اعلان

هل استبدلت الحكومة زيادة دعم التموين بـ"مايغلاش عليك"؟.. ومصادر تكشف حقيقة حذف المشاركين فى المبادرة من البطاقات

مبادرة مايغلاش عليك
مبادرة مايغلاش عليك

قرار بصرف «فروقات» الخبز على «المبادرة».. وتيسيرات جديدة لحاملى البطاقات

فتح الباب لإصدار بطاقات جديدة بشروط

التموين: السلع الغذائية عليها تخفيضات فى المجمعات والمنافذ فقط

«الغرف التجارية»: ما زال الوقت مبكرا للحكم على المبادرة وأمامنا شهر على الأقل

منذ أيام، أعلنت الحكومة متمثلة فى وزارة المالية عن انطلاق مبادرة «ما يغلاش عليك»، وذلك تشجيعا للمنتج المحلى وتنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الصدد.

ونصت المبادرة على مشاركة عدد من السلاسل التجارية وعدد من المصنعين، حيث تصل الخصومات إلى 20٪ إضافة إلى دعم كل فرد بالبطاقات التموينية بمبلغ 200 جنيه بحد أقصى ألف جنيه للبطاقة بتكلفة إجمالية 12.25 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة؛ للإسهام فى مساندة محدودى الدخل.

فيما أعلنت وزارة التموين، أن خصومات المبادرة تسرى على السلع المعمرة والأدوات الكهربائية والمنزلية وما شابه ذلك، ولا تشمل السلع الغذائية مطلقا، إذ أن المبادرة تهدف إلى حصول المواطن المقيد بالبطاقة على خصم يصل إلى 200 جنيه عند شراء سلع أو منتجات، نظرا لأن حركة السلع الغذائية نشيطة.

وربط البعض، بين هذه المبادرة وتأخر إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، إذ أن هناك ما يقرب من 6 ملايين مولود ينتظرون الإضافة على البطاقات ، لكن الوزارة لم تستجب لهم بسبب نقص الميزانية، هذا إضافة إلى حذف عدد من غير مستحقى الدعم، وبالتالى ظهرت شائعات تفيد بأن من يشارك فى هذه المبادرة من حاملى البطاقات التموينية سيتم استبعاده من منظومة الدعم.

حذف المستفيدين من الدعم

بدورها نفت وزارة التموين، ما أثير حول هذه الموضوع، مؤكدة أن المبادرة ليس لها أى علاقة بحذف أى فرد مستفيد من الدعم.

وأوضحت مصادر بالوزارة، أن الحذف من البطاقات يكون وفق معايير حددتها الوزارة فى هذا الصدد وأعلنت عنها سابقا، إلى جانب بعض الذين سجلوا أرقاما وهمية على موقع «دعم مصر».

وقال إن الوزارة قامت بتوفير قواعد بيانات المستفيدين من منظومة دعم السلع التموينية، لاستفادتهم من مبادرة "تشجيع المنتج المحلي"، والمقيدين فى 22 مليون بطاقة.

وأكدت المصادر لـ«أهل مصر»، أن الوزارة فتحت الباب لاستخراج بطاقات تموينية جديدة للأسر الأكثر احتياجا خلال الفترة المقبلة وفقا لمدخلات الأسرة، إلى جانب أنه تم فتح باب الفصل الاجتماعى وإضافة الزوجة المحرومة من الدعم، لافتا إلى أن هذا كله يصب فى مصلحة الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا.

إضافة المواليد الجديدة

نفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد عن بدء إضافة المواليد الجديدة من شهر أغسطس المقبل، مؤكدة أنه حتى الآن لا يوجد قرار رسمى بذلك والأمر فى يد مجلس الوزراء بعد عرض الطلب عليه.

وأوضحت المصادر لـ«أهل مصر»، أن عدد المواليد الذين ينتظرون الإضافة يبلغ 6 ملايين مولود منذ عام 2007 وحتى عام 2015، وكان من المفترض أن يتم إضافتهم الفترة الماضية ولكن ظروف فيروس كورونا عطلت الأمر، لافتة إلى أن الوزارة تدرس الأمر وتضع خطة لذلك وسيتم عرضها على الحكومة.

وألمحت المصادر، إلى أنه من الممكن أن يتم الإضافة على دفعات وليس الـ6 ملايين مرة واحدة، بحيث يتم إضافة كل مليون على حدة ولكنه هذا لم يتم حسمه حتى الآن أيضا، مؤكدة أن لا يوجد حذف عشوائى من بطاقات التموين ولكن الحذف يتم على أسس وقواعد وضعتها الوزارة لذلك.

وأكدت المصادر، أنه لا نية إطلاقا إلى زيادة حصة الدعم فى المقرر التموينى عن 50 جنيها للفرد نظرا لقلة الإمكانات وما فعله فيروس كورونا من تأثير مباشر على الموازنة والمواطن.

تلقى الشكاوى

من جانبه، تلقى جهاز حماية المستهلك ما يقرب من 60 شكوى تتعلق بمبادرة «تشجيع المنتج المحلى» منذ إطلاق المبادرة، حتى الآن، كما أعلن الجهاز عن تخصيص خط ساخن للاستفسار عن مبادرة تشجيع المنتج المحلى، وأيضا تلقى أى شكاوى تتعلق بالمبادرة وهو 15303 بجانب تخصيص خدمة واتس آب 01000000329، حيث يتم التنسيق مع الشركات والجهات المشاركة فى المبادرة لإزالة أية معوقات لصالح المستهلك والتأكد من نسب الخصم التى تم الإعلان عنها وهى 10% لأصحاب البطاقات التموينية وبحد أقصى 200 جنيه للفرد المقيد بالبطاقة عند شراء المنتجات ضمن المبادرة.

وقال الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الشكاوى تضمنت إعلان بعض الشركات عن المشاركة فى المبادرة ونسبة الخصم دون معرفه فروع هذه الشركات بجانب استفسار البعض عن الأماكن ونسب الخصم، حيث تم التواصل مع إدارة هذه الشركات لتقوم بإعلان فروعها المشاركة فى المبادرة حتى يتمكن المستهلك من الحصول على نسب الخصم من أى فرع للشركات المشاركة.

وأضاف، أن المبادرة تهدف حصول المواطن المقيد بالبطاقة على خصم 10% عند شراء سلع أو منتجات بحد أقصى للخصم 200 جنيه للفرد، حيث إنه فى حال شراء المواطن سلع بقيمة 2000 جنيه يحصل على خصم 200 جنيه.

الرقابة على السلع

وقالت وزارة التموين إن القانون يلزم أى جهة أو أى كيان يقوم بعرض المنتجات أن تتضمن الأسعار معلنة بشكل واضح ، مشددًا على أن ذلك حق للمستهلك .

وأوضحت أن قانون حماية المستهلك رقم 181 لعام 2018 ، شدد بضرورة توافر سعر المنتج خلال العرض، ومن يخالف ذلك يتعرض للغرامة، التى تبدأ من 10 آلاف جنيه، وحتى مليون جنيه.

وتنص المادة على أن يلتزم المورد بإعلان أسعار السلع أو الخدمات التى يعرضها أو يقدمها، بشكل واضح على أن يتضمن السعر، ما يفرضه القانون من ضرائب أو أى فرائض مالية أخرى، وذلك وفقًا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

وأكدت أن هذا القانون يسرى على مواقع الشركات الكبرى، وصفحات البيع على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن عدم شمول المبادرة على تخفيضات فى السلع الغذائية، قال مصدر بوزارة التموين، إن الهدف من المبادرة فى الأساس هو تنشيط حركة البيع فى السلعة التى تكون فى حالة ركود، وبالتالى كان الاتجاه للسلع المعمرة والمنزلية والكهربائية.

وأوضح لـ«أهل مصر»، أن سوق السلع الغذائية لا توجد بها ركود ولكنها تشهد حالة رواج خاصة فى ظل المواسم التى يقبل المصريون عليها أولا بأول.

وأكد، أن التخفيضات على السلع الغذائية مستمرة فى المجمعات الاستهلاكية الكبرى، إلى جانب المنافذ والشوادر التابعة للوزارة.

الأكازيون الصيفى

وشدد على أن هناك أكازيونا صيفيا يعقد الآن ويشارك به عدد من السلاسل التجارية ويقدم تخفيضات بنسبة تتجاوز الـ30% مع إحكام الرقابة عليه فى الأسواق.

وألمح المصدر، إلى إمكانية مده شهرا آخر حتى دخول المدارس فى أول أكتوبر، إذ أنه يعتبر فرصة كبيرة لمحدودى الدخل.

وتابع، أن كل هذه العروض والتخفيضات التى تقدمها التموين ليست بديلة عن إضافة المواليد أو زيادة الدعم، وإنما هى تقوم بدورها فى خدمة محدودى الدخل، وبالطبع إذا كان هناك فرصة لزيادة الدعم فلن تتأخر الوزارة، وقريبا سيتم إضافة المواليد ولكن على دفعات.

من ناحيتها، أكدت وزارة المالية، أنه سيتم كل شهر السماح لأصحاب البطاقات التموينية باستخدام الرصيد النقدى غير المستخدم لديهم من الدعم الشهرى ونقاط الخبز ببطاقاتهم فى شراء السلع المعمرة وغير المعمرة التى تعرضها الشركات والصناع والتجار فى المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصرى "ما يغلاش عليك" التى تستمر لمدة 3 أشهر.

وأشارت إلى أن أصحاب البطاقات التموينية يستفيدون من هذه المزايا الجديدة اعتبارا من هذا الشهر.

وأضافت أن أصحاب البطاقات التموينية يستفيدون من الخصم الإضافى المقرر لهم بـ 10 % ببطاقات الرقم القومى دون الحاجة للاطلاع على بطاقاتهم التموينية.

مشاركة الغرف التجارية

فى سياق متصل، قال أحمد الوسيمى، نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن المبادرة تعتبر خطوة مهمة نحو انتعاش الأسواق فى مختلف القطاعات، وأن توقيت المبادرة مهم للغاية فى ظل جائحة كورونا التى تاثر بها الشارع التجارى منذ ظهورها، إلا أن هذه المبادرة من المتوقع أن تنعش المبيعات لتعويض فترة الركود التى ضربت السوق فى الفترة السابقة

وأكد الوسيمى، أن دعم القيادات السياسية على رأسها الرئيس السيسى للمبادرات المجتمعية أمر مهم للغاية خاصة فيما يتعلق بمحدودى ومتوسطى الدخل هذه الفئة التى تحتاج المساندة الحقيقية وهو ما تنظر إليه القيادة السياسية فى الفترة الاخيرة بشكل ملحوظ .

وأشاد نائب رئيس غرفة القاهرة بمشاركة التجار والصناع من منتسبى الغرف التجارية بالمحافظات للاستفادة من المبادرة وافادة المواطنين كدور مجتمعى للتجار فى مساندة الدولة فى إنجاح مبادراتها المجتمعية، متوقعا أن تحقق هذه المبادرة نجاحا كبيرا فى ظل تكاتف الحكومة والقطاع الخاص والحماس بالاتحاد العام للغرف التجارية فى مساندة المبادرة لتحقق أهدافها الاقتصادية والمجتمعية .

نسب الإقبال

فيما قال أيمن عبدالرحمن الأفندى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمنيا، إن الوقت مازال مبكرا لتقييم مبادرة تحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلى «ما يغلاش عليك»، حيث تزامن انطلاقها مع إجازة عيد الأضحى المبارك وشراء اللحوم والاستعداد للعيد.

وأوضح الأفندى، أن المبادرة انطلقت يوم الأحد الموافق 26 يوليو الماضي، أى قبيل عيد الأضحى بـ5 أيام فقط، ثم جاءت الإجازات وبالتالى من الصعب جدا تقييم المبادرة خلال هذا التوقيت، مشيرا إلى أن التقييم يكون بعد شهر من انطلاق المبادرة.

وأوضح الأفندى، أن الأيام الأولى دائما فى المبادرات تكون فى الأسئلة والتعريف بها وأماكن البيع وأنواع السلع، وتوضيح بعض الأمور التى قد تُحدث التباسا لدى بعض المواطنين، وكذلك ستقوم الحكومة بتقييم المبادرة فى نهاية الشهر الثالث، فإما أن تمتد 3 شهور أخرى، أو أن تعاد مرة أخرى بعد فترة.

وأشار إلى أن تلك المبادرة تُعد واحدة من المبادرات التى قدمتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية لتلافى الآثار السلبية التى تعرض لها الاقتصاد المصري، حيث كانت الحكومة سباقة وأخذت مجموعة من المبادرات للتقليل من هذه الآثار السلبية من بينها مبادرة تشجيع المنتج المحلى "ما يغلاش عليك".

تمويل للشراء

وتمكن المبادرة المستهلكين من الحصول على تمويل من 4 بنوك وشركات التمويل المشاركة فى المبادرة لشراء السلع، وتقدم هذه البنوك والشركات التمويلات بفائدة مخفضة وفترات سداد تصل إلى 24 شهرا.

وتتضمن هذه البنوك الأهلى المصري، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولي، كما تشمل الشركات أمان التابعة لراية القابضة، وشركة Valu التابعة للمجموعة المالية هيرميس، بالإضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي.

الفئات المستفادة

ويستفيد من مبادرة مايغلاش عليك جميع المقيمين «مصريين وغير مصريين» بلا استثناء من هذه المبادرة وعلى أن تقتصر الاستفادة من الخصم الاضافى المتاح من جانب وزارة المالية على حاملى بطاقات االسلع التموينية فقط دون غيرهم، حوالى 22 مليون بطاقة و64 مليون فرد.

ويتم تحديد حد أقصى للدعم المقدم من وزارة المالية لكل فرد من أفراد البطاقة التموينية ولكن لا يوجد حد أقصى لما يمكنه شراؤه من منتجات داخل المبادرة وسوف يستفيد من نسب الخصم المقدمة من المصنعين والتجار.

ولا يوجد حد أقصى لما يمكن شراؤه من منتجات داخل المبادرة بالنسبة لباقى المواطنين من غير حاملى البطاقات التموينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج