المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

جامعة المنصورة ضمن الـ 100 الأفضل على مستوى العالم بتصنيف "تايمز"

أهل مصر
الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة
الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة

حصلت جامعة المنصورة، اليوم، على ترتيب مميز بين الجامعات على مستوى العالم، وذلك ضمن تصنيف «تايمز» البريطاني للجامعات في الاقتصاديات الناشئة، خلال النصف الأول من العام 2021.

ودخلت جامعة المنصورة وهى الجامعة المصرية الوحيدة فى الترتيب العالمى ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم واحتلت الترتيب رقم 94، لأول مرة فى تاريخها وفى تاريخ الجامعات المصرية، كما احتلت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية للعام الثالث على التوالى.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، إن تصنيف التايمز يصدر عن مجلس جامعة التايمز البريطانية، ومنذ إصدار أول نسخة منه عام 2010، يعد من أبرز التصنيفات العالمية موضوعية وشفافية في الحكم على مستوى الجامعات في العالم، حيث يعتمد التصنيف على 13 مؤشر أداء من خلال مقارنات أكثر شمولية ومتوازنة بين الجامعات، وذلك في 5 مجالات هي: التدريس «بيئة التعلم»، والبحث العلمي «الحجم والدخل والسمعة»، والاستشهادات «تأثير البحوث»، والنظرة الدولية «الموظفون والطلاب والبحوث، ونقل المعرفة».

وأكد أن هذا الترتيب المتميز لجامعة المنصورة جاء تتويجا لجهود منتسبي جامعة المنصورة على مدار السنوات الماضية للارتقاء بالمستوى التعليمي والبحثي لتتصدر بمكانتها العلمية العديد من الجامعات العريقة في المنطقة، مشيرا إلى أن الجامعة مستمرة في التطوير المستمر المبني على المعايير الحديثة لتطوير البناء العلمي والتعليمي.

وقال الدكتور أشرف طارق حافظ، نائب رئيس الجامعة، للدراسات العليا والبحوث، إن جامعة المنصورة تضم عددا كبيرا من العلماء المتميزين على مستوى العالم، والذين أثرت أبحاثهم العلمية الحياة البشرية، وقدموا العديد من الحلول الجذرية للكثير من المعضلات.

وأوضح أن تصنيف «تايمز» البريطاني هو أفضل تصنيفات الجامعات العالمية ويهدف لتصنيف أفضل الجامعات، حيث يعتمد في ترتيب الجامعات على تقييمها في 5 مجالات هي: التدريس (30٪)، والبحث العلمي (30٪)، والاقتباس (30٪)، والروابط الصناعية (2.5٪)، والنظرية الدولية (7.5٪).

اعلان