اعلان
اعلان

الأيام البيض لـ شهر رجب.. فضل صيامها كما ورد في القرآن والسنة

الأيام البيض لـ شهر رجب
الأيام البيض لـ شهر رجب

يزاد البحث عبر مواقع الإنترنت في الساعات الأولى من صباح يوم السبت الموافق الـ 4 من شهر فبراير الجاري لـ عام 2023 الميلادي، والـ 13 من شهر رجب لـ عام 1444 الهجري، عن الأيام البيض الثلاثة في شهر رجب، إذ يهتم عدد كبير من المسلمين بـ صوم الثلاثة أيام القمرية من كل شهر هجري كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

وورد في فضل صيام الأيام البيض من كل شهر الكثير من الأحاديث، فعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: 'صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ'

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب، كما ورد في القرآن والسنة.

فضل صيام الأيام البيض لـ شهر رجب

وفضل صيام الأيام البيض الثلاثة من شهر رجب ثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى، والتي تعتبر من صيام التطوع، فعن مسلم (1151) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي'.

وورد أيضًا عن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: 'سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: 'مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا'.

ومن المعروف أن للصائمين باب في الجنة يسمى الريان، بالإضافة إلى أن صيام الأيام البيض الثلاثة وصيام التطوع يغفر الذنوب ويعلم الصبر ويهدئ النفس.

الأيام البيض لـ شهر رجبالأيام البيض لـ شهر رجب

وأكدت دار الإفتاء في بيان سابق لها، إنه ليس هناك فضل خاص لـ صيام شهر رجب سوى ما ورد في القرآن الكريم أنه من الأشهر الحرم، كما قال الله تعالى في سورة التوبة، 'إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ'، غير أن لـ صيام التطوع والأيام القمرية الثلاثة فضل كبير كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وللصيام الكثير من الفوائد الصحية، إذ إنه يخلص الجسم من جميع السموم العالقة فيه، ويساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية والأمراض المزمنة، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

متى تبدأ الأيام البيض لـ شهر رجب؟

أول يوم في الأيام البيض لشهر رجب هو السبت الموافق الـ 4 من شهر فبراير الجاري.

وثاني يوم هو غدًا الأحد الموافق الـ 5 من شهر فبراير الجاري لـ عام 2023.

وثالث يوم هو بعد غد الموافق الـ 6 من شهر فبراير الجاري لعام 2023.

الأيام البيض لـ شهر رجبالأيام البيض لـ شهر رجب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل