في ذكرى استشهاد عمر المختار .. ما لا تعرفه عن أسرته التي عاشت في مصر

القبض على عمر المختار
القبض على عمر المختار

عمر المختار البطل الليبي المشهور الذي حارب الاحتلال الإيطالي والذي لقب بأسد الصحراء، حيث استشهد بتاريخ 16 سبتمبر عام 1931 ميلادية، وفاته كانت بمثابة أمر جلل في ليبيا والوطن العربي وخصوصا مصر فأثر وفاته على الجميع، فهو البطل الذي عاش حياته فدى القضية الليبية وتحرير ليبيا من الاحتلال الإيطالي، عمر المختار الذي مات شنقا على يد الجنود الإيطاليين أمام الأهالي والشعب الليبي، عائلة عمر المختار لم تكن في صفوف هذه الشهود الذين رأوا شنقه بل سمعوا بأمر موته فقط، فلما لم يكونوا موجودين بينهم؟ وأين كانوا؟ كل التفاصيل والمعلومات حول عمر المختار وأسرته الصغيرة ستجدها هنا في هذا التقرير.

عمر المختار

عمر المختار أسد الصحراءعمر المختار أسد الصحراء

ولد عمر المختار في البطنان ببرقة في الجبل الأخضر وذلك عام 1862 وفي رواية أخرى أنه ولد عام 1858 حيث علمه أبيه تعاليم الحركة السنوسية المبنية على القرآن والسنة النبوية ثم مات أبوه في رحلته للحج فأصبح يتيما في عمر صغير وتولى صديق والده رحلة تعليمه في مدارس ومعاهد القرآن الكريم ورسالة الاسلام وأظهر ذكاء غير معهود كما حصل على عطف الجميع بسبب يتمه، أشتهر أنه جاد ومستقيم وتعلم أيضا وسائل فض النزاعات البدوية كما أصبح خبير بمسالك الصحراء بالطرق بين ليبيا ومصر والسودان ولديه علم بالنباتات وأنواعها والدواء، كان ينتمي إلى بيت فرحات وهو من اكبر القبائل منفة الهلالية، وكانت أمه هي عائشة بنت محارب.

ألقاب عمر المختار

عمر المختار عمر المختار

لدى عمر المختار العديد من الألقاب التي لقب بها في حياته حيث لقب بكل مما يلي:

- شيخ الشهداء

- شيخ المجاهدين

- أسد الصحراء

الاسم الحقيقي لعمر المختار: عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي

الاسم الكامل لعمر المختار: عمر المختار محمد فرحات ابريدان امحمد مؤمن بوهديمة عبد الله علم مناف بن محسن بن حسن بن عكرمة بن الوتاج بن سفيان بن خالد بن الجوشافي بن طاهر بن الاقرع بن سعيد بن عويده بن الجارح بن الخافي بن هاشم بن مناف الكبير.

عمر المختار ضد الإطاليين

عمر المختار مع الإيطاليين عمر المختار مع الإيطاليين

كان السبب الرئيسي لشهرة عمر المختار إلى الىن هو أنه حارب الإطاليين منذ أن أصبح بعمر ال 53 ولمدة 20 عام وهو مستمر في مواجهتهم، حيث قبض عليه الجنود الأيطاليين في عمر ال 73 وقاموا بمحكمة صورية نتج عنها حكم إعدامه شنقا برغم عمره وتعبه والحمى التي أصابته، ظننا منهم انهم سينهون على الروح المعنوية وعن الجبهة المضادة أو المعارضين لكن زاد من المعارضة وحدة الثورات بعده، حيث طرد القوات الإيطاليين من ليبيا.

فمنذ نزول الإيطاليين إلى ليبيا عام 1329 هجري عندما علم جند اهل قبيلة العبيد لمقاومة الإيطاليين وجمع 1000 مقاتل وأسس معسكر له في منطقة مخروبة قم ذهب بها إلى الرجمة وإلتحق بالجيش العثماني، وعندما تخلى العثمانيين عن القضية وقاموا بالتصالح مع الإيطاليين نشب حرب بين الجنود ومالقاتليين الليبيين ومع العثمانيين ارسل فيها عمر المختار للتصالح بين الطرفين وأقنع الجنود الليبية بالتراجع عن فكرة قتال العثمانيين، حيث تسلم قيادة المقاتليين لفترة وسلمها لآخرين بوجود عونه الكبيرة وقام بأهم حرب وصراع ومعركة استمرت ليومين انتهت بموت 70 جندي غطالي وإصابة 400 والكثير من المعارك التي ادت للإنتصارات والإصابات ولكن وصل في عام 1913 إلى حالة من القحط في البلاد واستمر ل 1915 سيطر في هذا الوقت الطليان، وفي هذا الوقت اتجه عمر المختار إلى محاربة البريطانيين في مصر مع أحمد الشريف السنوسي ثم عاد لاستئناف حربه مع الإيطاليين.

القبض على عمر المختار القبض على عمر المختار

استمر عمر المخطار كقائد لحركة القتال مع الإطاليين بينما قام بالدعوة والتشجيع للحرب ضد الإيطاليين وحصل على عدد من الرجال من جميع القبائل وغير سياسته لتكون حرب عصابات وغارات لا يزداد عدد رجاله فيها عن 1000 فرد ليضرب ضربته وينسحب بسرعة، واستمر الحرب معهم ل22 عام ولم تنته إلا بأسره وإعدامه.

عرض عليه إيطاليا بالمساعدة والمعاونة والاستسلام لعطف إيطاليا في منزله على شرط أنه يلتزم المنزل وجعله الشخصية الأولى في ليبيا مع راتب ضخم مع أن يكون الاتفاق سري لكي يتطمأن عمر المختار بمقابل أيضا نصحه للاخهالي بالإقلاع عن فكرة مواجهة إيطاليا وتكرر العرض أكثر من مرة.

كما كان في مصر لغرض أن يضغط على الحكومة المصرية والبريطانية لإمداد المجاهدين بالمداد لمواجهة الإيطاليين واللجوء إلى مصر.

أسرة عمر المخطار

عمر المخترا وأبنه محمد عمر المختار وأبنه محمد

تزوج عمر المختار من ونيسة الجيلاني وأنجب محمد عمر المختار ويقال أن كان له أخ ولكنه توفى، وسبب عدم وجودهم في تاريخ عمر المختار كان أنه قرر أن يلجأ أبنه وزوجته إلى مصر لكي لا يتأذوا بينما هو يحارب الإيطاليين.

محمد عمر المختار

محمد عمر المختار الأبن الوحيدمحمد عمر المختار الأبن الوحيد

هو الأبن الوحيد لعمر المختار ولد عام 1921 في منطقة العويلية بالقرب من المرج في شرق ليبيا تلقى تعليمه في مدرسة الشاطبي في الأسكندرية بمصر وذلك بعد أن غادر ليبيا وهو في عمر ال 6 أعوام أي في عام 1927 بعد طلبا من أبيه ليتفرغ هو لقتال الإيطاليين.

عاش محمد عمر المختار في مصر 18 عام بمدينة الحمام وتنقل بين مطروح واسكندرية وسيدي براني وغيرها، حيث لم يعش مع والده سوى 6 سنوات في بداية طفولته إلى أن سمع بأمر وفاة أبيه وقتله على يد الإيطاليين وشنقه وهو في مصر وكان عمره وقتها 10 سنوات.

لم ينجب محمد عمر المختار من زوجتيه اطفال عاشوا أي كان هو اخر سلالة للبطل عمر المختار حيث ماتا طفليه وهما صغار من زوجته الثانية بينما الاولى لم تنجب أي أطفال وتوفت قبل أن يتزوج الثانية.

توفى في عام 2018 أي من عامين عن عمر يناهز 97 عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً