اعلان

متى نصل لـ"فاكسين كورونا"؟ خبراء يوضحون كيفية الخروج من الأزمة.. و"سبتمبر" الأمل المنتظر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أصبح إنتاج لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والذي ظهر وتفشى منذ حوالي 6 أشهر مما نتج عنه 14 مليون إصابة ووفاة 594 ألف حتى الآن، هو الشغل الشاغل في معظم دول العالم، والحديث حول لقاح للقضاء على الفيروس أصبح حديث الجميع، خاصة أن هناك نتائج مبشرة في لقاحات تجريبية يمكن أن تعطي نتائج واعدة في القضاء على الفيروس في أقرب وقت.

ومن بين لقاحات فيروس كورونا المستجد التي عليها ضوء كبير بين أكثر من 100 لقاح قيد التطوير لمجابهة الفيروس التاجي هما لقاحي روسيا وأكسفورد المتوقع الموافقة عليهم في سبتمبر المقبل.

لقاح روسيا

أعلنت روسيا أنها تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض كوفيد-19 هذا العام، قال رئيس صندوق الثروة السيادية في البلاد أنه سيكون على الأرجح الأول بالعالم، وتعمل أيضا على تصنيع 170 مليون جرعة أخرى في الخارج حيث انتهت هذا الأسبوع أول تجربة على البشر للقاح، بعدما استمرت لمدة شهر وشملت 38 شخصا وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام، وأدى إلى استجابة مناعية، رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.

وقال كيريل ديمترييف إن تجربة المرحلة الثالثة الأكبر، التي تشمل عدة آلاف، من المتوقع أن تبدأ في أغسطس، مضيفًا خلال مقابلة 'نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا في أغسطس وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر، مما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم'، موضحًا أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع 5 دول أخرى ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج هذا العام، وامتنع عن تحديد مكان أو إعطاء أي تفاصيل عن السعر، لكنه قال إن دولا في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبرت عن اهتمامها باستيراد اللقاح، وفق ما نقلت 'رويترز'.

لقاح أكسفورد

وفي تطور آخر كشف باحثون في جامعة 'أكسفورد' البريطانية، أن اللقاح الذي يجري تطويره لفيروس كورونا، أظهر 'نتائج واعدة' حيث أظهرت تجارب المرحلة الأولى، أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت أن اللقاح يقدم ما تم وصفه بـ'الحماية المزدوجة'، أو 'Double Protection'، وهو ما يعني أن اللقاح نجح في تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى إنتاج ما يعرف بـ'الخلايا التائية'، التي توجد بالدم، وتشكل عنصرا ضروريا في الجهاز المناعي للإنسان.

ونقلت شبكة 'سكاي نيوز' البريطانية عن رئيس لجنة أخلاقيات البحوث في باركشير، والتي منحت 'أكسفورد' الضوء الأخضر للبدء في تجاربها، ديفيد كاربنتر، قوله إن الفريق العامل على تطوير اللقاح يسير في الطريق الصحيح، مضيفًا أنه 'يصعب تحديد موعد دقيق لطرح اللقاح إذ قد تتغير الأمور على نحو مفاجئ، إلا أنه من خلال سير الأعمال حتى الآن، نستطيع القول بأن اللقاح سيكون متوفرا في سبتمبر المقبل، وهو هدف يركز عليه العلماء بشكل كبير'.

اقرأ أيضًَا.. زيادة إصابات فيروس كورونا خلال عيد الأضحي.. خبراء يقدمون نصائح العبور الآمن

ويعتمد لقاح 'أكسفورد' على تجارب تختبر نسخا ضعيفة من فيروسات نزلات البرد، والتي تحدث التهابات لدى الشمبانزي، كما أنه يحتوي على المادة الوراثية لبروتين 'سارس كوفيد-2'، السلالة المسببة لوباء 'كوفيد-19'.

لقاح مصر

أستاذ الفيروسات بالقومي للبحوث: انتهينا من الجزء البحثي

وتواصلت 'أهل مصر' مع الدكتور محمد أحمد علي مدير مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، أنه تم الانتهاء حاليًا من الجزء البحثي حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، معلقاً ' كل اللى قلته عملته وخلصت الجزء اللي كان معايا'.

وكان الدكتور محمد أحمد علي أوضح في تصريحاته مع 'أهل مصر'، أنهم حملوا على عاتقهم هذا الجزء البحثي وتم البدء في دراسة فيروس كورونا الجديد مع محاولة معرفة كيفية تحضير سلالة لقاح منه وتم شراء مواد تشخيصية من الشركات، لافتا إلى أن الأبحاث تأخذ وقت طويل ولكن بشكل مبدئي قبل الدخول في المرحلة الإكلينيكية تكون من 6 اشهر لسنة حيث أنهم حددوا أهدافهم بوضوح في البداية، لعمل الأبحاث للتوصل إلى لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والعمل حول الأدوية الموجودة في السوق وهم أول هدفين مهمين.

كما حذر الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، من عدم اتباع الاجراءات الوقائية والاحترازية الكاملة خلال الفترة المقبلة خوفا من اعادة زيادة إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، معلقًا 'يمكن عمل ذلك في حالة الوصول للوضع الصفري أووجود لقاح.. وعشان نطمن قدامنا من شهرين لـ 3 شهور وبالتالي يجب الحرص اللازم وعدم التهاون أو تغيير السلوكيات'.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 86474 حالة من ضمنهم 27302 حالة تم شفاؤها، و 4188 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً