كونها أنثى.. أزمات «نون النسوة» في الحصول على ميراثهن بالصعيد

أزمات نون النسوة مع الميراث بالمنيا.. أرشيفية
أزمات نون النسوة مع الميراث بالمنيا.. أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة خاصة محافظات الصعيد حرمان النساء من حقوقهن في الميراث الشرعي الذي ترك لهن من قبل الأباء أو الأمهات بعد الوفاة إلا أن الأشقاء الذكور يحولون بينهم وبين منح النساء لحقوقهن الشرعية بدعوى عدم خروج الميراث ودخول رجل غريب في ميراث العائلة.

وصايا الآباء قبل الوفاة بعدم أحقية البنات

أثارت قضية حرمان المرأة من الميراث الشرعي الكثير من الجدل رغم أنه من تطبيق الشرع منحهن حقوقهن الشرعية في الميراث، كما جاء في القرآن الكريم إلا أن الوضع ازداد سوءا عقب قيام عدد من الآباء بوضع وصايا قبل الوفاة بعدم أحقية بناته في الحصول على ميراثهن الشرعي؛ كي لا يقوم أزواجهن بالتحكم في ميراث العائلة وتفريق الأشقاء الذكور.

أشقاء يحرمون شقيقاتهم من الميراث

وقالت ثناء عبد الغفار، إحدى فتيات المنيا: 'إنني فوجئت أنا وشقيقاتي الإناث بأن أشقائي الذكور يخبرونا بعدم أحقيتنا من الميراث بعد أن توفي والدنا، لافتة إلى أننا لجأنا لعدد من كبار العائلات لحل الأزمة مع أشقائنا الذكور وبعد مرور نحو عامين قرر أشقاؤنا الذكور قرروا إعطائنا الميراث كمبالغ مالية نظير التنازل عن الأراضي والأملاك ولكنها كانت مبالغ أقل بكثير من سعر تلك الأراضي والأملاك لكننا قبلنا ذلك بدلا من اللجوء إلى المحاكم'.

وقالت نفيسة خلف الله، إحدى السيدات بالمنيا، إن 'أشقائي الذكور الثلاثة أبلغوني أنني ليس لي حق في الحصول على الميراث ولا يمكن أن أحصل على شبر واحد من ميراث والدي خوفا من أم يستحوذ عليها زوجي'، مضيفة: 'أشقائي أبلغوني إنني إذا احتجت للمال فسوف يقدمون لي أي مبالغ أطلبها لكنني كنت أحتاج للميراث لكوني أعتبره قطعة من أبي'، موضحة أنها توجهت لرفع دعوى قضائية ضد أشقائها ومازلت تنتظر.

على طريقة مسلسل 'العهد'.. أب يمنح الميراث بالكامل للابن

وقالت أسماء عبد البصير، إحدى أهالي المنيا: إن والدي فاجئنا أنا وشقيقتي بوصية موقع عليها قبل وفاته لحرماني أنا وشقيقتي من الميراث ومنحه بالكامل لشقيقنا، الأمر الذي تسبب في وقوع خلافات وصلت إلى مشاجرة بيننا وبين شقيقي وتوجهنا لعدد من المشايخ أفادونا أنه لابد من تطبيق شرع الله وعلى شقيقنا الالتزام بشرع الله وليس وصية أبي؛ ولذا مازلنا ننتظر أن يعدل شقيقنا عن تنفيذ وصية والدنا ويعطينا حقنا في الميراث.

القومي للمرأة: نتلقى العديد من الشكاوي يوميًا بشأن قضايا المرأة والميراث

في السياق ذاته، قال إسلام فرغلي، مسؤول مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة بالمنيا، إن وحدة الشكاوى الخاصة بالمجلس القومي للمرأة تستقبل يوميا عددًا كبيرًا من الشكاوي الخاصة بقضايا المرأة والميراث ويتم تقديم الدعم لهن.

وأضاف فرغلي، قائلاً: 'أن المجلس القومي للمرأة أطلق العديد من المبادرات لحياة أفضل للمرأة وللحصول على حقوقهن، مشيرا إلى أن هناك ندوات تعقد بشكل دوري للنساء وقوافل تجوب القرى بمختلف مراكز محافظة المنيا التسع لمساعدة الكثير من النساء في القضايا المختلفة'.

الأوقاف: مخالفة للشرع

من جانبه، قال الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف بمديرية أوقاف المنيا، إنه لابد من الالتزام بشرع الله فيما يتعلق بتقسيم الميراث بين الأبناء من الإناث والذكور ولا يجوز مخالفة الشرع.

واستكمل، أن البعض يقرر عدم منح شقيقاته الإناث حقوقهن في الميراث كمبالغ مالية بدلا من الحصول على أراضي أو ممتلكات، موضحا إن كان ذلك على تراضي ما بين الطرفين فلا مانع من ذلك، ولكن لا يجوز أن يتم فرض على الإناث.

وأردف، أن النساء اللواتي يتوجهن إلى المحاكم لرد حقوقهن في قضايا الميراث دائما يحصلن على حقوقهن طبقا لما ورد في كتاب الله عز وجل القائل 'للذكر مثل حظ الأنثيين'، مشيرا إلى من يقوم من الآباء بكتابة وصايا بعدم توريث بناته فذلك لا يجوز طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«ارتفاع صافي الأصول الأجنبية».. «المركزي» يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024