اعلان
اعلان

"كورونا خربت بيوتهم".. بائع هدايا الكريسماس في الشرقية: "بعت شجرة واحدة بس" (فيديو وصور)

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقية
هدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

أيام قلائل وربما ساعات ونستقبل أعياد الكريسماس والميلاد المجيد، واعتادنا في نفس التوقيت من كل عام الاستعداد للاحتفالات بتجهيز المستلزمات كشجرة الكريسماس وبابا نويل، إلا أنه في نهاية عام 2020 واستقبال العام الجديد، شهدت المحلات التجارية لبيع الهدايا في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية خواءًا من الزوار والزبائن، وعانى المالكون لها عدم الإقبال على شراء رموز البهجة والاحتفال.

تجولت كاميرا 'أهل مصر' في شوارع مدينة الزقازيق وجدت المحلات إلا قليل منها فارغة من مستلزمات الاحتفالات بأعياد الكريسماس وأعياد الميلاد المجيد كشجرة الكريسماس وكذلك بابا نويل.

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقيةهدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

وأرجع 'إبراهيم محمد' عاملاً بمحل هدايا، السبب في عدم توفير شجرة الكريسماس وبابا نويل لبيعها إلى عدم إقبال الزبائن على شرائها، متابعا: 'صاحب المحل جلب شجرتين ذو حجم متوسط منذ بداية شهر ديسمبر تم بيع واحدة والأخرى ما زالت أمام المحل، بينما لم نبيع من عروسة بابا نويل سوى 5 قطع من إجمالي 20 أخرى، ولهذا السبب خاصة في أعوام كورونا لم نهتم بتوفيرها في المحل'.

وقال 'أحمد محسن' مالك محل هدايا بشارع نعيم بمدينة الزقازيق، 'اعتادنا في كل عام توفير شجرة الكريسماس وبابا نويل في المحل، نظرًا لإقبال الزبائن عليهم في نفس الموسم، إلا أن هذا العام لم نستقبل زبائنًا بكثرة كالأعوام السابقة لشرائهم، مؤكدًا: على الرغم من انخفاض الأسعار نسبيا عن العام السابق وتوفرها بأسعار في متناول الجميع إلا أنها لم تشهد إقبالا مرجوًا، ربما لأسباب منع الاحتفالات والتجمعات تحسبًا للإصابة بفيروس كورونا'.

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقيةهدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

وأوضحت 'أمنية عبد العظيم' وهي تعمل ببيع الهدايا بذات المحل، الأسعار لشجرة الكريسماس أنها تبدأ من 12 جنيها وحتى 65 جنيها الصغير منها ومتوسط الحجم بينما الكبيرة بلغ سعرها نحو 120 جنيها، مشيرة إلى أسعار مستلزمات الشجرة من أجراس، بلالين، أفرع الأنوار، بابا نويل، وكذلك البلورات الملونة تبدأ أسعارها من 7 جنيهات وحتى 20 جنيها، كما أوضحت أسعار عرائس بابا نويل وتبدأ من 30 جنيهًا وحتى 85 جنيها'.

وتابعت: 'رغم موسم الكريسماس لاحظت من خلال عملي بالمحل أن الإقبال على الهدايا العادية أكثر من الإقبال على هدايا الكريسماس من شجرة الكريسماس وبابا نويل، إلا قليلا من الأمهات اللاتي أقبلن على شراء بابا نويل كهدية لصغارهن، والاقبال ربما ضعيفا بسبب تخوف الناس من الزحام في المحلات من كورونا'.

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقيةهدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

وقال مالك صالون تجميل للسيدات بمدينة الزقازيق الذي أقدم على شراء شجرة الكريسماس: 'كل سنة بشتري شجرة الكريسماس وأزين المحل بيها، خاصة وأن زبائني مسيحيات وأحب أن أحتفل معهم وأبهجهم ولو بأبسط هدية كشجرة الكريسماس وبابا نويل'.

وتعد شجرة الكريسماس الخضراء المزينة بالنور والأجراس وبابا نويل رمز السعادة والبهجة والسرور، وهو تقليد اعتاده الناس منذ سنوات طويلة حبا للحياة وفرحة بالعيد ويتم تنصيبها قبل قدوم العيد بأيام قليلة وتبقى حتى الاحتقال بعيد الغطاس، كما ويعود 'بابا نويل' إلى قصة القديس نيكولاس المعروف عنه إنسانيته وسعيه لإسعاد الفقراء والمساكين في عصره بجلب الهدايا لهم ليلا ووضعها أمام منازلهم دون الإفصاح عن شخصيته، وهو أسقف ميرا وعاش في القرن الخامس الميلادي، وتم تجسيد شخصية بابا نويل من قصيدة شاعر أمريكي يدعى 'كليمنت كلارك مور'، وكان يسعد الأطفال والكبار.

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقيةهدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

هدايا الكريسماس بأسواق الشرقيةهدايا الكريسماس بأسواق الشرقية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل