المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

أهل مصر
رائحة الفم الكريهة عند الاطفال
رائحة الفم الكريهة عند الاطفال

يعاني بعض الأطفال من رائحة الفم الكريهة، والتي تزعج الأمهات دون معرفة الأسباب، وتبدأ كل أم البحث عن السبب الرئيسي وراء هذه الرائحة، ويوجد عدة أسباب متعلقة برائحة الفم.

ونكشف من خلال هذا التقرير التفاصيل حول رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، كما ذكره موقع ويب طب عن رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وطرق التعامل معها.

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

1- سوء نظافة الفم والأسنان

وهو من أكثر الأسباب الشائعة بين الأطفال، فقد تفشل فرشاة الأسنان في التخلص من البكتيريا المتراكمة، والتي تنمو على جزيئات الطعام المتبقية أو البروتين بين الأسنان الناتجة عن بقايا الطعام، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

2- التنفس من الفم

غالبًا ما يتنفس الأطفال من فمهم عند النوم أو عند انسداد الأنف، لذا إذا كان طفلك يتنفس عبر فمه بسبب احتقان الأنف على سبيل المثال فيرجح أن البكتيريا في فمه تنمو بهدوء وبدون إزعاج.

3- أمراض اللثة

التهاب اللثة أو مرض اللثة هو أيضًا حالة التهابية تسبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

وقد يصاب الطفل بالتهابات أو أمراض اللثة بسبب نقص الرعاية المناسبة، ويمكن أن تكون الإصابة ناتجة عن نسبة عالية من السكر في نظامه الغذائي أو بسبب سوء نظافة الأسنان.

4- النظام الغذائي

بعض الأطعمة، مثل: الثوم والبصل يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

واتباع نظام غذائي عالي البروتين أو منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة، حيث إن قلة نسبة الكربوهيدرات في الجسم تؤدي إلى إنتاج الكيتونات.

5- تسوس الأسنان

تسوس الأسنان يؤدي إلى تراكم الجراثيم في الفم وفوق سطح اللسان، ويبدأ التسوس بالظهور كبقع بيضاء على الأسنان، وفي مرحلة متقدمة يؤدي إلى وجود حفر فيها.

ويسبب ذلك تكون خراجات صغيرة في جذر السن أو اللثة تسبب الامًا مزعجة، وتصبح رائحة فم الطفل كريهة.

6-النوم لساعات طويلة

من المعروف أن الأطفال ينامون لساعات أطول ويميلون إلى تناول الأطعمة المحلاة بكثرة، ومن المعروف أن الجراثيم تحتاج للسكريات لكي تتغذى وتتكاثر منتجة أحماضًا قوية تقوم بالتغلغل في الفم.

اعلان