طارق متولي يكتب: سوق العصر (بلاش شعارات خلينا واقعيين)

طارق متولي
طارق متولي

استمعت مؤخرا لبعض الإعلاميين وبعض الآراء العامة يتحدثون عن اهمية التاريخ والجغرافيا وعلم الإجتماع وعلم النفس والفلسفة والمنطق واللغات الأجنبية.

قالوا بانها لا تجدي شيئا في سوق العمل وغير مطلوبة فلماذا نتكبد عناء تعليمها وتعلمها ؟ وقال احدهم ( بلاش شعارات خلينا واقعيين ما فائدة دراسة التاريخ ها تطلع ايه في النهاية مدرس تاريخ ؟ )

صحيح ما فائدة تعلم التاريخ والآثار آثار السابقين وعلومهم وما توصلوا اليه من علوم وتقدم وكيف وصلوا اليه ؟ ما فائدة تعلم الجغرافيا ماذا يعني انني مصري الجنسية اعيش في مصر ؟ ما الفرق بين مصر واي دولة اخري ما الذي يميز دولة عن اخرى ؟ ماذا يفيدني ان اعرف منابع النيل طول النهر وعرضه والأراضي التى يمر بها ، دولة المنبع والمصب ، مافائدة ان اعرف عدد البحار والمحيطات وما فائدة ان اعرف ما يسمى بالمياه الإقليمية ، ما فائدة الخرائط والجي بي اس وتحديد المواقع.

ما فائدة تعلم علم النفس والفلسفة والمنطق مافائدة معرفة نفسية الطالب او الموظف وسلوكه المضطرب ودوافع القتل والسرقة والإغتصاب ؟ ما فائدة التأهيل النفسي والحروب النفسية وبناء العقل والوعي ؟ ما فائدة الإحصاء وقواعد التفكير السليم ؟ مافائدة علم الإجتماع؟ ما فائدة معرفة نشأة المجتمعات وتنظيم العلاقات الإجتماعية من زواج وطلاق وقوانين العمل وحقوق الفرد وواجباته تجاه المجتمع والتعاون بين افراد المجتمع ؟

مافائدة تعلم اللغات ؟

ما فائدة اكتشاف اللغة الهيروغليفية عن طريق العالم شامبليون عندما وجد على حجر رشيد نص كتب بثلاث لغات اللغة اليونانية واللغةالدارجة المصرية القديمة الديموطية لغة العامة واللغة الهيروغليفية المقدسة فقارن بين ما يعرفه من اللغة اليونانية وتوصل لحروف اللغة الهيروغليفية وكيفية قراءتها واستطعنا بعدها قراءة كل النصوص الفرعونية القديمة التى سجلت على الآثار واوراق البردي ؟ ما فائدة ترجمة العلوم ونظريات الطب والهندسة والكمبيوتر والبرمجة من لغة الى اخرى ؟ مافائدة اللغات ؟ نستطيع ان نتواصل مع الشعوب الاخرى بالإشارة ونعقد معهم الصفقات دون تعلم لغتهم ، عندما يلتقي رئيس دولة برئيس دولة اخرى يستطيعا ان يتفاهما بدون مترجم يعرف لغات عن طريق هز الراس والأشارة باليد الموضوع في منتهى البساطة

مافائدة تعلم الرياضة البدنية الجري والسباحة والفروسية ؟ ستعمل مدرس العاب مثلا ؟

ثم ما فائدة المدرسين ؟ ينفع تتعب وتدرس وتذاكر وتشتغل في الآخر مدرس يعلم الطلبة والتلاميذ ؟

مافائدة العلم اصلا والعلماء وهم غير مطلوبين الآن في سوق العصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | هدف ملغي لـ ليفربول