اعلان

بالزغاريد.. الآلاف يحتلفون بذكر رحيل الأنبا بيشوي بالمنيا

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

احتفل الآلاف من أهالي قرية دير البرشا بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، اليوم الاحد، بذكرى رحيل القديس الأنبا بيشوي، وسط أجواء مبهجة سيطرت على الجميع.

جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

وترأس موكب الاحتفال الأنبا ديمتريوس أسقف ملَّوي وأنصنا والأشمونين الذي طاف داخل كافة أرجاء الكنيسة فيمل رفع فريق من الكشافة صور للأنبا بيشوي وصلبان من أجل الاحتفال مع الأهالي، حيث كان هناك تصفيقا وزغريط وألحان من قبل الحاضرين.

جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

احتفالات الأنبا بيشوي بالمنيا

وقد بدأ الاحتفال بذكر رحيل الانبا بيشوي منذ عدة ايام حيث سوف يكون قداس نهاية الاحتفال صباح غدا الإثنين بالدير.

جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

الرهبنة القبطية

ويعد الأنبا بيشوي أحد أعمدة الرهبنة القبطية على مدار التاريخ، والملقب كنسيا بلقب «الرجل الكامل حبيب المسيح» حيث وُلد في قرية«شنشا» بمحافظة المنوفية، حوالي سنة 320 ميلادية.

جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

وادي النطرون

وترك الأنبا بيشوي منطقة «وادي النطرون» عام 407 ميلادية، بسبب الغارة الأولى للبربر، وانتقل لقرية «أنصنا» بمركز ملوي، «قرية الشيخ عبادة» حاليا وقد عاش بها نحو 13 عام.

جانب من الاحتفال جانب من الاحتفال

الأنبا بيشوي

يذكر أن الأنبا بيشوي توفى في 8 أبيب (سنة 417 م.)، وقد بلغ من العمر 97 عامًا، ودُفن في حصن منية السقار بجوار أنصنا، ثم تنيح القديس بولا الطموهي، وتولى الأنبا أثناسيوس (من أنصنا) جمع القديسين، ودفنهما معًا في دير القديس أنبا بيشوي بأنصنا (دير البرشا)، وفي زمن بطريركية الأنبا يوساب الأول في القرن التاسع أُعيد الجسد إلى برية شيهيت، حاليًا بدير القديس أنبا بيشوي بوادي النطرون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أيسل نديم تعلن رحيلها عن طائرة الزمالك بسبب تعنت الإدارة