرضى حساسية اللاكتوز.. مصادر غنية بالكالسيوم

مصادر غنية بالكالسيوم
مصادر غنية بالكالسيوم

الكالسيوم معدن مهم بشكل كبير، حيث إنه يحسن صحة العظام والأسنان، وبينما يوجد بشكل أساسي في منتجات الألبان، يمكن للنباتيين والأشخاص الذين يعانون من حساسية عدم تحمل اللاكتوز التحول إلى عدد من البدائية الغذائية الأخرى، التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مثل حليب الصويا واللوز وزبدة الشيا والفاصوليا وبعض أنواع الخضروات، وعدد من البدائل الأخرى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، مصادر غنية بالكالسيوم للنباتيين ومرضى حساسية اللاكتوز.

مصادر غنية بالكالسيوم

حليب الصويا

في حين أن حليب البقر يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من فول الصويا الطبيعي، إلا أن هذا الأخير لا يزال مصدرا غنيا بالكالسيوم، علاوة على ذلك فهو خالي من الكوليسترول، ويحتوي على دهون مشبعة أقل من حليب البقر.

اللوز

يحتوي الكوب الواحد من اللوز على 246 مجم من الكالسيوم، مما يجعله وجبة خفيفة رائعة، كما أنها غنية بالدهون الصحية وألياف المغنسيوم وعدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء مصدر نباتي صحي للكالسيوم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم، وبالتالي فهي تساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الكرنب

الخضروات الورقية مثل الكرنب غنية بالكالسيوم، كما أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد والهام لصحة العظام.

البروكلي

البروكلي من الخضروات الصلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، كما أنه غني بالألياف الغذائية وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم، ويقال إن هذه المعادن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.

بذور الشيا

بذور الشيا غنية جدا بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل عنصري الفسفور والمغنسيوم، وتساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة