اعلان

هل يستطيع الفيتامين C أن يوقف نزلة البرد؟ شائعات حول فيتامين c تعرف عليها

فيتامين سي ونزلات البرد
فيتامين سي ونزلات البرد

فوائد فيتامين c وأهميته لنزلات البرد، الكثير منا يصاب بنزلات البرد في فصل الشتاء ولا أحد يمر عليه الشتاء بدون الإصابة بنزلة برد مرة أو اكثر من مرة في خلال هذا الفصل، وتكاد طرق الحماية تكون ضعيفة أمام الإصابة بدور برد مرة على الأقل، ولكن الوقاية خير من العلاج، لذا إليك طرق الحماية والوقاية من نزلات البرد في فصل الشتاء لكي لا تعطلك عن عملك أو يقل قدرتك على إنجاز شؤونك، ويلجأ الكثيرين إلى تناول فيتامين c المتمثل في الليمون والبرتقال وغيره لكي يقوا نفسهم من نزلات البرد، ولكن هل هذا بالفعل يقيهم من الإصابة أم لا؟ الإجابة في المقال التالي.

هل يستطيع الفيتامين C أن يوقف نزلة البرد؟

وللإجابة عن هذا السؤال فقد قال الدكتور هاسموك جوشي، نائب رئيس الكلية الملكية للأطباء: 'لم تثبت الأبحاث أي دليلٍ طبيٍ على أن الفيتامين C يمنع الإصابة بنزلات البرد'،بالإضافة إلى أن نتائج الدراسات في عام 2013 حول الفيتامين C ونزلات البرد إلى أن 'لا يمتلك التناول المنتظم للفيتامين C أي تأثيرٍ على حدوث نزلات البرد لدى السكان العاديين'.

اكثر الشائعات حول فيتامين c

1- أنه يقوم بعلاج نزلات البرد

يعتقد كثير من الأشخاص أن الحصول على كميات كبيرة من فيتامين c تساهم في علاج البرد، بصورة أسرع، لكن المفاجأة التي كشفتها الأبحاث أن تناوله لا يقلل من خطر الإصابة بالبرد، في أغلب البشر، كما يصاب الأشخاص الذين يحرصون على تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين سي، بنزلات البرد من آن لأخر، لكن حدة الأعراض تقل عن غيرهم ممن لا يهتمون بتناول فيتامين سي، وبالرغم من ذلك، فإن الدراسات المختلفة أثبتت دور فيتامين سي في زيادة المناعة البشرية، ويساعد في التئام الجروح بصورة أسرع.

2- المصدر الرئيسي لفيتامين c هو الحمضيات

فور سماع مصطلح فيتامين سي، يتبادر إلى الذهن البرتقال وغيره من الحمضيات، باعتبارها أفضل مصدر للحصول على الفيتامين المهم للجسم، لكن المفاجأة التي كشفها الخبراء أن هناك بعض الخضروات هي خيار أفضل للحصول على فيتامين سي، كما يوجد فيتامين سي بنسب عالية في الفلفل الحلو، إذ تتراوح نسبة فيتامين سي الموجودة في كوب واحد مفروم منه ما بين 200: 300 مللي جرام، أي حوالي 100 كوب من عصير البرتقال، كما يوجد فيتامين سي أيضًا في القرنبيط، وكرنب البروكسل الذي يزرع في أوروبا، والأناناس، والشمام، والفروالة.

3- لن يفيدك الكميات الكبيرة

لا يمكن للجسم تخزين فيتامين سي داخله، لذا يلجأ للتخلص منه عبر الكليتين، ويمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من فيتامين سي داخل الجسم إلى الشعور بالصداع، والانتفاخ، وحرقة المعدة، والإسهال، والتقيؤ، والأرق، بالإضافة للإصابة بحصوات الكلى.

4- يفيد في فقد الوزن

بحسب دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأمريكية، فإن فيتامين سي يمكن أن يساهم في فقدان الوزن لدى العديد من البشر، لكن في الواقع لن تستفيد من هذه الميزة، إلا إذا كنت من ممارسي الرياضة، لأن فيتامين سي يحفز عملية حرق الدهون أثناء النشاط البدني، وتناول فيتامين سي وحده لن يمنحك مظهرًا رائعًا، إلا إذا بذلت المزيد من الجهد.

فيتامين سي ونزلات البرد

إليك طرق تخفيف حدة أعراض نزلات البرد في خلال الشتاء

1-أكثر من شرب الماء وذلك لأنه يساعد على تخفيف المخاط وتجفيفة بسهولة.

2- للوقاية من الإصابة بنزلات البرد تأكد من غزل اليدين باستمرار وتجنب لمس الوجه وهذا للتخلص من الجراثيم.

3- أهتم بعدد ساعات نومك خلال اليوم كما عليك ممارس الرياضة بشكل منتظم.

4- تأكد من تناول كافة اللقاح المناسبة للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا.

5- تعزيز الجها المناعي للجسم من خلال تناول الخضراوات والفاكة في خلال اليوم.

6- حاول بقدر المستطاع الإبتعاد عن المصابين بنزلات البرد او الأنفلونزا.

7- التدخين مضر بالصحة بشكل عام ويزيد من أعراض نزلات البرد فيفضل الابتعاد عن التدخين.

8- حاول الإحتفاظ بأطعمتك لنفسك بدون مشاركة مع أحد لربما يكون مصاب بنزلات برد فتصاب بها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط من ليفربول