اعلان

بالحديث عن الهجرة.. انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط

فضائل الهجرة النبوية
فضائل الهجرة النبوية

انطلق اليوم الأربعاء فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط، في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بنشر الفكر الوسطي المستنير، وتفعيلاً لبرنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات، بقاعة مركز مجلس مدينة صدفا- أسيوط.

برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط

حيث أناب الدكتور محمود سعد شاهين مدير مديرية أوقاف أسيوط، ومحمد عبد اللطيف مدير عام الدعوة والمراكز الثقافية بالمديرية بحضور اللقاء.

وقد شارك بالحضور: حيدر مختار محمود أستاذ الدراسات الإسلامية، أحمد سيد علام نائب رئيس مجلس ومدينة صدفا أسيوط نيابة عن رئيس مجلس مدينة صدفا، محمود جميل محمود مدير مكتب وكيل وزارة الأوقاف ، أحمد فواز مدير إدارة أوقاف صدفا، أحمد إبراهيم فتحي مدير إدارة أوقاف الغنائم.

جهود وزارة الأوقاف في خدمة الدعوة

وافتتح اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

ثم كلمة الشيخ محمد عبد اللطيف التي رحب فيها بالحاضرين وعلى جهود وزارة الأوقاف في خدمة الدعوة ثم تحدث عن الهجرة النبوية الشريفة في نقاط منها:

لقد كانت الهجرة نتيجة صبر13عامًا من الخوف والجوع والحصار والأذى، فكانت الثمرة على قدر التعب، وعلى قدر الصبر، وهكذا هذا الدين لا يعطي ثمرته إلا لمن صبر وثابر، أما من استعجل النتائج فإنه يُحرَم، وهذه سنّة كونية 'من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه'، فدولة المدينة التي شعّ منها النور إلى كلّ الأرض كانت نتيجة لصبر مكّة'.

وكانت الهجرة النبوية إيذانا بإقامة الدولة التي بناها النبي صلى الله عليه وسلم على المؤاخاة والعدل.

وأشاد دكتور حيدر محمود بجهود وزارة الأوقاف التي ملأت الأرض علمًا وفقها وفهمًا ونورًا وكان من ذلك النور مثل هذه البناءات الثقافية للأئمة والواعظات بما يثقل عقل الداعية بالوعي والإلمام بالواقع ومتطلبات العصر.

الهجرة النبوية

وقد تحدث عن الهجرة النبوية ودروسها المستفادة منها، حسن التخطيط لدنياك وآخرتك، الموازنة بين الأخذ بالأسباب مع حسن التوكل على الله، إقامة الدول وبناء المجتمعات لا تأتي من فراغ بل بعد صبر وثبات وإصرار وعزيمة راسخة رسوخ الجبال، إحياء مبدأ الإيثار وهو ملمح مهم يؤثر الإنسان أخاه على نفسه، ويغلب المصلحة العامة على المصالح الخاصة، منوها إلى الجهود المبذولة فى تطوير وتثقيف كوادر الأوقاف كما وجه الشكر لوكيل وزارة الأوقاف بأسيوط على حرصه الدائم على النهوض بالدعوة والدعاة، اختتم اللقاء بعقد مجلس للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً