المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

حصاد الفراولة.. مزارعو الذهب الأحمر بالبحيرة يستغيثون: مهددون بالسجن بسبب خسائر المحصول (فيديو وصور)

أهل مصر

يُعاني مزارعو الفراولة من أزمة كبيرة بمركز كوم حمادة بـمحافظة البحيرة، بسبب ما كبّدهم المحصول من خسائر؛ نتيجة ارتفاع أسعار الشحن الجوي، وانخفاض أسعار بيع المحصول للشركات، في ظل تحمّل المزارعين تكاليف الإنتاج المرتفعة خلال فترة الزراعة وفترة الحصاد الأمر الذي أدّى إلى خسارة المزارع والمُصدّر وتراكم الديون على الجميع.

مزارع الفراولة

ارتفاع تكلفة الشحن الجوي يُكبد مزارعي الفراولة خسائر فادحة

وقال محمد عبد الله، مدير إحدى شركات تصدير الفراولة بمركز كوم حمادة في البحيرة، إن "هناك ارتفاعًا كبيرًا فى تكلفة الشحن الجوى مقارنة بالعام الماضى، مما يسبب خسارة كبيرة للشركات المصدّرة فإن شركات الشحن هى من تحدد الأسعار وفقًا لظروفها، وأحيانًا تستغل الظروف لرفع الأسعار بقيمة مُبَالغ فيها مما يؤثر على المصدّرين".

وأضاف عبد الله، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن ارتفاع سعر الشحن أثّر على انهيار سعر كرتونة الفراولة عند المزارع حتى يَقدِر المُصدّرعلى شرائها منه ويقوم بإضافة تكلفة الشحن للخارج، كما أثّر أيضًا تقليل عدد الخطوط الجوية على عملية التصدير.

مزارع الفراولة

خسائر محصول الفراولة تهدد بالعزوف عن زراعتها

وأشار محمود آغا ، أحد مزارعي الفراولة بمركز كوم حمادة، إلى أن المزارعين تفاجئوا عقب بدء حصاد محصول الفراولة بارتفاع أسعار الشحن الجوي وانخفاض أسعار بيع المحصول، ما أدّى لتعرّض العديد من المزارعين إلى خسائر مالية فادحة الأمر الذي يُهدد بعزوف المزارعين عن زراعة الفراولة خلال السنوات القادمة.

وأكد أغا، أنهم تكبّدوا الكثير من الخسائر عقب حصاد المحصول، مضيفًا: "المزارع ينتظر بيع المحصول لسداد ديون تكاليف الزراعة، وأيّ خسائر مالية تُعرّضه للسجن"، مناشدًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتدخل لحل أزمتهم.

مزارع الفراولة

مزارع الفراولة

مزارع الفراولة

مزارع الفراولة

اعلان
عاجل
عاجل
أمطار والحرارة 5 درجات.. الأرصاد توضح طقس الساعات المُقبلة