اعلان

بعد وفاة 5 مسنين بمفردهم.. البورسعيدية يطلقون مبادرة "اطمن_عليهم_بتليفون"

مبادرة اطمن عليهم بتليفون
مبادرة اطمن عليهم بتليفون

أثارت وفاة أكثر من خمس حالات لمسنين داخل منازلهم يعيشون بمفردهم وتعفن جثثهم على مدار أسبوع واحد استياء الشارع البورسعيدى؛ الأمر الذى وصفه رواد مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بمحافظة بورسعيد بأنه جحود أبناء وعدم صلة الرحم، ودعوا لعمل مبادرات للمسنين.

وفى هذا السياق، دعت الدكتورة منال الغراز، مسئولة مجموعة روافد الخير بمحافظة بورسعيد، إلى عمل مبادرة "اطمن_عليهم_بتليفون" ووصفته بأنه مشروع مجتعى جديد، خاصة وأنها كانت قد أطلقت مبادرة للمسنين تحت شعار "بركتنا_مانستغناش_عنكم".

وقالت الغراز، فى تصريح لـ "أهل مصر": "تواصلت معي إحدى سيدات الخير ببورسعيد المهندسة "منال فرغلي" للتعاون في مشروع مجتمعي خدمى ونتمني من الله أن يلاقي النجاح والقبول وأن نتشارك جميعا فيه وفق الوسع والحاجة وجاءت فكرة المشروع بعد كثرة الحالات اللي سمعنا عنها في بورسعيد عن العثور على " مسن " يعيش بمفرده ومتوفى منذ عدة أيام والجيران بيكتشفوا وفاته من رائحة التعفن".

وأضافت الغراز: "المشروع الخدمي التى عرضت السيدة الفاضلة أن تتبناه مبادرة "روافد الخير.. بركتنا مانستغناش عنكم لرعاية المسن" بالتنسيق معها هو أنه يتم تجميع بيانات المواطنين الذين يعيشون فى منازلهم بمفردهم "تليفون وعنوان" ويقوم مجموعة متطوعين بالتواصل معهم يوميا يسألون عليهم ويتأكدون أنهم بخير".

وتابعت: "المطلوب السؤال عنهم بالتليفون دقيقة يوميا ليتأكدوا أنهم بخير، وبالتواصل المستمر يوميا، إذا لم يرد أحد على المكالمة سوف نعرف أنه بحاجة للمساعدة، وسيكون هناك تدخل سريع بالزيارة"، موضحة:

"تلك الخدمة سوف يكون لها أثر كبير على المسن فى حالة عدم وفاته، ولولا قدر الله توفى سيتم اكتشاف الأمر مبكرا قبل أن يمر أيام".

وقالت منال الغراز: "أتمني أن يكون معنا قاعدة بيانات وافية لأصحاب الخدمة والمتطوعين كل واحد حسب قدرته على السؤال على حالات مع وجود فريق يستطيع القيام بالزيارة والمتابعة لصاحب الخدمة".

وعن آليات التنفيذ، أوضحت أن صاحب الخدمة يرسل الاسم والسن والعنوان والتليفون شرط أن يكون عايش بمفرده، وبالنسبة للمتطوع يرسل اسمه وتليفونه وعدد الحالات التي يمكنه التواصل معها يوميا وسيتم النظر في حالة المتطوع وقبوله ورفضه بعد دراسة من قبل فريق المبادرة لضمان عدم استغلال بيانات أصحاب الخدمة من أهلنا كبار السن، مع التأكيد عليهم بعدم الإفصاح عن أي معلومات شخصية للمتصل للأمان والسلامة الشخصية، وفي حالة الطوارئ سيقوم فريق متخصص فى المبادرة بالزيارة وعمل اللازم وفق الإمكانيات المتاحة لديه.

واختتمت الغراز حديثها قائلة: "نتمني أن نتشارك جميعا في هذه المبادرة والأمر لايعدو كونه سؤالا يوميا لمدة دقيقة بالتليفون على صاحب الخدمة للاطمئنان عليه وعلى حالته، ولمن يرغب من الطرفين صاحب الخدمة والمتطوعين في الاشتراك التواصل علي رسائل الماسنجر الخاص بي أو الواتس الخاص بالمهندسة "منال فرغلي" على هذا الرقم 01128286665

WhatsApp
Telegram