اعلان

الذوق والاتيكيت في ندوة بنقابة المهندسين بالإسكندرية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى، رئيس النقابة، واللجنة الاجتماعية والثقافية برئاسة المهندس كريم عزت، ندوة بعنوان "الذوق والاتيكيت"، وحاضر فيها كرم بدوى، خبير الاتيكيت، مساء أمس السبت، والتى تم بثها أون لاين من خلال الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين بالإسكندرية؛ نظراً للإجراءات الوقائية والاحترازية ومنع التجمعات حفاظا على سلامة المهندسين.

وقال المهندس كريم عزت، رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية، إن سبب اختيار عنوان الندوة، هو هأن ناك العديد من الشكاوى فى عدم القدرة على الإجابة الراقية والتعاملات الأخلاقية التى يفتقدها المجتمع كثيراً خلال الوقت الحالى، والتى طالبنا بها الدين الإسلامى وخاطبتنا كافة الأديان السماوية بضرورة الالتزام بها.

وأضاف أن فى العصور القديمة كانت هناك عبارات تعبر عن الذوق الرفيع والاحترام والتى نفتقدها خلال الفترة الحالية، لذلك الندوة سوف تذكر الجميع بهذه الأساليب وفن التعامل مع الحياة والآخرين.

ومن جانبه، قال خبير الإتيكيت كرم بدوى، إنه فن شامل لكافة جوانب الحياة وتحدثت عنه كافة الأديان السماوية، كما ظهر فى الحضارات القديمة ومنها حضارة الفراعنة فهو فن يسهل التعامل مع الآخرين والانسجام بين البشر.

وأضاف أن فن الأتيكيت ظهر فى الأندلس ثم انطلق إلى أوروبا واستخدمته فرنسا وأصبح منهجا تعليميا فى القصور الملكية قديما، موضحاً أن كلمة " اتيكيت" تُعنى البطاقة وهى المقصود بها التعليمات التى كانت تكتب على البطاقة او الدعوة قديماً باللغه الفرنسية مثل ضرورة الالتزام بالملابس الرسمية أو عدم قطف الزهور فى القصر الملكى ولخصت فرنسا هذه التعليمات بأنه فن " الأتيكيت" واعتبروها هى البوابة لدخول للمجتمع الراقى .

كما استطرد بالحديث عن أنواع الاتيكيت، فهو يشمل "الاجتماعى، العام، العمل، البرتوكول"، كما تحدث عن اتيكيت المقابلات الشخصية والطعام وتناوله وكيفية الرد على الأكبر سناً وكيفية التعامل مع المواقف المحرجة، وفى نهاية اللقاء، أجاب على اسئلة المهندسين على الصفحة الرسمية وتم إهدائه شهادة تقدير تقديرا على مشاركته فى الندوة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً