اعلان

كيف احتفل الإيرانيون بالنوروز الفارسي لعام 2021 ؟

النوروز الفارسي
النوروز الفارسي

اختلفت الاحتفالات الإيرانية لعيد النيروز هذا العام، داخل إيران وخارجها، في ظل الظروف الصحية التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، ولكن كان لاحتفالات النوروز 2021 طعمها الخاص، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

لماذا يحتفل الإيرانيون بالنوروز؟

يحتفل الإيرانيون بالنوروز باعتباره رأس السنة الفارسية ويوافق يوم الاعتدال الربيعي، ويرجع أصل عيد النوروز إلى تقاليد ديانة الزرادشتية، لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس، واستمر إلى يومنا هذا.

ويعتبر النوروز أكبر الأعياد عند القومية الفارسية، ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة، كأفغانستان وتركيا، ويحتفل به الأكراد أيضًا خاصةً في شمال العراق، وانتقل عيد النوروز بين الشعوب والثقافات عبر طريق الحرير، ويعتبر عطلة رسمية في إيران وأذربيجان، والعراق وقرغيزستان.

مريم رجوى

مريم رجوي

احتفالات المقاومة الإيرانية

كشف المجلس الأعلى للمقاومة الإيرانية، أنه أقيمت مراسم احتفالية النوروز، بحلول العام الإيراني الجديد (1400)، بحضور مريم رجوي، رئيس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، شارك فيها أعضاء مجاهدي درب الحرية، فی الجالیة الإيرانیة من أوروبا وأمریکا، وعدد من الشخصيات وأعضاء المجلس الوطني للمقاومة الايرانية وضيوف من دول مختلفة.

مري رجوى

مريم رجوي

و هنأت خلالها مريم رجوي، جميع الإيرانيين داخل إيران وخارجها بحلول العام الجدید، مبينة أنه دقات ساعة حلول العام الإيراني الجديد، هي خطوات المنتفضين من أجل إسقاط الاستبداد الديني، ومن أجل إقامة جمهورية ديمقراطية مستقلة قائمة على فصل الدين عن الدولة، ومن أجل إيران حرة خالیة من الشاه والملالي وبدون التبعية للاستبداد.

وجاء في كلمة مريم رجوي: 'أسعد الله الشعب البطل الذي يبحث عن ربيع الحرية، هكذا يسمع الإيرانيون صوت حلول الربيع في دقات الساعة أثناء حلول العام الجديد وسيسمع الملالي خطى المنتفضين الذين يأتون لإزالة برودة الاضطهاد والقهر والفقر والنهب، وهم يأتون لبناء إيران جديدة، مزدهرة وعامرة، ومشرقة وسعيدة'

مريم رجوى

مريم رجوي

وأكدت رجوي، أنه في العام الماضي انتشر فيروس كورونا لیکون حلیفا لفيروس ولاية الفقيه، لتدمیر حياة الشعب الإيراني ونشر الظلام والموت، ولإطفاء كل شعلة وحركة، ونشر الحداد في كل مكان. لكن المنتفضين ومعاقل الانتفاضة أبقوا النار ملتهبة، لتشتعل من جدید بحلول نهاية العام من سراوان وسيستان وبلوشستان، وعام 1400 الإيراني هو عام تصاعد الانتفاضات من تحت رماد المرض والقمع؛ إنها سنة نهوض المجتمع الإيراني من أجل الانتفاضة والإطاحة بالنظام.

خامنئي والنوروز

خامنئي والنوروز

خامنئي يظهر في النوروز

وظهر خامنئي داخل إيران في أول أيام العام الإيراني الجديد 1400، ليصف الإحداثيات التي يسير عليها، ووصل إليها النظام في العام الجديد بكلمة 'طريق مسدود'، ومما جاء في حديث الولي الفقيه عن حالة النظام، قوله: 'بعض الناس يبدأون في نسج السلبية ونشر بذور اليأس... يريدون إظهار مسارنا بأنه يمر بطريق مسدود'.

وبينت المقاومة الإيرانية أنه لم تكن هناك حاجة للإشارة إلى 'سلبية' الآخرين، لفهم حالة الجمود والمأزق الذي يمر به النظام، لأن خطابات خامنئي نفسها تحدثت ببلاغة أكثر من أي شيء آخر عن محنة نظام الملالي في بداية 1400.

النوروز الفارسي

النوروز الفارسي

وتشارك خامنئي مع روحاني الحلم بعد تغيير الإدارة في الولايات المتحدة، بالعودة إلى عهد الاستقرار والتوازن في عام 2015، ووصف روحاني سابقا الرئيس السابق بـ 'ترامب المجنون' و'السيد بايدن'، لكن خامنئي قال بنبرة لا تخلو من الاحباط: إذا أرادت هذه الإدارة الأمريكية الجديدة مواصلة الضغط، فإنها ستفشل'، هؤلاء، أيضًا، سيرحلون وسيدفنون. واليوم، ليس من الواضح ماذا سيكون مصير هذا الرئيس (بايدن)!'

وأشار خامنئي، إلى سياسة الدولة فيما يتعلق بالتفاعل مع الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي والاتفاق نفسه، والتي تم إقرار نصوصها صراحة، لا ينبغي انتهاكها، فهذه سياسة تم الاتفاق عليها، ويجب على الأمريكيين رفع العقوبات، يجب عليهم رفع جميع العقوبات، بعد ذلك سنختبر الحقيقة، إذا تم إلغاؤه بالمعنى الحقيقي للكلمة، فسنعود إلى التزاماتنا في الاتفاق النووي.

النوروز الفارسي

النوروز الفارسي

الشعب الإيراني حالة صعبة مع الإحتفالات

بينما دخلت أيام عيد نوروز على الشعب الإيراني بغلاء في الأسعار، فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار المكسرات من 50 إلى قرابة 300 ألف تومان للكيلوغرام الواحد، ويشعر المواطن بالخجل أمام أطفاله عندما لا يتمكن من شراء القليل من الحلويات ليلة العيد، والتي ما زالت أسعارها مرتفعة، بحسب تقرير لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً