اعلان

فقر الدم ( الأنيميا ).. العلاج المنزلي وكيف تكتشف من علامات تظهر على وجهك

علاج فقر الدم بالأكل
علاج فقر الدم بالأكل

علاج فقر الدم, الذي يصيب الملايين نتيجة لعدة عوامل، وهذا بناء على أسباب الإصابة بفقر الدم، ومنها سيتم تحديد علاج الأنيميا، علمًا بأنه أبرز الأنواع وأكثرهم انتشرا هو فبر الدم بسبب نقص الحديد.

يصاب الملايين نتيجة لعوامر وراثية، أو عوامل مكتسبة، أو سوء التغذية ونقص عناصر غذائية هامة من الوجبات اليومة، إلى الإصابة بـ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والتي تسمى أيضا بـ 'الأنيميا'.

فقر الدم فقر الدم

الأنيميا

يطلق على فقر الدم مسمى آخر وهو 'الأنيميا' ويعبران عن عدم احتواء الدم على كرات الدم الحمراء السليمة لنقل كمية الأكسوجين إلى جميع أنسجة الجسم، والذي يعرف علميا بانخفاض مستوى الهيموغلوبين.

يؤدي الإصابة بـ فقر الدم أو الأنيميا إلى الارهاق الشديد والوهن، إذ يظهر بشكل مباشر على الشخص المصاب كعلمات دالة على الإصابة، فهناك من يسمع 'لما وجهك باهت' أو 'لما عينك زائغة' أو حتى 'لما أنت مشوش؟' دليل على عدم التركيز والتشتت والارهاق الذي يعاني منه المصاب.

وبناء على ذلك يرصد التقرير التالي على أهم أعراض فقر الدم وأهم المعلومات عنه، وكيفية علاج الأنيميا في المنزل، ومتى تحتاج إلى الطبيب؟، وهذا من خلال السطور التالية.

أسباب فقر الدم

يرجع أسباب فقر الدم إلى نوع فقر الدم المصاب به إليك الأنواع والأسباب:

- فقر الدم ( الثلاسيما ) بسبب وراثي لحدوث طفرات في الحمض النووي ليسبب خلل للخلاية المنتجة للهيموغلوبين.

- فقر الدم ( اللاتنسجي ) بسبب تلف الخلايا الجزعية في نخاع العظم المسئولة عن انتاج خلايا الدم، ففي حالة المرض يكون فارغ (لا تنسجي) أو يملك القليل (ناقص التنسج).

- فقر الدم ( المنجلي ) تغير في الجين السبب في انتاج مركب الحديد في خلايا الدم الحمراء.

- فقر الدم ( نقص فيتامينات ) ويرجع إلى نقص فيتامين B-12 و حمض الفوليك، أو عدم قدرة الجسم لامتصاص هذه الفيتامينات أو معالجتها.

- فقر الدم ( نقص الحديد ) يرجع إلى عدم وجود حديد كافي في الجسم، لإنتاج الهيموجلوبين، والذي يأتي في حالة استهلاك الكثير من الحديد أو فقدانه أو لا يتمكن الجسم من إنتاجه.

فقر الدم الأنيميا ( فقر الدم )

كيف تعرف أنك مصاب بـ الأنيميا ؟

يمكنك معرفة أنك مصاب بـ فقر الدم ( الأنيميا ) في حالة ظهور أعراض الأنيميا التالية:

- الشعور بالإرهاق الشديد

- الإحساس الدائم بالضعف

- ظهور الجلد شاحب

- الشعور بألم الصدر، أو الإحساس بتسارُع ضربات القلب، أو العكس بضيق النفس.

- الشعور بالصداع، أو الإحساس الدوار والدوخة.

- برودة اليدين والقدمين.

- يصاب البعض بالتهاب أو ألم في اللسان.

- ضعف الأظافر.

- يأتي عرض للبعض هو الرغبة الشديدة للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا.

- يفقد الشعور بالشهية، وخاصة الأطفال الرضع.

فقر الدم علاج فقر الدم

علاج فقر الدم

يمكنك علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وهو الأكثر انتشارًا في المنزل، ولكن في حالة الأنيميا الحادة تحتاج إلى التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب لعدم الوقوع في المضاعفات.

يجب أولا من أجل علاج الأنيميا أن تعرف الأسباب من خلال تحليل مستوى الهيموجلوبين في الدم، واستشارة طبيبك، وفي حالة نقص الحديد، يمكنك اللجوء إلى هذه العلاجات:

- تناول مكملات الحديد التي يصفها الطبيب إليك.

- تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها ( اللحوم – البقوليات – الخضار الورقي الأخضر – الفواكه المجففة – تناول أكلات بها فيتامين C ).

- الراحة والنوم لكم كافي وساعات كافية في المساء.

- تناول الأكلات البحرية بشكل كافي.

فقر الدم علاجالأنيميا بالشمندر

يمكنك معرفة أسباب فقر الدم من خلال الفحوصات الطبية، وأحذر الإصابة بـ الأنيميا في حالة إن كنت حامل، أوأن يكون الشخص المصاب من ضمن الحالات المزمنة مثل السرطان أو الفشل الكلوي أو مرض مزمن، كما تحتاج معرفة التاريخ العائلي مع المرض لمعرفة إن كان وراثي أم لا.

WhatsApp
Telegram