اعلان

طريقة عمل كفتة الأرز بالصلصة

الكفتة
الكفتة
كتب : اهل مصر

كفتة الارز تعتبر من الأطباق المصرية الشهيرة التى يعشقها الكثيرون مع الأرز والسلطة لكن تجد بعض النساء صعوبة فى جعلها تتماسك لذلك سنقدم لك اليوم وصفة مميزة لكفتة الأرز.

الكفتة

مكونات كفتة الأرز بالصلصة :

كيلو لحمة خالية من الدهون ومفرومة

2 كوب أرز مغسول ونتركه حتى يجف ونقوم بطحنه فى مطحنة التوابل

الكفتة

2 ثمرة بصل متوسطتين الحجم

رأس ثوم صغيرة

ملح

الكفتة

فلفل أسود

كمون

ملعقة صغيرة شطة

ملعقة كسبرة ناشفة على أن تكون ناعمة

2 ملعقة نعناع ناشف وناعم أيضاً

ربطة كسبرة

ربطة شبت

ربطة بقدونس

الكفتة

طريقة إعداد اللحمة المفرومة بكفتة الأرز:

نفرم اللحمة لتصبح ناعمة ونطحن الأرز ليكون بوردة ناعمة، ونضع البصل فى الكبة ونقوم بفرمه حتى يصبح ناعم جداً، وبعد ذلك نضع الخضرة وننعمها جداً.

الكفتة

ونضع اللحم المفروم فى طبق عميق ونضيف الأرز مع التقليب المستمر و'ندعكهم بالإيد كويس'، ونضيف إليهم البصل والخضرة المفرومين ومعهم كل التوابل ونقلب إلى أن يختلطوا ويمتزجوا جيداً، ونضع ذلك الخليط فى الكبة للفتين لضمان أنهم امتزجوا معاً، أو حتى تلم داخل الكبة وتأخذ شكل كور ' تتكور'، وننتشلها ونضع غيرها حسب استيعاب الكبة، إلى أن تنتهى الكمية كلها، وتأخذ اللون الأخضر الجميل .

ثم بعد ذلك نشكلها كصوابع وندهن يدنا بالزيت حتى لا تلتصق فى الأيد أثناء 'التصبيع '، وعند الانتهاء من تصبيع الكمية نحمرها فى زيت غزير على أن يكون ساخن.

إلى أن تصل الكفتة للون الذهبى الغامق، ونخرجها على ورق مناديل حتى تبرد جيداً، وفى حالة أن الكمية كبيرة جداً نضعها فى أكياس فى الفريزر لاستخدامها فى طبخات أخرى ،ونكون مجهزين الصلصة .

طريقة عمل الصلصة

المكونات

ملعقة ثوم مفرى

ملح وفلفل حسب الرغبة

طماطم

ملعقة سمن أو زبد أو زيت .

بصلة صغيرة مبشورة

لتر ماء

الكفتة

خطوات عمل الصلصة:

نضرب الطماطم فى الخلاط ونصفيها من القشر، ونضع على النار ملعقة كبيرة سمنة أو زبدة أو زيت ونضيف إليها ملعقة كبيرة من الثوم المفرى توم مفروم وعندما يأخذ اللون الأصفر نضيف إليها الطماطم المعصورة وبصلة صغيرة مبشورة حسب الرغبة .

ونتركها حتى' تتسبك' على الآخر وضيفى إليها لتر ماء مغلى ثم نضع الكفتة المحمرة حتى تنضج . مع ضبط الملح والفلفل الأسود.

WhatsApp
Telegram