اعلان

بكاء وتضرع.. مشاهد من يوم عرفة في موسم استثنائي.. 6 مستشفيات و51 عيادة و62 فريقا ميدانيا.. إحرام طبي وكمامات وسجادة معقمة لكل حاج

يوم عرفة
يوم عرفة
كتب : سها صلاح

بدأ الحجاج في يوم عرفة، مع إشراقة صباح اليوم الخميس الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، التوجه إلى جبل عرفات 'لتأدية أهم أركان الحج، وهو يوم عرفة، مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفهم العناية الإلهية ملبين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار، وسط إجراءات احترازية وصحية من السعودية في يوم عرفة، وتحقيق التباعد المكاني، لضمان سلامة ضيوف الرحمن والكوادر المشاركة في خدمتهم.

وفي هذا العام الاستثنائي الذي قررت فيه المملكة أن يكون محدودًا بنسبة 70% من المقيمين في المملكة وللجنسيات كافة، و30% من المواطنين السعوديين، ترتيبات يوم عرفة مختلفة.

وسيؤدي ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وسيلقي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي خطبة يوم عرفة.

يوم عرفة وصعود مشعر منى

وقد أشرفت وزارة الحج والعمرة، على تصعيد ضيوف الرحمن من مشعر منى إلى مشعر عرفات بالتعاون مع الجهات المختصة، وسط خدمات متكاملة وموارد بشرية وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولى العهد الامير محمد بن سلمان ليؤدي حجاج بيت الله الحرام حجهم بسلام آمنين.

يوم عرفةيوم عرفة

التفويج في يوم عرفة

وعملية التفويج من المهام التي تقوم بها الوزارة بطريقة مجدولة تتضمن وقت التصعيد إلى عرفات، والنفرة إلى المزدلفة، ومن ثم التوجه بعد ذلك إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة، وصولًا إلى رمي جمرات أيام التشريق الثلاثة.

وأكدت الوزارة اكتمال جاهزية استقبال الحجيج في مشعر عرفة ، وتوفير الخدمات ووسائل السلامة والمراكز الصحية كافة لضيوف الرحمن ، كما تم تزويد الحجاج بمجموعة من الأدوات والمستلزمات، التي تساعدهم على أداء نسكهم بسهولة ، ومن ذلك 'الإحرام الطبي'، و'المعقمات' و'حصى الجمرات المعقمة'، و'الكمامات' و'سجادة للصلاة' و'مظلة للوقاية من ضربات الشمس'.

الاجراءات في يوم عرفةالاجراءات في يوم عرفة

استكمال إعدادات يوم عرفة

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، مساء الأربعاء، اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج على صعيد عرفات وأداء شعائر الحج، مؤكداً إقامة طوق أمني لضبط المخالفين. وفق ما نقلت الإخبارية السعودية.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أكملت استعداداتها أيضاً، لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات الخميس التاسع من شهر ذي الحجة، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، الأربعاء، تخصيص 6 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وتخصيص 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً.

اجراءات الوقاية في يوم عرفةاجراءات الوقاية في يوم عرفة

قائد صحة لكل مجموعة على جبل عرفة

وقالت صحيفة الرياض اليوم إنه سيتم توفير قائد صحة لكل مجموعة حجاج للتأكد من سلامتهم، أثناء الصعود لجبل عرفة مشيرا إلى أن تطبيق التباعد والمسافة الآمنة وتغطية الفم أهم وسائل الحماية.

فضل يوم عرفةفضل يوم عرفة

وأضاف: 'قمنا بتهيئة التقييم الصحي اللازم لتحقيق دخول الحجاج بسلام وأمان'، وأكد أنه 'لا إصابات بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن والوضع مطمئن'.

يوم عرفةيوم عرفة

من جانبه قال المقدم طلال الشلهوب، المتحدث باسم الداخلية السعودية، 'نعمل على تحقيق حج صحي وآمن في ظل هذه الظروف الاستثنائية، ونواصل فرض طوق أمني حول المشاعر لمنع أي مخالفة'.

اجراءات الامن في يوم عرفةاجراءات الامن في يوم عرفة

وقال 'استُكمل نقل الحجاج من مقر إقامتهم إلى ميقات السيل الكبير، ثم المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم، ومن ثم الانتقال للسكن في منى'.

هذا وجُهِزت مرافق صحية في عرفات تضم عيادات عامة، يعمل بها أطباء أسرة واستشاريو باطنة، إضافةً إلى تمريض متخصص في العناية المركزة، وأيضاً مجهزة للتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري، إضافةً إلى أجهزة إنعاش قلبي رئوي، والعناية المركزة.

يوم عرفةيوم عرفة

مستشفى متنقل في يوم عرفة

كما سيوجد في مشعر عرفة المستشفى المتنقل، وكذلك العيادات المتنقلة في مشعر مزدلفة، وذلك طوال يوم عرفة لخدمة ضيوف الرحمن، وحتى مغادرتهم مشعري عرفات ومزدلفة.

كما أعدت الصحة مخيما متكاملا في مشعر عرفة لعزل حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة

هدية لكل حاج.

يوم عرفةيوم عرفة

جهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هدايا لحجاج بيت الله الحرام وهي عبارة عن طقم تعقيم مكون من معقم وكمامات ومناديل معقمة وشنطة سجادة صلاة ومظلة لكل حاج؛ وذلك ضمن حملة 'خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا' في موسمها الثامن.

وجهزت الرئاسة محتويات الهدايا في أكياس مغلقة ومعقمة ومعدة للاستخدام الواحد وذلك حرصاً منها على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال أداء نسكهم.

يوم عرفةيوم عرفة

يأتي ذلك خدمةً لحجاج بيت الله الحرام، وانطلاقاً من مسؤولية الرئاسة تجاه ضيوف الرحمن، وتأكيداً على استمرار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتبعة، واستخدام كل حاج من حجاج بيت الله الحرام متعلقات خاصة به.

قوات المجاهدين لحماية الحجاج

انتشار مكثف على الجبال والأودية والطرق الترابية ذات التضاريس الصعبة المحيطة بمكة المكرمة لقوات الإدارة العامة للمجاهدين، تستهدف منع دخول المتسللين إلى مكة المكرمة حتى ‏نهاية يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وسط جاهزية تامة للتعامل المباشر مع المخالفين في أي وقت ‏وتحت أي ظروف وفي كافة التضاريس.

قوات المجاهدين في يوم عرفةقوات المجاهدين في يوم عرفة

وتعمل الإدارة العامة للمجاهدين مع بقية الأجهزة الأمنية في تنفيذ خطة الحج، بمنع دخول غير النظاميين الذين يتخذون الطرق الترابية معبراً لهم للوصول إلى المشاعر.

وتشكل قوات المجاهدين طوقاً خارجياً على امتداد محيط العاصمة المقدسة، وانتشاراً أمنياً طوال فترة الحج في نقاط الضبط والدوريات لمنع التسلل عبر الأودية والمنافذ الترابية والطرق غير الرسمية، وإغلاق ومنع التسلل من الجهة الشرقية لمشعر عرفات، وحماية ما خصص لها من مواقع حيوية، إضافة إلى قوة احتياطية للطوارئ والمساندة عند الاحتياج.

وأكّد المدير العام للإدارة العامة للمجاهدين اللواء منصور عبدالله الشدي أن مشاركة الإدارة العامة للمجاهدين مع بقية الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية لتنفيذ الخطة الأمنية لحج هذاالعام، ستكون تعزيزاً لما تم في موسم الحج الماضي، ولتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات، وتنفيذ الخطط التي تضعها قيادة أمن الحج في هذا العام، حيث تشارك الإدارة العامة للمجاهدين بقوة متكاملة تم توزيعها على عدة مواقع مختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف