اعلان

حكاية أول سيدة بورسعيدية تتولى منصب رئيس الإدارة المركزية لمركز المشروعات الصغيرة بمصلحة الضرائب: "ثقة رؤسائي سبب نجاحي" (صور)

قومى المراة يكرم الدكتورة مرفت فرح
قومى المراة يكرم الدكتورة مرفت فرح

'تخرجت من كلية التجارة ببورسعيد بتقدير جيد جدا، وكنت الطالبة المثالية بالجامعة وتم ترشيحي للسفر إلى النمسا لمدة أسبوعين، مع أفواج من الشباب، وكنت باتحاد الطلبة وأمارس الأنشطة الفنية والثقافية بالجامعة'.. هكذا بدأت الدكتورة مرفت فرح أول سيدة تتولى منصب رئيس الإدارة المركزية لمركز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بـ مصلحة الضرائب المصرية ببورسعيد، حديثها لـ 'أهل مصر'.

وأضافت 'فرح': 'عملت بالقطاع الخاص في إحدى الشركات لمدة عام، ثم التحقت بالضرائب عن طريق مسابقة تقدمت لها، وساعدني في الحصول عليها التقدير الدراسي 'جيد جدا'، على قبولي للالتحاق بوظيفة في الضرائب على المبيعات، حيث لم يمض 3 أشهر و تم اختياري لشغل الوظيفة و كان المسمى المعروف لها الضرائب على الاستهلاك، و بعد شهرين صدر قانون الضريبة على المبيعات عام 1991، وبالتالي كانت المهمة صعبة وكان علينا أن نقوم بتطبيق القانون، و كنا نعاني من ضغط عمل متواصل لفترتين للتخفيف من العبء'.

دعم رؤسائها المعنوي

وأوضحت 'فرح': 'مرت تلك المرحلة بسلام وعملت بعدها بوظيفة مأمور ضرائب و فى عام 1998، ثم تم انتدابي في اللجنة الجمركية وهي تابعة لمصلحة الضرائب على المبيعات، وبعد مرور عام توليت منصب رئيس قسم الفحص بمأمورية الضرائب، استمريت فيه على مدار أربعة سنوات و فى عام 2001 تم ترشيحي مدير إدارة العمليات الضريبية، وأنا على الدرجة الثانية وكان بمثابة تكليف عملت به لمدة ثلاثة سنوات'.

وتابعت: بسبب وعكة صحية جلست بالمنزل لمدة عامين، وفوجئت باتصال هاتفي من رئيس المنطقة يطلب مني الرجوع إلى العمل وقال لي 'محتاجين لك'، وبالفعل كانت تلك العبارة بمثابة ثقة كبيرة في قدراتي ولم أشعر بنفسي إلا وأنا أعود من جديد لعملي، الذي تم ترشيحي فيه إلى مدير إدارة التحريات والضبط في المنطقة، وكانت بالنسبة لي إدارة جديدة وكان لا يتولى هذا المنصب سيدات لصعوبته'.

قومى المراة ببورسعيد يهدى فرح درع المجلس

واستطردت: 'من أجمل ما سمعت من رؤسائي عبارة 'انتي هتقدري' وبالفعل المدير القائد عليه عامل كبير في إنه يحمس الموظفين، وكان هذا هو الدعم بالنسبة لي 'ثقة رؤسائي'، وكانت دفعة قوية للاستمرار والنجاح في العمل، ثم تدرجت في المناصب وتوليت مدير إدارة التحريات والضبط بمنطقة شمال القناة، وكانت أول سيدة تشغل هذا المنصب وتم تعيينى رسميا بقرار من وزير المالية مدير عام الادارة العامة للمكافحة بمنطقة شمال القناة

'دبلومة ثم الماجستير ثم الدكتوراه وحصادى فى أولادى'

واستكملت فرح، حديثها: قمت بعمل 'دبلومة' فى الضرائب أثناء عملي و لكن راودتني من جديد فكرة استكمال الماجستير الذي توقفت عن مناقشته بسبب زواجي و تربية الأولاد والحمد لله استكملت رحلتي مع أولادي وحصدت ثمار مجهودي وتعبي معهما فأصبح ابني طبيا 'تخصص صدر' وشقيقه 'طبيب صيدلي'، وتضاعفت المعاناة ما بين العمل والمنزل والدراسة ومراعاة والدتي في مرضها وكان زوجي يشجعني باستمرار مما دفعني للنجاح، وبعد مناقشة الماجستير استكملت مشواري بالحصول على الدكتوراة عام 2016 وكان عنوان الرسالة 'الفلسفة في إدارة الأعمال'.

قومى المراة ببورسعيد يهدى فرح درع المجلس

أول سيدة تتولى هذا المنصب

وقالت فرح، في عام 2019 تم ترشيحي للعمل بمأمورية شرق التفريعة وكان تكليف مشرف لي وثقة رؤسائي أسعدتني، وحدثت طفرة كبيرة أثناء العمل بشرق التفريعة وتم تكليفي للقيام بأعمال رئيس المنظقة بجانب رئاسة المأمورية لأتولى المهمتين 'المنصبين' وأثبت وجودي وقدرتي على تولي المهام الصعبة، كما أثبت لرؤسائي أنني جديرة بثقتهم.

وتابعت: ثم صدر التكليف الرسمي برئاسة المنطقة عام 2020 ومن المعروف أن منطقة شرق تشمل ثلاثة مأموريات 'بورسعيد، شرق التفريعة، شمال سيناء' وهذا العام صدر قرار بتعييني رسميا رئيس الإدارة المركزية لمركز المشروعات الصغيرو و المتناهية الصغر 'مصلحة الضرائب المصرية' واعتبر أول سيدة تتولى هذا المنصب لأنه هيكل جديد بمصلحة الضرائب والمسمى جديد ويعد بدرجة وكيل وزارة، بجانب أنني أنا محاضر ومدرب في مراكز التدريب بالمصلحة وحاليا بمركز التدريب الخاص بوزارة المالية.

واختتمت حديثها قائلة: 'أتقدم بالشكر لجميع رؤسائي في العمل ممن حفزوني وساندوني وكانت ثقتهم هى الداعم الأساسي لتولي هذا المنصب وأتمنى أن أكون جديرة بثقتهم دائما'.

تكريم الدكتورة مرفت فرح من المجلس القومى للمرأة

قومى المرأة يكرم الدكتورة مرفت فرح

ومن جانبها قامت نجلاء إدوار مقررة فرع المجلس القومى للمرأة ببورسعيد، بتكريم الدكتورة مرفت فرح بإهدائها درع المجلس، وأعربت إدوار عن سعادتها بتولي فرح هذا المنصب الذي رشحت به كأول سيدة يسند لها بصفة عامة.

وأكدت 'إدوار'، أن المراة البورسعيدية تثبت دائما أنها جديرة بتولي أعلى المناصب وإنها تعمل بإخلاص وتتحمل المعاناة من أجل أن تجد اسمها في لوحة شرف جديرة بها.

WhatsApp
Telegram