المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تمثال أبو العربي يخطف الأنظار بـ سمبوزيوم بورسعيد.. شيحة: صنع من الخردة ومستوحى من الشخصية الشهيرة (فيديو وصور)

شيحة :تمثال ابو العربى رسالة لاعادة تدوير المخلفات و الاستفادة منها ...حسام حسين : تمثال المراة مفتاح الحياة فكرته مستوحاه من عروس الصعيد "ميرت آمون"

أهل مصر

من وحي الأجواء البورسعيدية، شهد قصر ثقافة بورسعيد وعلى مدار 10 أيام، ظهور تمثال "أبو العربى"، خلال "سبوزيوم" بورسعيد الثانى التابع لهيئة قصور الثقافة.

تم عمل التمثال من إعادة تدوير الخردة، كما ظهر تمثال "المرأة مفتاح الحياة" بشكل فرعونى متطور، وظهرت العديد من الأعمال الفنية التى تتحدث عن البيئة البورسعيدية الساحلية.

تمثال ابو العربى  مصنوع من تمثال ابو العربى

تمثال أبو العربى

يقول الفنان التشكيلى عماد شيحة، إن فكرة تمثال "أبو العربى" مستوحاة من الشخصية البورسعيدية المشهورة على المستوى العام، وهو التمثال الوحيد الذى تم تنفيذه من "الخردة" 100%.

وأضاف: أردت توصيل رسالة لمن يشاهد التمثال لتغيير النظرة السلبية وأننا نستطيع تجميل الأماكن من نفس الشىء المهمل فيها.

تمثال المرأة مفتاح الحياة

المرأة مفتاح الحياة

يقول الفنان التشكيلى حسام حسين، عن تمثال المرأة المصرية: المرأة هى رمز الرخاء والنماء، واستلهمت فكرتى فى التعبير عنها من الفن المصرى القديم وكان حافزى مشاهدة تمثال عروس الصعيد "ميريت آمون"، وحاولت تغيير شكلها بصورة حديثة مع إضافة الحركة وخام الحديد كمادة لصنع التمثال.

وأوضح: جعلت قدمها اليسرى تتقدم عن القدم اليمنى، وبيدها اليسرى "مفتاح الحياة" مع وضع اليمنى على الصدر ممسكة زهرة أقرب ما تكون لزهرة اللوتس.

تمثال جناح المرأةتمثال جناح المرأة

تمثال جناح المرأة

وعن تمثال جناح المرأة، قال طه نصر، مدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية: قمت بدمج قدميها للدلالة على مدى "التجذر" والثبات بالأرض، وعبرت عن يديها بجناح واحد كبير من خلفها، والرأس شكل هندسى على هيئة مكعب رمز للحكمة والوضوح والصراحة، والتضاد بين الشكل الهندسى والعضوى يعطى وضوحا للرؤية ويؤكد التميز فى التصميم.

حوار ما بين المراكب و الامواج

المراكب والأمواج

أما الفنان أحمد بسيونى فقد جسد شكلا إبداعيا عبارة عن حوار بين المراكب والأمواج، وهى فكرة مستوحاة من البيئة البورسعيدية، واستخدم سياج حديد وصاج واستخدم المراكب بشكل ارجامى وهو فن صينى يعتمد على طى الورق و يخرج منه أشكالا بسيطة.

شكل السفينة

وتقول الدكتورة دعاء توفيق، فنانة تشكيلية: شكل السفينة مستوحى أيضا من البيئة البورسعيدية واعتمدت على المدرجات الإيهامية بحيث يعتمد التجول حول العمل على زوايا الرؤية بفكرة المنظور ونظرية الحجوم والهدف من ذلك هو رسالة للمجتمع بأن العمل الفردى لا ينتج موضوعا ولا يؤدى إلى القوة بل الاتحاد أو التجمع بشكل صحيح يعطي قيمة ووحدة للعمل.

عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول واتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل