المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

مع فجر اليوم.. ذروة شهب الجباريات 2021 تمطر سماء مصر بـ20 شهابا فى الساعة

أهل مصر
شهب الجباريات
شهب الجباريات

تبدأ ذروة تساقط زخة شهب الجباريات في 2021، من منتصف ليل الأربعاء على القاهرة حتى قبل شروق شمس الخميس 21، إذ يكون القمر في طور البدر؛ ما يعني بأن نوره سيغمر السماء طوال الليل بالتزامن مع ذروة شهب الجباريات.

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تعبر الكرة الأرضية في هذا الوقت من العام خلال الأجسام النيزكية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي مصدر هذه الشهب، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر في صورة شهب وليس لها تأثير على كوكب الأرض.

وشهب الجباريات تنشط سنويًا خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وهي ليست من زخات الشهب القوية وهي غير معروفة بإنتاجها لعواصف شهابية، فعادة من موقع مظلم في سنة يكون القمر غير موجود في سماء الليل وظروف جوية مثالية يمكن رؤية ما بين 10 إلى 20 شهابًا بالساعة عند ذروتها.

ولكن خلال هذا العام 2021 من غير المحتمل رؤية العديد من الشهب، وهناك دائما عنصر المفاجأة المحتملة فلا توجد توقعات برؤية الكثير من هذه الشهب بوجود القمر.

وتُعرف شهب الجباريات بأنها شهب سريعة حيث تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومترًا بالثانية، وهذه الشهب تعتبر خافتة لكنها تعوض ذلك الخفوت عن طريق إنتاجها ذيول من الغاز المتأين يستمر لبضعة ثوان بعد اختفاء الشهاب نفسه، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الشهاب ساطعا بشكل استثنائي ويتفتت إلى أجزاء.

اعلان
عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 919 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و57 حالة وفاة