اعلان

حقائق عن زيت النخيل الموجود في عدد من الصناعات الغذائية

زيت النخيل
زيت النخيل

تتضارب الأقاويل حول مدى تأثير زيت النخيل على جسم الإنسان، خاصة عن وجود مخاطر صحية، جراء دخوله في عدد من الصناعات الغذائية، على الرغم من فوائده إذ تم استخدامه وحده، وقدرته على تعزيز مستوى صحة الدماغ والقلب وتحسين مستوى فيتامين "أ" في الجسم.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة إيناس فوزي أخصائي طب الأطفال و التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، أن زيت النخيل رغم أنه من الزيوت النباتية ولكنه يتواجد بصورة شبه صلبة و يحتوي على 50% دهون مشبعة، مما يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول النافع، الأمر الذي ينتج عنه فرصة أكبر في الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

وقالت د ايناس في حديثها لـ"أهل مصر"، إن الأطباء ينصحون باستبدال الدهون الصلبة (المشبعة) من مصدر حيواني بالزيوت النباتية الأقل ضررًا، ولكن استخدامها بكثرة يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة بكل مضاعفاتها، لأن الدهون أعلى مصدر للسعرات الحرارية في الطعام.

وأضافت أن زيت النخيل الطبيعي لقد تم استخدامه لاستبدال الدهون المشبعة والمهدرجة، وأنه عند استخدامه باعتدال لا يوجد به أي مشكلات أو أضرار على الجسم ولكن المشكلات تظهر مع الاستخدام المفرط.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أن زيت النخيل يتم استخدامه في العديد من الصناعات الغذائية مثل السمن النباتي، وبعض أنواع الجبن المعلبة، وبعض المخبوزات، و المقرمشات المقلية وكذلك الشيكولاتة القابلة للدهن، ولذلك يجب الاعتدال في تناولها للأصحاء والإقلال منها لمرضى القلب ومن يعانون من ارتفاع الدهون في الدم.

وكانت حالة من الجدل مؤخرًا حول حقيقة وجود زيت النخيل في الشوكولاتة القابلة للدهن المنتشرة حاليًا في الأسواق، وهو ما يعد ضررًا كبيرًا على الأطفال والكبار خاصة أن هناك ما يتناولها في الإفطار بصورة يومية، إضافة إلى بعض الأنواع من الجبن والمخبوزات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة